أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، بأن التفوق الجوي الروسي يوقف الهجوم الأوكراني المضاد، في وقت أعلن فيه الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة على جهات مرتبطة بروسيا.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر في كييف: "إذا لم نكن موجودين في السماء في حين أن روسيا موجودة، فإنها توقفنا من السماء.. إنهم يوقفون هجومنا المضاد"، واستنكر "عمليات تزداد تعقيداً وتصبح بطيئة، سواء في ما يتعلق بالعقوبات او بإمدادات الأسلحة" الغربية، وأضاف "الحرب تشهد تباطؤاً، نقر بهذا الواقع".

وتابع "حين يسألنا شركاء: ما هي المرحلة المقبلة للهجوم المضاد؟ فإن ردي يكون أن مراحلنا اليوم هي على الأرجح، أكثر سرعة من رزم العقوبات الجديدة" على روسيا.

وصول أولى دبابات "ليوبارد 1" إلى #أوكرانيا https://t.co/GfGfI00qki

— 24.ae (@20fourMedia) September 8, 2023

تشكو أوكرانيا بانتظام من بطء الإجراءات الرادعة الهادفة الى كبح المجهود الحربي الروسي.

وكرر زيلينسكي، الجمعة، أنه إذا سلم الغربيون ذخائر بعيدة المدى في شكل أسرع، تتيح قصف الدفاعات والقواعد الخلفية والقدرات اللوجستية الروسية، فإن الجيش الأوكراني سيتقدم في شكل أسرع.

وقال إن "سلاحاً محدداً له تأثير محدد.. كلما كان قوياً وبعيد المدى كانت وتيرة الهجوم المضاد أكثر سرعة".

ولم يسلم الغربيون كييف هذا النوع من الذخائر سوى في شكل محدود، خشية أن تستخدمها في قصف الأراضي الروسية، علماً أنها سبق أن نفت ذلك.

وفي السياق نفسه، تشكو أوكرانيا منذ أشهر من بطء المفاوضات حول تسليم مقاتلات إف-16، في حين أنها لا تملك سوى أسطول جوي وصغير ومتقادم يعود إلى الحقبة السوفياتية.

وبعد أشهر من التردد، قررت الدول الأوروبية تسليم كييف عشرات من هذه المقاتلات، لكن وصولها الى ساحة المعركة سيستغرق أشهراً إضافية في انتظار تدريب طواقم الطيارين عليها.

#أوكرانيا تعتبر انتخابات #روسيا في أراض محتلة "صورية" https://t.co/pnlPGafz02

— 24.ae (@20fourMedia) September 8, 2023

يأتي ذلك، في وقت أعلن فيه مجلس الاتحاد الأوروبي، الجمعة، فرض عقوبات إضافية على ستة أشخاص على خلفية انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، ذات صلة بمعاملتهم لأعضاء من مجموعات عرقية في شبه جزيرة القرم.

وتشمل القائمة، ممثلين من الادعاء العام وقضاة يعملون في محاكم أنشأتها روسيا في شبه جزيرة القرم، كان لهم دور في إصدار حكم بالسجن على صحفي ينتمي إلى تتار القرم.

ومن بين القائمة أيضاً، اثنان من جهاز الأمن الاتحادي الروسي يزعم أنهما شاركا في تعذيب الصحفي أو في التحقيقات ضده هو وأعضاء من مجتمع تتار القرم، أو من جماعة شهود يهوه في شبه جزيرة القرم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا

موسكو-سانا

أكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أنه لا توجد أي جهود غربية جدية للتفاوض حول أزمة أوكرانيا، وأن موقف الغرب سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية.

وقال نيبينزيا لقناة روسيا-24 اليوم: “لا نشهد أي محاولات جدية للمفاوضات، وأعتقد أن كل هذا الوضع قد يتغير، وسيتغير مع تطور الأوضاع على الأرض، وكلما أصبح الأمر أسوأ بالنسبة للدول الغربية ارتفعت الأصوات المطالبة بالحوار والمفاوضات وضرورة إنهاء النزاع أو تجميده على الأقل”.

وكان نيبينزيا قد حث الغرب مؤخراً على التجاوب مع مبادرة السلام التي طرحها الرئيس فلاديمير بوتين للتسوية في أوكرانيا، مشيراً إلى أن هذه المبادرة لا تهدف إلى تجميد النزاع بل إلى وضع نهاية حقيقية له.

مقالات مشابهة

  • وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • دبلوماسي ألماني: وصول ثالث بطارية نظام باترويت المضاد للطائرات إلى أوكرانيا من ألمانيا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • رئيس الوزراء المجري يزور روسيا للقاء بوتين وسط انتقادات أوروبية
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا