إعداد: فارس بوشية | رومان ويكس إعلان اقرأ المزيد

منذ المباراة النهائية الأولى في تاريخ كأس العالم للروغبي، عام 1987، إلى غاية نهائي عام 2011، مرورا بـ"معجزة تويكنهام"، تمت كتابة تاريخ التنافس بين فرنسا ونيوزيلندا بفضل لحظات تاريخية لا تنسى. والمباراة التي ستقام الجمعة 8 سبتمبر/أيلول في افتتاح بطولة كأس العالم 2023 التي تقام بفرنسا ستكتب فصلا جديدا في تاريخ المنافسة لا محالة.

معجزة تويكنهام

ستظل مباراة الدور نصف النهائي لعام 1999 بالنسبة لعشاق "الزرق" والـ "أول بلاكس" مباراة ذات طابع فريد. خلال هذه البطولة التي جرت على الأراضي الإنكليزية، كان النيوزيلنديون المرشحين للفوز بلا منازع. فكل شيء كان يسير على ما يرام إلى غاية المباراة أمام فرنسا.

وفي السياق صرّح إيان بورثويك، وهو صحافي نيوزيلندي كان يعمل أنداك للصحيفة الرياضية الفرنسية ليكيب، وحضر اللقاء في 31 أكتوبر/تشرين الأول 1999 بملعب تويكنهام، مثله مثل 73 ألف مشجع، قائلا: "حتى اليوم، ليس لدي الكثير لأقوله... سجلت فرنسا 33 نقطة في الشوط الثاني دون رد فعل. لقد فجرت نيوزيلندا".

ولم تكن محاولتا نجم نيوزيلندا جونا لومو في الشوط الأول كافيتين لإيقاف "المهرجان الفرنسي" وانتهت المباراة بنتيجة 43-31. وسرعان ما أُطق على هذه المقابلة اسم "معجزة تويكنهام"، لكنها ليست الوحيدة التي بقيت في الأذهان.

"الفريقان مصدر الأفضل والأسوأ لبعضهما البعض"

وغالبا ما تعد فرق من نصف الكرة الجنوبي، على غرار جنوب أفريقيا، أكبر المنافسين لفريق "أول بلاكس"، لكن تختلف القصة حينما يتعلق الأمر بكأس العالم. ففي معظم الأحيان تبلغ المباريات بين المنتخب الفرنسي والنيوزيلندي ذروة المفاجآت والإثارة، لكنها قد تكون أيضا مصدر خيبات أمل لا تنسى أبدا.

ويلخص إيان بورثويك قائلا: "الفريقان مصدر الأفضل والأسوأ لبعضهما البعض... إنها أجمل وأروع منافسة في تاريخ كأس العالم....!

وفي مجموع اللقاءات السبعة التي جمعت المنتخبين قبل مواجهة الجمعة، تعود الأفضلية لفريق "أول "بلاكس الذي فاز بخمس مباريات. بداية بالمباراة الأولى العام 1987، التي كانت مباراة بالغة الأهمية، كونها أولى المباريات النهائية في تاريخ كأس العالم.

وقد جرت هذه المباراة على الأراضي النيوزيلندية، على ملعب إيدن بارك في أوكلاند تحديدا، وفي وقت بلغت فيه التوترات الجيوسياسية بين البلدين أنداك ذروتها.

ويذكر أنه قبل ذلك بعامين، في العام 1985، وضع عميلان من المخابرات الفرنسية قنبلة على سفينة "رينبو واريور"، وهي سفينة تابعة لمنظمة "غرين بيس" كانت راسية بميناء العاصمة النيوزيلندية، مما أسفر عن مقتل شخص واحد. فيما أدى الحادث إلى استقالة وزير الدفاع الفرنسي حينها شارل إيرنو.

ولم يكن السياق الرياضي أحسن، إذ يتذكر رئيس تحرير صحيفة "ألماناك" الرياضية المتخصصة في رياضة الروغبي والدولي السابق في منتخب الساموا كامبل بيرنز، أنه شاهد المباراة على شاشة التلفزيون عندما كان في الثالثة عشرة من عمره.

ويتذكر خاصة اللحظات الدرامية التي سادت المباراة، التي بقيت كأحدث ذكرى في أذهان سكان نصف الكرة الأرضية الجنوبي والتي عرفت بـ"معركة نانت" - والفوز المفاجئ للفرنسيين نهاية العام 1986. وقد صنفت تلك المقابلة كأعنف مباراة في تاريخ رياضة الروغبي.

وقال على إثرها واين "باك" شيلفورد، الذي فقد أربعة أسنان مع تمزق في كيس الصفن خلال المباراة، إنه يشتبه في أن الفرنسيين تناولوا المنشطات.

ومن جانبهم، ما انفك الفرنسيون يعلنون أنهم لم يلعبوا باندفاع زائد عن اللزوم. وعلى الرغم من ذلك، لم يكرر المنتخب الفرنسي إنجازه وفاز منتخب الـ"أول بلاكس" بنتيجة مريحة 29 مقابل 9.

تمريرة إلى الأمام...خطأ راسخ في التاريخ

كارديف 2007، موقعة لن ينساها مشجعو الـ"أول بلاكس" سواء من يؤمن أو من لا يؤمن بالخرافات... فقد تميزت هذه المباراة منذ البداية بعلامات تنبئ بالأسوأ. أولا، أُجبر المنتخب على اللعب باللون الرمادي، ما اعتبر تدنيسا للقبهم. ثم، قبل انطلاق المباراة مباشرة، قرر المنتخب الفرنسي تحدي النيوزيلنديين خلال رقصة "الهاكا"، إذ تقدم اللاعبون الفرنسيون إلى خط المنتصف لتحدي خصومهم وجها لوجه. الأمر الذي اعتبره المشجعون النيوزيلنديون عديم الاحترام واستفزازيا.

خرافات أم لا، فقد خسر الـ "أول بلاكس" بضربة "حظ". ففي الدقيقة الـ 68، قام لاعب الخلف داميان تراي بتمرير كرة أمامية -خطأ في لعبة الروغبي... ولم يصفرها الحكم- إلى فريديريك ميشالاك الذي اغتنم فرصة تسجيل محاولة مصيرية في ربع النهائي. ليكون ذلك أول إقصاء لنيوزيلندا في كأس العالم.

ومنذ حينها لم يغفر أبدا مشجعو فريق "أول بلاكس" لحكم المباراة الإنكليزي واين بارنز.

مستوى متقارب وتباين يقترب من الصفر

ومع انطلاق نهائيات كأس العالم 2023، يرى إيان بورثويك أن تباين المستوى بين المنتخبين الفرنسي والنيوزيلندي يقترب من الصفر موضحا، "في الماضي، لم يكن لدى الفرنسيين النسق الذي يتميز به فريق أول بلاكس. ولكن لم يعد ذلك صحيحا اليوم".

على دراية كبيرة بالتنافس بين الزرق و"أول بلاكس" ومنذ الأيام الأولى، يشرح بورثويك أسباب النجاح الفرنسي ويقول إن هذه الرياضة في فرنسا تجلب المزيد من الأموال، ما يسمح لها بتطور أفضل. كما تعتبر البطولة الفرنسية "توب 14"، أفضل بطولة في العالم، فهي تستقطب المواهب الأجنبية، ما يساعد في تحسين مستوى اللاعبين الفرنسيين من خلال تبادل ونقل المهارات.

لكن بالنسبة للصحافي النيوزيلندي، فإن الثورة الحقيقية التي أحدثها الفرنسيون تغذيها بشكا خاص الروح والثقافة التي غرسهما المدرب فابيان غالتييه والمدير الفني رافائيل إيبانيز في المنتخب.

وأردف قائلا: "في السنوات الأخيرة، فاز الزرق على نيوزيلندا، وتغلبوا على أيرلندا، وتفوقوا بـ50 نقطة على إنكلترا...".

 النص الفرنسي: رومان ويكس / النص العربي: فارس بوشية

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: العراق الغابون النيجر ريبورتاج منتخب فرنسا كأس العالم رياضة باريس فی تاریخ کأس العالم

إقرأ أيضاً:

“ناصف”: هواة مصر وقوتها الناعمة قادرون على المواجهة والتغيير وجعل مصر الأجمل

قال الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إن هواة مصر وقوتها الناعمة قادرون على المواجهة والتغيير وجعل مصر الأجمل والأحسن والأرقى بين دول العالم.

جاء ذلك خلال افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة .


واضاف نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة : هذا يوم طيب للحياة أن نرى الدورة العشرين من هذا المهرجان المتميز الذي تقيمه الجمعيات الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة .
وأوضح أنه مع وجود الدورة العشرين نحلم بدورة ناجحة ودعم كبير للمهرجان في السنوات القادمة ورعاية الممثلين والمخرجين.

وعن الجديد في المهرجان هذا العام قال فى تصريح خاص لـ"الوفد" إن الجديد فى هذه الدورة هو التفكير ان يتم دعم وتكريم الشباب والفائزين في هذا المهرجان، بأن يتم اعتمادهم كمخرجين، من مخرجي الثقافة الجماهيرية، بشرط طبعاً ان يحققوا مراكز متقدمة في العمل.

وأيضاً نفكر فى عمل دورات تدريبية للمجموعة التى تشارك والمتفرعين منهم، وأن يتم مراعاة العروض الجيدة فيه، بأن يحاح لها التجوال في الأقاليم أو تواصل عروضها على السامر لعدة ايام اخرى.

وقدم نائب رئيس الهيئة كل التحية لكل من شارك بيد الدعم والرعاية بداية من ا. د احمد فؤاد هنو وزير الثقافة ، مروراً  بالادارة المركزية للشئون الثقافية، والإدارة العامة للجمعيات ورئيس المؤتمر  و رئيس لجنة التحكيم،  والمكرمون الذين زادونا شرفاً بوجودهم وحضورهم إلى ادارة مسرح السامر و العلاقات العامة والإعلام و ونشرة المهرجان الأيقونة التي تحفظ وتوثق المهرجان.


بدأت فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة التى تطلقه الهيئة العامة لقصور الثقافة وتستمر حتى 21 سبتمبر الحالي، بحضور الدكتور مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافة والدكتور هانى كمال رئيس المهرجان ، د. إسلام زكي رئيس الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية،  د. منال علام رئيس الإدارة المركزية  لإعداد القادة الثقافيين، د. هبة كمال مدير الإدارة العامة للتمكين الثقافي، الشاعر عبده الزراع مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، سمر الوزير مدير عام الإدارة العامة للمسرح، محمد حجاج مدير عام الإدارة العامة للفنون الشعبية، الحسين عمران مدير الإدارة العامة للنشر ولفيف من الفنانين والمثقفين والإعلاميين.

تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين

وشهدت الفعاليات تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.
تأتى  دورة المهرجان هذا العام تحت اسم دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي". 
بدأت الفعاليات بالسلام الجمهوري ، ثم عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان استعرض فيه اسماء الدورات السابقة.
جاء ذلك في حضور، الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، والدكتور مسعود شومان، والدكتور هانى كمال.ولفيف من الفنانين والمثقفين.
ثم توالت الكلمات.


وشهد مسرح السامر بالعجوزة، عقب حفل ، أول عروض المهرجان، عرض "النص التاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح، أشعار وسينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، تمثيل: أحمد رشاد، مؤمن عيد، ريموندا سامح، مادونا عماد، كريم سمير، ماريا عدلي، يسري محمد، آية علي، محمد تامر، عمر شبل، شهد شريف، آية عثمان، أحمد مروان، ماكياج مارينا ثابت، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، دراما حركية واستعراضات مينا ثابت، أداء طلبة الدفعة السابعة من ورشة سودوكو للفنون، تأليف موسيقي وألحان ليالي يحيى، ومخرج منفذ باڤلي وائل.

النص حائز على جائزة أفضل تأليف مركز ثان بمسابقة التأليف بالدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، وتناقش المسرحية أهمية الأسرة والحب والفن، وتحديدا المسرح، كثوابت راسخة تتحكم في تشكيل عقول الشباب.

ويشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضا مسرحيا، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، وتتكون لجنة التحكيم من الفنانين طارق الدسوقي د.نبيلة حسن، د .وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، وتكونت لجنة المشاهدة من المخرجين د.عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

يقدم المهرجان يوميا عرضين مسرحيين، الأول في السادسة مساء، والثاني في الثامنة، تعقبهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د.طارق عمار، د. محمد زعيمة، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

ويقام المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا.

ويشهد هذا العام تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

"مهرجان مسرح الهواة" أحد أهم المهرجانات المسرحية التي تحرص الهيئة العامة لقصور الثقافة على إقامته سنويا، منذ انطلاق الدورة الأولى عام 1996، ويستهدف تقديم العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة التي تقدمها فرق الجمعيات الثقافية خلال عام، بهدف تشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس الخلاق، وتطوير مستقبل المسرح بمختلف أقاليم مصر.

 

مقالات مشابهة

  • استقالة المفوض الفرنسي تييري بريتون بعد "ضغط فون دير لاين على فرنسا لاستبداله"
  • “ناصف”: هواة مصر وقوتها الناعمة قادرون على المواجهة والتغيير وجعل مصر الأجمل
  • التنافس التركي الإيراني: صراع طويل الأمد على النفوذ في العراق
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • خالد ميري يكتب: أرض الألغام.. واحة للأحلام
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • محمد عبد المنعم أساسيا في تشكيل نيس ضد مارسيليا بالدوري الفرنسي
  • رئيس الحكومة الفرنسي الأسبق: موقفنا من غزة فضيحة حقيقية بالمعايير الديمقراطية (شاهد)
  • موعد مباراة ديربي نيس ومارسيليا في الدوري الفرنسي.. موقف عبدالمنعم
  • الاقتصاد والهجرة والمناظرات محاور التنافس بين ترامب وهاريس بالولايات المتأرجحة