سلطت الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية الضوء على إنجاز رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، وعودته إلى الأرض في كسبولة "سبيس إكس"، بعد ستة أشهر قضاها على متن محطة الفضاء الدولية، في أطول مهمة فضائية لرائد فضاء عربي، مشيرة إلى أنه أصبح أول شرق أوسطي يسير في الفضاء خارج محطة الفضاء الدولية.

يعكس برنامج الفضاء الإماراتي الناشئ نسبياً طموحات الدولة الأوسع

وقالت الإذاعة الأمريكية في تقرير أعدته آية بطراوي، إن دولة الإمارات العربية المتحدة بلد ذو طموحات كبيرة، ويتجلى ذلك بوضوح في برنامجها الفضائي الذي أرسل بالفعل رائدين إلى الفضاء، وقمرها الاصطناعي الذي يتقصى الغلاف الجوي لكوكب المريخ.

. واعتبرت أن الوقت الذي قضاه النيادي على متن محطة الفضاء الدولية، يسلط الضوء على التفوق الإقليمي للدولة الخليجية في استكشاف الفضاء.

مكانة عالمية

ويعكس برنامج الفضاء الإماراتي الناشئ نسبياً طموحات الدولة الأوسع لاحتلال مكانة على الساحة العالمية، إلى جانب القوى الكبرى كالولايات المتحدة والصين اللتين تملكان برامج فضاء متقدمة، وأقماراً اصطناعية وتقنية مراقبة متطورة. 

وكان النيادي البالغ من العمر 42 عاماً جزءاً من مهمة ناسا كرو-6 التي قوامها 4 أشخاص، وانطلقت في مارس (آذار) الماضي ثم عادت إلى الأرض بعد 186 يوماً في الفضاء.

وقال النيادي في مؤتمر عبر الفيديو قبل أيام من مغادرته محطة الفضاء الدولية: "كانت تجربة مذهلة حقاً، خاصةً بالنسبة للمنطقة التي أنتمي إليها.. لقد شعرت بأنني مسؤول ومُلزم بإظهار ما يحدث على متن المحطة.. وأعتقد أن هذه دفعة بسيطة لبث روح الحماس في منطقتنا".

بطل قومي

ولد النيادي ونشأ وترعرع في إمارة أبوظبي.. وهو أب لستة أطفال ومهندس عسكري يحظى بالثناء بوصفه بطلاً قومياً في الإمارات منذ عودته إلى الأرض.

وأشار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى رائد الفضاء بوصفه "ولدي" في منشور هنأه فيه على إنجازه.

وكتبَ نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أن رحلة النيادي تظهر "أننا قادرون على المساهمة الإيجابية في مسيرة البشرية العلمية والحضارية". 

An Arab astronaut made history in #space. Now his country has its sights on #Mars, by Aya Batrawy (@ayaelb) for @NPR https://t.co/t0qEzgzfJ0 #SpaceExploration #UAE

— Middle East Space Monitor (@MidEast_Space) September 8, 2023

وشهدَ مركز محمد بن راشد للفضاء الواقع في دبي وتأسس في عام 2006 بخمسة مهندسين، توسعات كبرى حتى بات يضم 250 مهندساً وعالماً حالياً.. ويدور مسبار الأمل الإماراتي حول المريخ منذ عام 2021، ويجمع نتائج جديدة عن الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وتوسّع المركز بفضل الشراكة مع بلدان لديها خبرة في مجال الفضاء والدراسات المتقدمة، كالولايات المتحدة وروسيا وكوريا الجنوبية.

وقالت حصة المطروشي، قائدة الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في مقابلة سابقة العام الجاري إنها انضمت إلى البرنامج مهندسة كهربائية شابة، وكانت قادرة على التركيز على تحليل البيانات والبحث العلمي بمساعدة خبراء أمريكيين.. وأضافت أن المركز أقام شراكة مع مجموعة من الجامعات، مثل جامعة شمال أريزونا وجامعة بيركلي بكاليفورنيا.

وأضافت حصة: "لقد تتلمذنا على يد موجهين"، مشيرة إلى أن أستاذها كان خبيراً في جامعة كولورادو بولدر متخصصاً في تحليل البيانات في الغلاف الجوي العلوي للمريخ، "وبقينا في هذا البرنامج التوجيهي حتى أمسيت رائدة علمية في نهاية عام 2020".

حزام الكويكبات

وأعلنت دولة الإمارات العام الجاري عن مهمتها إلى حزام الكويكبات، وهو مشروع ممتد لسنوات سيفضي إلى إنشاء العديد من شركات العلوم والتكنولوجيا الإماراتية الخاصة بغية استكشاف سبعة كويكبات، وتدريب الشباب الإماراتي على توجيه رحلات الفضاء السحيق. 

كشف سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله عن تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات والتي تعتبر أول مهمة في العالم لدراسة 7 كويكبات في حزام الكويكبات الرئيسي وتُعد أكبر وأصعب مهمة فضائية على مستوى المنطقة والعالم العربي. ستستغرق المهمة بأكملها 13 عاماً،… pic.twitter.com/USzQxIX1Mc

— Sarah Al Amiri (@SarahAmiri1) May 29, 2023

وفي وقت سابق من العام الجاري، حاولت الإمارات الانضمام إلى نادي نخبة القوى العالمية الذي يضم الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين، ومؤخراً الهند التي أرسلت مركبة جوالة إلى القمر.. غير أن مهمة مركبة الهبوط اليابانية Ispace المشتركة بينها وبين اليابان باءت بالفشل، وأعلنت دولة الإمارات على الفور عن أنها تعكف على بناء مركبة قمرية جديدة.

وقال المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء سالم المري: "إننا نأمل أن تقودنا هذه الأحداث إلى الهبوط مستقبلاً على سطح المريخ، وستساعدنا  بالطبع على إرسال البشر إلى الكوكب الأحمر".

وأضاف: "في المجتمع القبلي المتماسك في الإمارات، تجلت الإثارة التي صاحبت عودة النيادي إلى الأرض على البنايات والجسور التي حملت صورته أو أضاءت احتفالاً بهذه المناسبة، وفي الصحف المحلية التي هيمنت عليها أخبار مهمته".

فضلاً عن ذلك، لفتت منشورات النيادي على وسائل التواصل الاجتماعي بالعربية والإنكليزية الانتباه خلال فترة وجوده في الفضاء.. وشملت صوره على متن محطة الفضاء الدولية مناظر للقدس ودمشق وسواحل بيروت ودبي بطبيعة الحال.. وأرسل أيضاً النيادي تهنئة بحلول شهر رمضان المعظم من الفضاء مصحوبة بلقطة للهلال الذي يمثل بداية الشهر.

رائدا فضاء سعوديان

وفي لحظة حاسمة أخرى، انضم رائدا فضاء سعوديان إليه لعدة أيام في مايو (أيار) على متن محطة الفضاء الدولية، ألا وهما علي القرني وريانة برناوي التي تعد أول رائدة فضاء عربية مسلمة تنطلق إلى الفضاء.

وتفوق النيادي الحاصل على الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات على آلاف المرشحين في الإمارات، واجتاز العديد من الاختبارات البدنية والنفسية لضمان قدرته على تحمل الضغوط النفسية المرهقة، ومتطلبات اللياقة البدنية المضنية في الفضاء.. وبعد ذلك تدرب في روسيا والولايات المتحدة ليصبح رائد فضاء.

وفي واحدة من أواخر منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، كتب النيادي ما مفاده: "أيها الفضاء الشاسع، لن أقول وداعاً بل إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية، أو في وجهة أبعد".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سلطان النيادي على متن محطة الفضاء الدولیة دولة الإمارات محمد بن راشد إلى الأرض فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة

زنقة 20 | الرباط

بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جوزيف روبينيت بايدن، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني مشفوعة بأطيب المتمنيات لجوزيف روبينيت بايدن بموفور الصحة والسعادة، وللشعب الأمريكي بموصول التقدم والرخاء.

ومما جاء في برقية الملك “وأغتنم هذه المناسبة لأعرب لكم عن مدى اعتزازي بالصداقة المتينة والروابط التاريخية العريقة التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا لفخامتكم في هذا الصدد حرصي على مواصلة العمل سويا من أجل المضي قدما في توطيد علاقاتنا الثنائية المتميزة والدفع بشراكتنا الاستراتيجية المتعددة الأوجه إلى مراتب أرقى تستجيب لطموحات وتطلعات شعبينا الصديقين”.

وأضاف “كما أود أن أعرب لكم عن الإرادة الراسخة التي تحدونا في المملكة المغربية من أجل تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور مع بلدكم الصديق في مختلف المحافل الدولية، بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك، خدمة لمصالحهما، وإسهاما في توطيد الأمن والسلم والاستقرار في العالم”.

مقالات مشابهة

  • بقيادة الإمارات.. «العدالة الخضراء» عملية دولية لإنفاذ القانون على جرائم بيئية في منطقة الأمازون
  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • تفاصيل فوز طبيب مصري بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات تعزز الشراكة في مجالات الاقتصاد الرقمي وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء