يبحث الكثير من المصريين بالخارج، عن آخر تطورات مبادرة سيارات المغتربين، وفي هذا الصدد أصدر مجلس النواب، تعديلات جديدة على قانون تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج.

 وتضمنت تلك التعديلات مجموعة من القوانين والشروط  لتمكين المقيم في الخارج باستيراد سيارة جديدة، وكشفت تلك التعديلات قيمة الوديعة والتي يلزم إيداعها بالعملة الأجنبية في أحد البنوك المصرية ومدتها، مقابل الحصول على موافقة الحكومة بشأن استيراد سيارة معفاة من الرسوم الجمركية.

وإليكم التعديلات الجديدة على قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج

 

 - السماح للمواطن المصري المقيم في الخارج باستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة فقط لاستعماله الشخصي، وتكون السيارة معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية التي كان يلزم على المواطن سدادها للإفراج عن السيارة، شريطة إضافة وديعة بالعملة الأجنبية بقيمة تلك الرسوم لمدة تصل إلى 5 سنوات.

 - يتم تخفيض قيمة الوديعة لتتضمن 30% فقط من الرسوم الجمركية المستحقة على المركبة، بالإضافة إلى كل رسوم التنمية المستحقة على السيارة، وكافة القيمة المضافة المستحقة وفقًا لنوع المركبة المستوردة.

 -  مد فترة استيراد السيارات لمدة 5 سنوات بدلًا من سنة واحدة، وكذلك مد فترة سداد قيمة الوديعة لتصل إلى 6 شهور بدلًا من 3 شهور.

  - يلزم القانون المستفيد من تلك المبادرة بأن يكون عمر السيارة لا يقل عن 3 سنوات لغير المالك الأول، ويتم استثناء اشتراط عمر السيارة التي يتم استيرادها في حالة المالك الأول للسيارة، بحسب التعديلات الجديدة على قانون استيراد سيارة من الخارج.

 

 مُحفزات وتيسيرات جديدة للمصريين بالخارج

 

وعرضت  السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، عدداً من المقترحات التي تتضمن مُحفزات وتيسيرات جديدة للمصريين بالخارج بناء على مطالبهم، أثناء لقاءها  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، ووجه رئيس الوزراء بسرعة عرضها على المجلس لبحث إمكانية تنفيذها.

وعرضت السفيرة سها جندي موقف تنفيذ عددٍ من المبادرات التي أطلقتها الوزارة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالتيسير على المصريين    بالخارج، من بينها تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج، وكذلك الخدمات المتعلقة بالتأمينات والمعاشات، واستخراج الأوراق    الثبوتية، وكذا موقف تنفيذ المُحفزات التي استهدفتهم، مثل إتاحة استيراد السيارات، وإطلاق شركة المصريين بالخارج للاستثمار، والجهود المبذولة لتذليل التحديات.

وشاركت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، في اجتماع اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، برئاسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء التموين والصحة والتخطيط والتعاون الدولي والمالية والاتصالات والإسكان والتضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والعمل، وكذلك مسئولي الوزارات والجهات المعنية. 

وشدد رئيس الوزراء على أهمية ملفات العدالة الاجتماعية التي تضعها الحكومة حاليا على أجندة الأولويات. 

وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بالرعاية البديلة ومنهجية عملها وأهميتها في دمج واستقرار فئات الأطفال والشباب فاقدي أو المهددين بفقد الرعاية الأسرية؛ وكذلك برامج الرعاية اللاحقة التي يقدمها مشروع قانون الرعاية البديلة، والمزايا والمنح المطروحة للأطفال تحت مظلة الرعاية، وكذا المزايا الممنوحة للأسر الكافلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المصريين بالخارج مجلس النواب سيارات المصريين بالخارج المصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

المصريون بالنمسا: من الأجدى ضم وزارة الهجرة إلى الخارجية

تقدم بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا، بالتهنئة إلى السفير بدر عبد العاطي وذلك بمناسبة توليه وزارة الخارجية والهجرة.

 

وقال بهجت العبيدي، في تصريحات خاصة للوفد، إن السفير عبد العاطي أهل لهذا المنصب الهام مؤكدا أنه على دراية هائلة بملف المصريين بالخارج وأن لديه علم بكافة المشكلات التي تواجه مصريي الخارج وذلك من خلال عمله سفيرا لمصر في ألمانيا حيث تعرف على كل ما يشغل أبناء مصر في الخارج من ناحية كما ويدرك كيفية الاستفادة القصوى من أبناء مصر في الخارج خاصة هؤلاء الذين يمتلكون قدرات متميزة من البارعين من المصريين في الخارج في كافة المجالات.

 

وطالب العبيدي بضرورة التنسيق مع الجمعيات الأهلية المصرية الفاعلة بالخارج للاستفادة القصوى من الكفاءات المصرية بالخارج، كما طالب بضرورة جعل ملف الأجيال الجديدة من مصريي الخارج على جدول أولويات الوزارة في ثوبها الجديد مؤكدا على أن هذه الأجيال الجديدة تعد ثروة قومية لمصر حال تم استثمارها الاستثمار المناسب.

 

وتمنى مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن يستمر العمل بكل قوة على ملف الهجرة غير الشرعية وأن تعمل وزارة الخارجية والهجرة من خلال تواصل الوزير الجديد على توفيق أوضاع هذه الفئة بعدما استطاعت مصر أن تقلل بشكل هائل هذه انطلاق مراكب الموت من على شواطئها الممتدة.

 

كما طالب بضرورة العمل على إقامة مظلة تأمينية تحمي العاملين الذين يتعرضون لبعض المشكلات خاصة وأن مثل هذه المظلة لا تتوفر للعديد من العمالة البسيطة في الدول العربية، مؤكدا أن هناك عدم أمان يسيطر على قطاع كبير من المغتربين في الخليج نتيجة لتقلب الأوضاع الذي لا تنجو منه دولة في العالم.

 

وأكد العبيدي على أهمية المؤتمرات التي أطلقتها وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج كل صيف للمصريين المغتربين مطالبا باستمرار هذه المؤتمرات وذلك للتعرف بشكل مباشر على أفكار رموز العمل المصري العام في الخارج من ناحية والمشكله التي تواجه المصريين في الخارج من ناحية والتعرف على مقترحاتهم لحلها.

 

وذكر بهجت العبيدي أن الملف الأهم الذي يجب أن يتم العمل عليه من وزارة الخارجية والهجرة في عهدتها الجديدة هو ملف الشباب وضرورة ربطهم بالوطن الأم خاصة هؤلاء المقيمين في دول المهجر الغربي مؤكدا أن الأجيال الجديدة في الغرب تعد ثرورة قومية لمصر وذلك لما يمتلكون من مواهب وبما يحصلون من علم في أهم المدارس والمعاهد والجامعات الأوروبية والأمريكية، مطالبا بضرورة الوصول إلى صيغة مثلى لربطهم بوطنهم من ناحية وللاستفادة القصوى بهم من ناحية أخرى.

 

مقالات مشابهة

  • المصريون بالنمسا: من الأجدى ضم وزارة الهجرة إلى الخارجية
  • وزير الإسكان يأمر بضغط معدلات تنفيذ وحدات مبادرة "سكن لكل المصريين"
  • النمسا تصادر عشرات السيارات بسبب القيادة السريعة
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • وزير الخارجية يكلف السفير نبيل حبشي بالإشراف على قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج
  • ‏‎وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • القنصلية المصرية بميلانو تنظم بطولة كأس القنصلية بمشاركة 12 فرقة
  • بعد ضم الهجرة .. ملفات تهم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة الجديد
  • أيمن عاشور: جميع برامج التعليم مبنية على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل
  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة