وصول دبابات من طراز "ليوبارد 1" تعهّدت كلّ من الدنمارك وألمانيا وهولندا في شباط/فبراير بإرسالها إلى أوكرانيا.

أعلن الجيش الدنماركي في بيان، الجمعة (الثامن من سبتمبر/ أيلول)، عن إرسال "الدبابات العشر (من طراز "ليوبارد 1") الأولى إلى أوكرانيا، وغيرها في الطريق"، مضيفًا: "أُرسلت عشر دبابات أخرى من المصنع".

ولفت الجيش إلى أن العسكريين الدنماركيين يدرّبون في ألمانيا القوات الأوكرانيةعلى استخدام هذه الدبابات.

مختارات كييف تعلن عن تقدم ميداني ضد االقوات الروسية وموسكو تدعي العكس أوكرانيا ـ روسيا "تستولي" على دبابات ليوبارد ألمانية بماذا يطالب زيلينسكي ألمانيا والغرب؟ برلين أعطت الضوء الأخضر لتسليم أوكرانيا 178 دبابة "ليوبارد 1"

ووعدت الدول الأوروبية الثلاث الدنمارك وألمانيا وهولندامطلع شباط/ فبراير، بإرسال مئات الدبابات الثقيلة "في الأشهر المقبلة" لدعم كييف في مواجهتها للقوات الروسية.

وقال قائد الجيش الدنماركي، غانر أربيه نيلسن، حسبما أورد البيان، "لا شكّ لدي في أن ذلك سيساعد في المعركة المستمرة". وظلّ الجيش الدنماركي، حتى عام 2005، يستخدم دبابات "ليوبارد 1 A5" التي قدّمها لكييف هذا العام. وفي عام 1997، اشترى البلد 51 دبابة "ليوبارد 2 A4" التي طوّرتها ألمانيا، وتخلّى عن دبابات "ليوبارد 1 A5" تدريجيًا.

أوكرانيا تدعو إلى رفض الانتخابات في المناطق المحتلة

على صعيد آخر، دعت أوكرانيا المجتمع الدولي إلى عدم الاعتراف بـ"الانتخابات غير الشرعية" الجارية في الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا. وقالت وزارة الخارجية في كييف اليوم الجمعة إن "الانتخابات الصورية التي تجريها روسيا في الأراضي المحتلة مؤقتا باطلة، ولن تكون لها أي آثار قانونية ولن تؤدي إلى أي تغييرات في الوضع الدولي للأراضي الأوكرانية التي استولت عليها القوات العسكرية الروسية".

وطالبت كييف أيضا بإحالة منظمي الانتخابات بالإضافة إلى الحكام الروس وأعضاء إدارات الاحتلال للعدالة. وطالبت الحكومة أيضا بفرض عقوبات جديدة على المسؤولين. وتجرى انتخابات محلية وإقليمية في روسيا حتى الأحد المقبل.

وفي خضم الحرب الروسية واسعة النطاق، المستمرة منذ أكثر من عام ونصف، قرر الكرملين أيضا إجراء انتخابات في الأراضي الأوكرانية التي ضمتها روسيا وهي دونتسك ولوهانسك وزابوريجيا وخيرسون. وهذه الاقتراعات، التي تنظمها قوة الاحتلال، ليس لها أي شرعية دولية. ووصفت وزارة الخارجية الأمريكية هذه الانتخابات في خيرسون  وزابوريجيا ودونيتسك ولوهانسك بالصورية.

ع.ش/ ف.ي (أ ف ب، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: وصول أولى دبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانيا الجيش الدنماركي دويتشه فيله وصول أولى دبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانيا الجيش الدنماركي دويتشه فيله الجیش الدنمارکی لیوبارد 1

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات

حذّر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن، الأحد، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة، المقرّرة في الرابع من يوليو، بعدما كشفت قناة تلفزيونية أسترالية عن أنشطة منسّقة على فيسبوك.

وقال داودن في تصريح لشبكة "سكاي نيوز،: "هناك تهديد في كل الانتخابات، وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات معادية، تسعى للتأثير على نتيجة" الاقتراع.

وأضاف: "روسيا مثال على ذلك وهنا مثال كلاسيكي على اللعبة الروسية"، مشيرًا إلى عملية "منخفضة المستوى".

ورصدت قناة "إيه بي سي" التلفزيونية الأسترالية 5 صفحات منسّقة على منصة فيسبوك يتابعها في المجموع 190 ألف حساب، وتنتقد أحزابًا بريطانية عدة بما فيها حزبا العمّال والمحافظين، لكنها تُظهر أحيانًا دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة، والذي يتزعّمه نايجل فاراج. ورأى خبراء قابلتهم القناة بصمة روسية في الصفحات تلك. 

وقال داودن: "لا ألمّح أبدا إلى أن هناك أي نوع من التواطؤ المباشر" بين روسيا وفاراج، مشددًا على أنه يريد فقط "التحذير" من "تهديد تدخل الدولة الروسية في انتخاباتنا".
وانتقد تصريحات فاراج الأخيرة التي أشارت إلى أن الغرب "تسبب "بالحرب في أوكرانيا.
من جهته وتعليقًا على مخاوف التدخل الروسي، استبعد فاراج عبر سكاي نيوز فرضية "الخدعة الروسية".
وبالإشارة إلى إهانات عنصرية أطلقها ناشط في حزبه ضدّ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قبل أيام، قال فاراج "كانت فخًا".
وأوضح "كانت مسرحية من البداية حتى النهاية" و"محاولة متعمّدة لعرقلة حملتنا" الانتخابية.
ويحظى حزب العمال الأوفر حظًا في استطلاعات نوايا التصويت، بدعم المغنّي إلتون جون وصحيفة "صنداي تايمز" المحافظة التي اعتبرت أن الوقت قد حان "ليتولى هذا الحزب مهمة إعادة الكفاءة إلى كنف الحكومة".
وأضافت الصحيفة "يحين وقت يصبح فيه التغيير الخيار الوحيد المتاح". 

مقالات مشابهة

  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • الدفاع الروسية تُسقط 36 مسيرة أوكرانية
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات جوية فوق مقاطعات تفير وبريانسك وبيلغورود والقرم
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟