حذرت الأمم المتحدة في تقرير نشر اليوم الجمعة من التبعات الإنسانية التي تسببها النزاعات في كل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقريره إن العقبات القائمة تتزايد أمام وصول المساعدات الإنسانية وتقديم الخدمات الأساسية للمتضررين من الصراعات وتغير الأنظمة السياسية والفيضانات.

وعلى المستوى الإنساني، فإن الوضع يزداد تعقيدا بسبب العدد الكبير المستمر من الهجمات التي بلغت أكثر من 1260 هجوما، وأودت بحياة نحو 720 شخصا من مايو/أيار إلى يوليو/تموز الماضيين.

وأضاف المكتب الأممي أن عدد النازحين في الدول الثلاث بلغ 2.7 مليون شخص، في حين بلغ عدد اللاجئين أكثر من 163 ألف شخص خلال الفترة ذاتها.

وشهدت كل من مالي (أغسطس/آب 2020) وبوركينا فاسو (يناير/كانون الثاني 2022) والنيجر (يوليو/تموز 2023) انقلابات عسكرية، وتبعتها دول أخرى في أفريقيا آخرها الغابون أواخر الشهر الماضي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان

قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، يوم الاثنين، إن مبعوثين دوليين أبدوا مخاوف بشأن القيود المفروضة على النساء والفتيات في أفغانستان.

وأضافت ديكارلو في بيان عقب اجتماعات في العاصمة القطرية الدوحة مع مسؤولين من حركة طالبان: "لا يمكن لأفغانستان أن تعود إلى الساحة الدولية، أو أن تتطور اقتصاديا واجتماعيا بشكل كامل إذا حُرمت من مساهمات وإمكانات نصف سكانها".

وتابعت ديكارلو "ظهر خلال جميع المناقشات قلق دولي عميق، من المبعوثين الخاصين ومني، بخصوص القيود المستمرة والخطيرة المفروضة على النساء والفتيات".

وأوضحت ديكارلو، أن التواصل الذي جرى الأحد والاثنين مع سلطات طالبان لا يعني الاعتراف بحكومتها، لكنه كان جزءا من جهد أوسع للمجتمع الدولي لحل القضايا التي تواجه ملايين الأفغان.

ويعد الاجتماع الذي قادته الأمم المتحدة على مدى يومين هو الأول من نوعه الذي تحضره حركة طالبان التي لم تحظ باعتراف دولي منذ استيلائها على السلطة عام 2021 مع انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب.

ومنذ عودة طالبان إلى السلطة، منعت معظم الفتيات والنساء من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات.

كما منعت حركة طالبان معظم الموظفات الأفغانيات من العمل في وكالات الإغاثة، وأغلقت صالونات التجميل، ومنعت النساء من دخول المتنزهات، واشترطت وجود محرم ذكر للسماح بسفر النساء.

 

مقالات مشابهة

  • ‏الأمم المتحدة: 250 ألف شخص تأثروا بأوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة بجنوبي غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله
  • الأونروا: نقص الوقود يعيق جهود الاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأمم المتحدة: نزوح 60 ألف شحص من المناطق الواقعة شرق مدينة غزة
  • روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي