أقر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، بأن التفوق الجوي الروسي يوقف الهجوم الأوكراني المضاد، معرباً عن أسفه للتباطؤ في المساعدة العسكرية الغربية والعقوبات التي تستهدف موسكو. وقال زيلينسكي خلال مؤتمر في كييف: «إذا لم نكن موجودين في السماء في حين أن روسيا موجودة، فإنها توقفنا من السماء.

إنهم يوقفون هجومنا المضاد»، مندداً أيضاً بـ»عمليات تصبح أكثر تعقيداً وبطئاً، سواء في ما يتعلق بالعقوبات أو بإمدادات الأسلحة» الغربية لكييف.
وأضاف زيلينسكي أن الهجوم المضاد المستمر منذ ثلاثة أشهر في أوكرانيا سيحقق مكاسب أسرع في الجنوب والشرق إذا تلقى الجيش الأوكراني أسلحة أشد فتكاً. وقال في تصريحات خلال المؤتمر نشرها موقعه الإلكتروني: «تسير الحرب بصورة بطيئة. هذا صحيح ونحن ندرك ذلك».
وتابع «حين يسألنا شركاء: ما هي المرحلة المقبلة للهجوم المضاد؟ فإن ردي يكون أن مراحلنا اليوم هي على الأرجح أكثر سرعة من رزم العقوبات الجديدة» على روسيا. وتشكو أوكرانيا بانتظام من بطء الإجراءات الرادعة الهادفة الى كبح المجهود الحربي الروسي.
وكرر زيلينسكي الجمعة أنه إذا سلم الغربيون ذخائر بعيدة المدى في شكل أسرع، تتيح قصف الدفاعات والقواعد الخلفية والقدرات اللوجستية الروسية، فإن الجيش الأوكراني سيتقدم في شكل أسرع. وقال إن «سلاحاً محدداً له تأثير محدد. كلما كان قوياً وبعيد المدى كانت وتيرة الهجوم المضاد أكثر سرعة».
ولم يسلم الغربيون كييف هذا النوع من الذخائر سوى في شكل محدود، خشية أن تستخدمها في قصف الأراضي الروسية. وفي السياق نفسه، تشكو أوكرانيا منذ أشهر من بطء المفاوضات حول تسليم مقاتلات إف-16، في حين أنها لا تملك سوى أسطول جوي وصغير ومتقادم يعود الى الحقبة السوفياتية.
وصول أولى دبابات «ليوبارد 1»
يأتي هذا بينما وصلت الدبابات العشر الأولى من طراز «ليوبارد 1» التي تعهّدت كلّ من الدنمارك وألمانيا وهولندا في فبراير بإرسالها إلى أوكرانيا، حسب ما أعلن الجيش الدنماركي الجمعة، على أن تتبعها دبابات أخرى لاحقاً. ومطلع شباط فبراير، وعدت الدول الأوروبية الثلاث بإرسال مئات الدبابات الثقيلة «في الأشهر المقبلة» لدعم كييف في مواجهتها للقوات الروسية.
وقال الجيش الدنماركي في بيان اليوم: «أُرسلت الدبابات العشر الأولى إلى أوكرانيا، وغيرها في الطريق»، مضيفاً أن «أُرسلت عشر دبابات أخرى من المصنع». ولفت الجيش إلى أن العسكريين الدنماركيين يدرّبون في ألمانيا القوات الأوكرانية على استخدام هذه الدبابات. وقال قائد الجيش الدنماركي غانر أربيه نيلسن، حسب ما أورد البيان، «لا شكّ لدي في أن ذلك سيساعد في المعركة المستمرة».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الإثنين، أنه خلال النصف الأول من شهر سبتمبر الجاري، استخدم الجيش الروسي أكثر من 640 صاروخا باليستيا ضد المدن والقرى الأوكرانية.

وقال زيلينسكي، إنه لحسن الحظ أسقط الجيش الأوكراني معظم الصواريخ، مؤكدًا أنهم يعملون باستمرار على جعل الدرع الجوي الأوكراني أكثر فاعلية وتعزيز قواته الجوية.

وأشار إلى أن الجيش الروسي أطلق يوم الأحد الماضي فقط 56 صاروخًا باليستيًا، حيث أسقطت قوات الدفاع الجوي 53 منها.

ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن إدارة الشرطة الإقليمية في مدينة خاركيف قد أفادت بأن الجيش الروسي قصف قرية بتروبافليفكا في منطقة كوبيانسك، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين.

مقالات مشابهة

  • كييف: أوقفنا الهجوم الروسي المضاد في منطقة كورسك
  • الجيش الروسي يعزز مواقعه ويدمر عشرات الدبابات والمدرعات الأوكرانية
  • أوكرانيا: عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي وصل إلى 637 ألفًا و10 جنود
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • بوتين يأمر بجعل الجيش الروسي ثاني أكبر جيش في العالم بـ1.5 مليون جندي
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية
  • اقتربت من بوكروفسك..أوكرانيا تؤكد مضي روسيا في هجومها شرقاً
  • «الدفاع الروسية»: تحييد 1915 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات خلال الـ24 ساعة الماضية
  • أوكرانيا تسجل 173 اشتباكًا قتاليًا عبر الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي