موقع 24:
2024-09-19@22:54:07 GMT

غوتيريش يحذر من تزايد الانقسامات في العالم

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

غوتيريش يحذر من تزايد الانقسامات في العالم

متحدثاً قبل قمة زعماء مجموعة العشرين.. قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إن العالم يواجه مخاطر النزاع مع اتساع الانقسامات بين الدول.

وقال غوتيريش للصحافيين في نيودلهي: "إذا كنا بالفعل أسرة عالمية واحدة فإننا نشبه اليوم أسرة تعجز عن أداء وظيفتها على النحو الصحيح"، وأضاف "الانقسامات تتزايد، والتوترات تشتعل، والثقة تتآكل، وكل هذا يهدد بالتشرذم ومن ثم المواجهة في نهاية المطاف".

تتألف مجموعة العشرين حالياً من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وتشكل نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتضم ثلثي سكان العالم.. لكن الخلافات العميقة بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا وكيفية مساعدة الدول الناشئة على مواجهة تغير المناخ، من المتوقع أن تعرقل التوصل إلى اتفاق خلال الاجتماع الذي يستمر يومين في نيودلهي.

قبل قمة نيودلهي.. انقسام حاد بين أعضاء مجموعة العشرين https://t.co/o43Q5rC4I7

— 24.ae (@20fourMedia) September 8, 2023

وقال غوتيريش: "مثل هذا الانقسام سيكون مقلقاً للغاية في أحسن الأوقات، لكنه في عصرنا هذا ينذر بكارثة.. عالمنا يمر بلحظة انتقالية صعبة.. فالمستقبل متعدد الأقطاب، ولكن مؤسساتنا المتعددة الأطراف تعكس عصراً مضى".

وأضاف أن "البنية المالية العالمية عفا عليها الزمن، ومختلة وظيفياً، وغير عادلة.. إنها تتطلب إصلاحاً بنيوياً عميقاً، وبوسعنا أن نقول الأمر نفسه عن مجلس الأمن الدولي".

يتغيّب الرئيس الصيني شي جينبينغ عن اجتماع مجموعة العشرين في وقت تتصاعد فيه التوترات التجارية والجيوسياسية مع الولايات المتحدة والهند التي تشترك مع الصين بحدود طويلة ومتنازع عليها.

كما أدت العزلة الدبلوماسية والاتهامات بارتكاب جرائم حرب إلى إبعاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الحضور، على الرغم من أن موسكو تواصل الضغط على حلفائها للتخفيف من وطأة الإدانة الدولية لغزوها لأوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمم المتحدة غوتيريش مجموعة العشرين مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

الداخلية تكشف حقيقة تزايد حوادث القتل بأسوان

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك" زعم خلاله أحد الأشخاص تزايد وقائع القتل بمحافظة أسوان دون ذكر وقائع محددة.

بالفحص تبين قيام المذكور(عامل بكافتيريا – مقيم بأسوان) بتصوير ونشر مقطع الفيديو المشار إليه عبر أحد التطبيقات على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن وفاة بعض العاملين فى مجال التنقيب عن خام الذهب بالمناطق الجبلية دون ذكر وقائع محددة، فى إطار سعيه لتحقيق المكاسب المادية من خلال زيادة نسب المشاهدة.

 تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 







مقالات مشابهة

  • الداخلية تكشف حقيقة تزايد حوادث القتل بأسوان
  • بين دول العشرين.. المملكة الثانية في المؤشر الأممي للبنية التحتية للاتصالات
  • سياسي بريطاني يحذر من تصعيد خطير بعد قرار البرلمان الأوروبي بشأن أوكرانيا
  • الخطيب: ما يجري على أرض غزة ولبنان ما كان ليحصل لولا الانقسامات المذهبية
  • ناجلسمان يبحث عن «ألمانيا المثالية» في «مونديال 2026»
  • حرب غزة تقسِّم مجموعة العشرين وتنذر بشلل في اجتماعاتها
  • ترامب يحذر من كارثة كبيرة تنتظر العالم.. ماذا يقصد؟
  • حدث ليلا.. ترامب يحذر من انهيار العالم وهجوم سيبراني على حزب الله وروسيا تستعد بالنووي
  • شرم الشيخ تشهد معرض «آرت شرم» الفنى باستضافة «تال أڤينيو» من مجموعة «صن رايز»
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع