موقع 24:
2024-07-07@03:57:16 GMT

في قمة العشرين.. الهند تبحث عن دور أكبر وأقوى

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

في قمة العشرين.. الهند تبحث عن دور أكبر وأقوى

تلقي الصراعات الجيوسياسية ثقلها على وقائع وأحداث قمة العشرين، وفي ظل غياب الزعيمين الكبيرين فلاديمير بوتين وشي جينبينغ عن لقاء المجموعة المهيمنة على الاقتصاد العالمي في نسخته الـ18، وتصبح الفرصة سانحة للولايات المتحدة لتعزيز علاقتها بشكل أوثق بالدولة المُضيفة لكسب حليف آخر إلى صفها في صراعها الاقتصادي مع الصعود الصيني الكبير، لكن الهند تتمسك بالحفاظ على استقلالها وتعزيز روابطها مع الجميع دون استثناء.

تغير المناخ والحرب

وستركز القمة التي ستعقد على مدار اليومين المقبلين في العاصمة الهندية نيودلهي على تغير المناخ والقضايا الاقتصادية والحرب في أوكرانيا، وإجراء تغييرات في المؤسسات المالية الدولية لخدمة البلدان النامية بشكل أفضل.

ما هي مجموعة العشرين؟

ومجموعة العشرين هي منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين دول وجهات ومنظمات دولية تلعب دوراً محورياً في الاقتصاد والتجارة في العالم، وتجتمع سنوياً في إحدى الدول الأعضاء، لمناقشة خطط الاقتصاد العالمي.

وتمثل دول مجموعة العشرين 85% من الناتج الاقتصادي العالمي، و75% من التجارة العالمية، ويمثل مجموع سكان هذه الدول ثلثي سكان الكرة الأرضية.الدول الأعضاء هي الاتحاد الأوروبي و19 دولة هي: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة و الولايات المتحدة، بالإضافة إلى إسبانيا كضيف دائم.

انقسام حاد 

وفي ظل الانقسام الحاد بين أعضاء المجموعة واتهام روسيا للدول الغربية بممارسة ضغوط كبيرة على الهند لحرفها عن حيادها في الحرب، يصبح ختام القمة بإعلان مشترك موحد أكثر صعوبة من العام الماضي.

ويتعزز الانقسام بين أعضاء المجموعة، بسبب أزمة الحبوب العالمية، فكثير من الدول النامية باتت تهتم أكثر بأسعار الحبوب أكثر من الإدانات الدبلوماسية لموسكو.

وخلال الاجتماعات الوزارية التي سبقت القمة، فشلت جهود مودي في دفع زعماء مجموعة العشرين إلى تجنب انقساماتهم لمعالجة قضايا عالمية حاسمة، بما فيها إعادة هيكلة الديون العالمية وارتفاع أسعار السلع الأساسية عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

فرصة كبيرة للهند

وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن قمة العشرين تعد فرصة كبيرة للهند لرفع مكانتها على الساحة العالمية، وتأكيد دورها بين القوى الكبرى، باعتبارها الناطق باسم الاقتصادات الناشئة، مع احتدام الصدامات حول الهيمنة في دول الجنوب العالمي.

يقول تانفي مادان من معهد بروكينغز: "بطريقة ما، أراد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن يجعل (مجموعة العشرين) مناسبة كبرى، يحتفل فيها بحلول الهند على الساحة الدولية، كقوة كبرى ذات صوت مستقل وهو مقتنع بأن وقته قد حان".وتنظر الولايات المتحدة إلى أكبر ديموقراطية في العالم باعتبارها حليفاً طبيعياً قادراً على مواجهة دور الصين الذي يتزايد قوة، وبين الطرفين نزاع حدودي طويل الأمد.

لكن الهند أثارت استياء واشنطن برفضها عزل روسيا بعد غزو أوكرانيا، في ظل العلاقات التاريخية الوثيقة بين نيودلهي وموسكو.

وتؤكد أليسا أيريس من جامعة جورج واشنطن، إنه ليس من المفاجئ أن تبقى الهند التي كانت على رأس حركة دول عدم الانحياز خلال الحرب الباردة، "مستقلة جداً".

جسر 

وأضافت، أن الهند لا ترى أي تناقض في "اللعب على كل الجبهات"، مؤكدة على سبيل المثال أن نيودلهي تسعى إلى جعل رئاستها لمجموعة العشرين، "جسراً بين الاقتصادات العالمية الكبرى واقتصادات الجنوب".

وأشادت إدارة بايدن بشكل متكرر بقيادة مودي وقالت، إنها تعتزم العمل معه لضمان بقاء مجموعة العشرين المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي العالمي.

وعلى الرغم من غياب بوتين وشي عن القمة، فإن تأثيرهما سوف يكون محسوساً.. وقال أستاذ العلاقات الدولية في "كينغز كوليدج" بلندن هارش بانت، إن غياب شي وبوتين عن القمة سيضع العلاقات الأمريكية الهندية -والتحول في علاقات نيودلهي مع الغرب- في مركز الاهتمام.

وأضاف، "لديك هذه المجموعة القوية للغاية من الولايات المتحدة والدول الغربية الحاضرة على مستوى القيادة العليا، في حين أن الصينيين والروس غائبين".

وفي إطار جهوده لمواجهة نفوذ الصين المتزايد، سعى بايدن إلى تعزيز العلاقات مع الهند، الدولة المضيفة، حيث رحب بمودي في زيارة دولة للولايات المتحدة في يونيو (حزيران) الماضي، وأعلن عن سلسلة من الصفقات الدفاعية المشتركة.. كما امتنعت إدارة بايدن إلى حد كبير عن الانتقاد العلني لما تقول جماعات حقوق الإنسان إنه تعصب متزايد تجاه الأقليات الدينية في الهند، وقمع المعارضة في ظل الحكومة القومية الهندوسية.

ورفض البيت الأبيض القول ما إذا كان بايدن سيثير مثل هذه المخاوف مباشرة مع مودي، عندما سيلتقيان، الجمعة، لحضور اجتماع ثنائي قبل القمة.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن بايدن يأمل في تحقيق "تقدم ملموس" في عدد من القضايا خلال اجتماعه مع مودي، بما في ذلك صفقة تصنيع محركات الطائرات المقاتلة من شركة جنرال إلكتريك في الهند، وشراء الهند طائرات من دون طيار متقدمة من طراز (MQ-9B). 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني قمة العشرين الهند مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

رئيسة القومي للطفولة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للقضاء على زواج الأطفال

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وفدًا من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في مجال حماية الفتيات من الممارسات التي تلحق بهن والتي على رأسها زواج الأطفال.

ومن جانبها اشادت "السنباطي" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، كونه شريك أساسي لدعم قضايا الطفولة، لافته ان الشراكة اثمرت بتنفيذ العديد من البرامج الناجحة على مدار عقود مضت.

وأكدت رئيسة المجلس، أن زواج الأطفال يعتبر انتهاك لحقوق الطفل، ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة ومن حقهن في التعليم ويؤثر على صحتهن النفسية والجسدية.

وقالت "السنباطي" إن المجلس القومي للطفولة والأمومة سيعمل على إيجاد حلول سريعة وعاجلة في مواجهة هذه المشكلة وذلك من خلال تنفيذ برامج متكاملة وأنشطة مع الفتيات وأسرهن لمناهضة العنف بكل صوره وأشكاله، وأن هذه الأنشطة سيتم ربطها بتعليم بعض الحرف لتمكين الفتيات اقتصاديًا في المستقبل والتي تساهم في احياء تراث  بعض الحرف والفنون اليدوية، على أن يتم التنفيذ في المدارس المجتمعية وفي قرى حياة كريمة، والمجتمعات العمرانية الجديدة.

واوضحت "السنباطي" أنه سيتم العمل على خطة عمل طموحة بمؤشرات واضحة وقابلة للقياس مع اختيار المحافظات التي تتضمن أعلى نسب في التسرب من التعليم، مشيرة إلى أن هذه البرامج والأنشطة سيتخللها حملة توعوية قوية لرفع وعي الآباء والأمهات بكل ما يخص الأطفال من الممارسات الضارة التي تلحق بالفتيات أو القضاء على العنف مع دمج الرسائل الصحية أيضا.

ومن جانبه أعرب وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان عن سعادته باستكمال مسيرة الانجازات التي بدأها مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، مؤكدًا دعمه الكامل لأنشطة المجلس التي تعمل على تحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

مقالات مشابهة

  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي
  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • البرازيل: ممثلو دول مجموعة العشرين اتفقوا على تجنب المسائل الجيوسياسية
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • مجدي الجلاد: أونا أكبر مجموعة إعلام إلكترونية في مصر.. والمصري اليوم تجربة متفردة - فيديو
  • "أدنوك" و"مجموعة إي آند" يعلنون بناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة
  • الطفولة والأمومة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • رئيسة القومي للطفولة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للقضاء على زواج الأطفال