سبتمبر 8, 2023آخر تحديث: سبتمبر 8, 2023

المستقلة/- أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل أسلحة مثيرة للجدل إلى أوكرانيا كجزء من مساعدات عسكرية و إنسانية تزيد قيمتها عن مليار دولار.

و أدانت روسيا هذه الخطوة لتزويد دبابات أبرامز الأمريكية بقذائف اليورانيوم المنضب قوية بما يكفي لاختراق دروع الدبابات التقليدية.

و هي مصنوعة من اليورانيوم المنضب، و هو منتج ثانوي لتخصيب اليورانيوم بعد تجريده من معظم المواد المشعة.

و تم الإبلاغ عن هجمات بطائرات بدون طيار أوكرانية على مدينة روستوف أون دون الروسية وبالقرب من موسكو.

و أظهر مقطع فيديو غير مؤكد ما يبدو أنه انفجار في وسط روستوف، حيث أصيب شخص واحد بجروح طفيفة و لحقت أضرار بعدة سيارات، بحسب الحاكم فاسيلي جولوبيف.

و قال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين إن الطائرة بدون طيار التي استهدفت بلدة رامينسكوي تم إسقاطها أيضًا و لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار.

و جاء الإعلان عن حزمة أمنية جديدة لأوكرانيا خلال زيارة كبير الدبلوماسيين الأمريكيين أنتوني بلينكن إلى كييف، مما أثار رد فعل روسيًا غاضبًا.

قذائف دبابات اليورانيوم عيار 120 ملم, مخصصة لدبابات أبرامز المقرر تسليمها إلى أوكرانيا في وقت لاحق من هذا العام.

و تتكون الطلقات من اليورانيوم المنضب، و هو ناتج عن عملية تخصيب اليورانيوم الطبيعي لاستخدامه في الوقود النووي أو الأسلحة. لا يمكنه توليد تفاعل نووي و يعتبر “أقل إشعاعًا إلى حد كبير من اليورانيوم الطبيعي”

و يمكن استخدام اليورانيوم المنضب لتعزيز دروع الدبابات لكنه يفضل استخدامه في الأسلحة بسبب كثافته الشديدة و قدرته على اختراق دروع الدبابات التقليدية.

تشتد حدة هذه الأنواع من القذائف عند الاصطدام، مما يزيد من قدرتها على اختراق الدروع، و تشتعل بعد ملامستها.

و ردت روسيا أيضاً بغضب عندما أعلنت المملكة المتحدة في مارس/آذار أنها سترسل قذائف من اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا من أجل دباباتها “تشالنجر 2”.

و عندما وصف الرئيس فلاديمير بوتين الأسلحة بأنها تحتوي على “مكون نووي”، قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها استخدمت اليورانيوم المنضب في قذائفها الخارقة للدروع لعقود من الزمن، و اتهمت موسكو بنشر معلومات مضللة عمدا.

و يمثل القرار الأمريكي تحولا جذريا عما حدث في مارس الماضي عندما قال البنتاغون إنه لم يتم أرسال أي ذخائر يورانيوم منضب إلى أوكرانيا.

و قال مسؤول بوزارة الدفاع لموقع بوليتيكو الإخباري إن الولايات المتحدة قررت الآن إرسال الأسلحة لأنه يعتقد أنها أفضل وسيلة لتسليح دبابات أبرامز في أوكرانيا.

و ستوفر الولايات المتحدة أيضًا أنظمة مضادة للدروع و أنظمة ملاحة جوية تكتيكية و ذخيرة إضافية لصواريخ هيمارس.

و نددت السفارة الروسية في واشنطن بالقرار و وصفته بأنه “مؤشر على اللاإنسانية”، مضيفة أن الولايات المتحدة “تخدع نفسها برفضها قبول فشل ما يسمى بالهجوم المضاد الذي شنه الجيش الأوكراني”.

منذ يونيو/حزيران، كانت المكاسب الإقليمية التي حققتها أوكرانيا في الهجوم المضاد ضئيلة للغاية، و لكن الجنرالات الأوكرانيين يزعمون أنهم اخترقوا خط الدفاع الأول الهائل لروسيا في الجنوب.

المصدر:Ukraine war: US to arm Kyiv with depleted uranium tank shells – BBC News

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الیورانیوم المنضب الولایات المتحدة من الیورانیوم إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية

أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستواصل حث الحكومات في جميع أنحاء العالم على حظر حزب الله، أو تقييده.

وقال باتيل تعليقا على قرار الجامعة العربية عدم اعتبار حزب الله منظمة إرهابية، "نعتقد أنه لا يوجد سبب لاتخاذ خطوات لإزالة هذا التصنيف، وليس هناك شك في أن حزب الله يظل منظمة إرهابية خطيرة، وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".

وأشار في بيان، إلى أن 16 حكومة من جميع أنحاء العالم استجابت لدعوة حظر حز ب الله أو تقييده منذ عام 2019.

ولفت إلى أن "وقت المساومة انتهى، وحان الوقت لوقف إطلاق النار"، مؤكدا استمرار العمل مع مصر وقطر اللتين تحاولان الضغط على حماس لردم الهوة، بشأن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأضاف: "اتفقنا نحن وشركاؤنا على أن الصفقة يجب أن ترتكز على مبادئ اقتراح وقف إطلاق النار الذي يدعمه المجتمع الدولي بأكمله".

وأوضح نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بالقلق إزاء مستوى العنف بين إسرائيل وحزب الله، مؤكدا استمرار العمل للتوصل إلى حل دبلوماسي يسمح للإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم والعيش في سلام وأمن.

وأضاف: "على مواطني الولايات المتحدة في لبنان أن يضعوا خططهم الخاصة للمغادرة، وليس لدي أي إعلان بشأن أي إجلاء للمواطنين العاديين من لبنان".

وتابع قائلا "ما يمكنني قوله أن حكومة الولايات المتحدة تظل مجتهدة في التخطيط والإعداد لأي وجميع حالات الطوارئ المحتملة".

وتشهد المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترا وتصعيدا متبادلا، وذلك منذ الثامن من أكتوبر الماضي على خلفية الحرب التي يشهدها قطاع غزة.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 481 شخصا في لبنان بينهم 94 مدنيا على الأقل و313 مسلحا من حزب الله، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. من جانبها، أعلنت إسرائيل مقتل 15 عسكريا و11 مدنيا.

مقالات مشابهة

  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»
  • واشنطن تدين استيلاء الحوثيين على طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • مادورو يعلن استئناف الحوار مع واشنطن رغم العقوبات
  • واشنطن.. حادثة طعن في إحدى محطات المترو
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • واشنطن تعلق على تصنيف حزب الله بجامعة الدول العربية