عقد الحوار الوطني أمس، الخميس 7 سبتمبر 2023 جلساته العامة والعلنية لمناقشة قضية «الصناعات الثقافية بين الواقع والمأمول»، والمدرجة على جدول أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالمحور المجتمعي.

 مناقشات الصناعات الثقافية

ناقش الحضور عددا من الموضوعات التي تتعلق بالصناعات الثقافية وهي الدراما السينمائية والتليفزيونية المسرح.

وأيضا الموسيقى والغناء، حيث عقدت جلسة خاصة بكل صناعة من تلك الصناعات لمناقشة أوضاعها والتحديات التي تواجهها وكذلك سبل تطويرها والارتقاء بها، بمشاركة شخصيات بارزة من مناعها والقائمين عليها، وممثلين للقوى الحزبية والسياسية.

وأكد عدد من المشاركين أهمية الحفاظ على تراث السينما المصرية وعمل أرشيف بطابع خاص من أجل ذلك وإعادة النظر في دور الرقابة الفنية وما يعرف بالكود الأخلاقي، بجانب الإسراع في إيجاد حلول لتسهيلات إجراءات التصوير السينمائي وتخفيض نفقاتها، وتوحيد الجهة المانحة للتصاريح، وأيضًا تعظيم الشراكة بين القطاع العام والخاص في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني .

 توصيات لجنة الثقافة

وطالب عدد من المشاركين بتوفير قاعة مجمعة للعروض السينمائية والفنية داخل القرى عن طريق مبادرة حياة كريمة، وإنشاء منصات رقمية لتقديم المحتوى الخاص بالأطفال وأخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي والهولوجرام لإنتاج نصوص وفيديوهات لإحياء رواد ورموز الفن والأدب وتكون منوطة بتحسين إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية الأصلية لإعادة عرضها.

أما عن قضية الضرائب المتعلقة بصناعة السينما المصرية فطالب الحضور بضمها إلى التوصية الخاصة بتخفيض الضرائب التي تحصل على المسارح التي تضمنتها توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

مناقشة صناعة المسرح

وفي الجلسة المخصصة لمناقشة «صناعة المسرح» طالب عدد من الحضور بهيكلة موارد وقوانين وزارة الثقافة ومؤسساتها للتمكن من الارتقاء بمسرح الدولة، وزيادة دور العرض السينمائي والمسارح وأيضاً افتتاح فروع الأكاديمية الفنون في كافة محافظات الجمهورية، وإعادة إحياء المسارح المدرسية ومسرحة جميع المناهج الدراسية من خلال مشروع قومي مخصص لذلك.

وفيما يخص مناقشات الموسيقى والغناء أكد عدد من الحضور على ضرورة ستان الاهتمام بأحياء البعثات الموسيقية للخارج. لما تساهم فيه من تبادل ثقافي وكان له أثر بالغ في الارتقاء وتطوير صناعة الموسيقى خلال فترات سابقة.

وكذلك الاهتمام بتدريس الموسيقى والتذوق الفني بأن تصبح نشاطا أساسيًا في المدارس وايضًا ضرورة الاهتمام بصناعة الفاعليات الموسيقية الفنية وتنظيمها بما يدعم مصر اقتصاديًا، وبروح لها سياحيا ايضًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعات الثقافية الحوار الوطني المحور المجتمعي جلسات الحوار الوطني عدد من

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير

نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، احتفالية بمناسبة ذكري ثورة 30 يونيو احياها نجوم الموسيقى العربية بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي مساء أمس الأحد 30 يونيو على المسرح الكبير.

مجموعة من أهم وأشهر مؤلفات الموسيقى العربية والوطنية الحماسية 

 

 تضمن البرنامج مجموعة من أهم وأشهر مؤلفات الموسيقى العربية والوطنية الحماسية التى شكلت وجدان الشعب المصرى والعربي  منها: قصيدة " مصر أجل"، أوبريت "الأرض الطيبة، الوطن الأكبر"، بلدي يا بلدي، سلمولي على مصر، الأرض بتتكلم عربي، مشربتش من نيلها، بحبك وحشتني، يا مصريين، عظيمة يا مصر، مهما خدتني المدن، طوف وشوف، يا بهية، على الربابة، يا بلادي يا بلادي، طوبة فوق طوبة، الله يا بلادنا الله، يا مصر يا أم الأمم، أم الدنيا، حلوة يا بلدي، تتر العائلة، بوابة الحلواني، وبالأحضان".

أداء النجوم

 

أداء النجوم "  أحمد عفت، محمد حسن، مؤمن خليل، أحمد عصام، محمد متولي، أحمد سعيد، أشرف وليد، حنان عصام، غادة آدم، إيناس عز الدين، فرح الموجي، منار سمير، ومي حسن.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • أمين تنظيم «الجيل» يطالب الحكومة المرتقبة بالتعامل بجدية مع مخرجات الحوار الوطني
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • برلماني يُطالب بإعادة النظر في قانون سوق رأس المال
  • عمداء «التربية النوعية» يطالبون بإعادة النظر في قرار إلغاء امتحانات القدرات
  • عضو «الحوار الوطني» يطالب الحكومة الجديدة بالحفاظ على قيمة الجنيه
  • عضو «الحوار الوطني» يطالب الحكومة بالاهتمام بالمواطن تنفيذا لتوجيهات الرئيس
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بإعادة النظر في قانون سوق رأس المال لمواكبة التطورات الحديثة
  • الليلة.. روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية