اوضح الباحث بالشأن الاقتصادي محمد الساعدي، مدى امكانية توجه الحكومة نحو تصدير الوقود لخارج البلاد وعدم الاكتفاء بتصدير النفط الخام فقط.

وقال الساعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “العراق ينتج يوميا اكثر من 4 ملايين برميل من النفط الخام، حيث يصدر منه نحو 3 ملايين و500 الف برميل، في حين يبقى اكثر من 700 الف برميل يتم الاستفادة منه داخلياً”.

واضاف ان “الكميات المتبقية في البلاد بالامكان الاستفادة منها وتحويلها الى وقود البنزين والكاز، لتغطية الحاجة الداخلية للبلاد، فضلا عن امكانية تصدير جزء منها للخارج، شريطة انشاء مصافي نفطية في كل محافظة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود وعدم اللجوء لاستيراد الوقود والمواد الداخلة في عملية انتاجه”.

وبين ان “لجنة النفط النيابية قد اوضحت في الايام الماضية ان بعض المحافظات قد عانت من شحة الوقود، وخصوصا ذي قار بسبب تأخر وصول المواد التي تضاف للوقود من الامارات، في حين ان امتلاك كل محافظة لمصفى خاص بها بالامكان ان ينهي عملية استيراد الوقود ويحول العراق من بلد مستورد الى مصدر للمشتقات النفطية، وهو ما سيدخل ايرادات كبيرة لخزينة الدولة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق

بغداد اليوم- بغداد

أوضح الخبير في الشأن الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، أسباب عودة ارتفاع أسعار الدولار في العراق، مبيناً أن الارتفاع ليس له علاقة بالأزمة اللبنانية الحالية.

وقال الكناني في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الازمة في لبنان ليس لها أي تأثير على قضية ارتفاع الدولار في العراق، فالارتفاع الحالي سببه تزايد الطلب على الدولار في السوق الموازي، وهو بسبب زيادة الاستيرادات بشكل غير شرعي وخارج المنصة عبر ايران او سوريا وغيرها".

وأضاف ان "العراق له علاقات طيبة وجيدة مع الولايات المتحدة الامريكية، خاصة في الآونة الأخيرة وهناك تطور في العلاقة المالية مع البنك الفدرالي والخزانة الامريكية، ولا يمكن لواشنطن اتخاذ أي شيء بحق العراق كرد فعل على دعم للبنان او غزة، ما دام العراق ملتزم بما تريده واشنطن بشأن الحوالات الخارجية ومنع قضية تهريب العملة وغيرها".

وشهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي خلال الأيام الماضية ارتفاعًا ملحوظًا وصل إلى 152 ألف دينار عراقي مقابل كل 100 دولار أمريكي في البورصات الرئيسية بالعاصمة بغداد فضلا عن الأسواق المحلية، بعد أن شهد تراجعًا وصل إلى 147 ألف دينار مؤخرًا.


مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتابع سير العمل بمديرية الزراعة بتفقد سيارات ومعدات الحملة الميكانيكية لتعظيم الاستفادة منها  
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار
  • خبير اقتصادي يوضح كيف يصل الدعم النقدي لمستحقيه
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.82 دولار ليبلغ 73.50 دولار
  • 71 ألف برميل يوميًا.. صادرات النفط العراقي تنخفض خلال آب
  • لا علاقة للأزمة اللبنانية.. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق
  • في ختام دورة المخلفات الزراعية بالوادى الجديد.. ورش عمل وتوصيات دعمًا للتنمية المستدامة.. وتعزيز التدوير الحيوي بدلًا من التخلص بالحرق
  • العراق يصدر أكثر من 105 ملايين برميل نفط خلال شهر آب الماضي
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 11 سنتا ليبلغ 76.32 دولار
  • أوبك: الاستغناء عن الوقود الأحفوري ضرب من الخيال والطلب على النفط مستمر حتى 2050