حكمت محكمة تركية على مؤسس منصة "ثوديكس" لتبادل العملات الرقمية وشقيقته وشقيقه، بالسجن 11196 عاما، بحسب وسائل إعلام تركية.

وأمرت محكمة الجنايات التاسعة بإسطنبول، فاروق فاتح أوزر، وشقيقته سراب أوزر، وشقيقه غوفين أوزر، بدفع غرامة قضائية قدرها 8 مليارات و871 مليون و675 ألف ليرة تركية (نحو 241 مليون دولار أمريكي)، بشكل منفصل.



وقبض على مؤسس منصة "ثوديكس" المطلوب بموجب نشرة حمراء من الإنتربول، في ألبانيا في آب/أغسطس 2022، بعد 16 شهرا من فراره من تركيا، وجرى تسليمه في نيسان/ أبريل الماضي.

وتعرض مئات آلاف الأتراك، لـ"أكبر عملية احتيال في تاريخ الجمهورية"، كما وصفتها وسائل إعلام تركية، بعد هروب مؤسس المنصة الرقمية "Thodex" من البلاد، وبحوزته مليارا دولار.


وعلّقت المنصة عملياتها بين عشية وضحاها بعد نشر رسالة غامضة تقول إنها تحتاج إلى خمسة أيام للتعامل مع استثمار خارجي لم تحدده.

وفتحت النيابة العامة التركية تحقيقا في 22 نيسان/ أبريل 2021، عقب بلاغ بعدم تمكن عملاء "ثوديكس" من الوصول إلى حساباتهم على المنصة، وسط أنباء عن فرار مؤسس الشركة إلى خارج البلاد.

ونفّذت منصة "ثوديكس" حملة إعلانية كبيرة لجذب المستثمرين، واعدة خصوصا بتقديم سيارات فاخرة لبعضهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية محكمة ثوديكس العملات الرقمية تركيا تركيا محكمة العملات الرقمية ثوديكس سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد نزاع قضائي مع أمريكا لمدة 14 عاما.. أين يذهب جوليان أسانج؟

حصل الصحفي المثير للجدل جوليان أسانج مؤسس موقع ويكليكس أخيرًا على حريته، بعد نزاع طويل مع القضاء الأمريكي الذي استمر لمدة 14 عامًا، ليصبح حرا طليقًا، وذلك بعد اعترافه بالذنب في التهم المتعلقة بالكشف عن أشرار عسكرية مقابل إطلاق سراحه، وفق ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

جوليان أسانج حر

وبانتهاء محاكمة جوليان أسانج أمس الأربعاء التي كانت نهاية مفاجئة لملحمة قانونية استمرت لنحو 14 عامًا، استطاع خلالها أن يثير الكثير من القضايا المتعلقة بالأمن القومي وحرية الصحافة، والعلاقات الأمنية بين الولايات المتحدة والكثير من الدول الأخرى.

غادر أسانج يوم الاثنين الماضي بريطانيا حيث كان مسجونًا منذ 5 سنوات في سجن مشدد الحراسة، في سجن بلمارش، حيث تم إخلاء سبيله بكفالة، ليتواجه إلى جزر ماريانا الأمريكية حيث كانت جلسة الاستماع وإقرار الذنب حتى يتم إعلانه رجلا حرًا.

وبحسب التفاصيل المعلنة،  فقد توصل الأسترالي جوليان أسانج إلى اتفاق مع القضاء الأمريكي بموجبة يقر بذنيه في التهم المتعلقة بفضح أسرار عسكرية مقابل إطلاق سراحة.

إلى أين يذهب؟

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فأنه بموجب الاتفاق مع القضاء الأمريكي، سيكون جوليان أسانج حرًا للعودة على الفور إلى استراليا، وذلك بعد جلسة الاستماع التي حضرها في جزر ماريانا الشمالية، وأقر بالذنب خلالها.

يشار أن جوليان أسانج صحفي استرالي دشن موقع ويكيليكس عام 2006، كانت مهتمة بنشر التسربيات المتعلقة بالأمن القومي والعسكري، وبسبب الملاحقة القضائية، فقد تبني نظام حياة أشبه بالرحالة لإدارة الموقع حتى لا يتم كشف موقعه أو معرفه مصادره.

ذاع صيت ويكيليكس عام 2010 عندما نشرت آلاف الوثائق العسكرية السرية المتعلقة بالحروب في العراق وأفغانستان، بالإضافة إلى برقيات دبلوماسية.

مما جعل جوليان أسانج مطلوبًا من قبل الإدارة الأمريكية بتهم تتعلق بالتجسس وبنشر معلومات حساسة.

مقالات مشابهة

  • أحكام الأسبوع الماضي| المشدد لرجل الأعمال مجدي راسخ والمشدد وغرامة 5 ملايين جنيه للمتهمين في رشوة مياه أسوان.. الأبرز
  • نجم الأهلي مهدد بغرامة مالية ضخمة.. تعرف على السبب
  • القضاء الأمريكي يحكم على رئيس هندوراس السابق بالسجن 45 عاما
  • المشدد 3 سنوات وغرامة لمتهم بالشروع فى قتل 3 أشخاص بالشرقية
  • حكم ضد رئيس دولة سابق بالسجن 45 عاما بتهم تهريب مخدرات
  • السعودية.. شركة تركية تكمل مشروع فلل مسبقة الصنع في أبها
  • بعد نزاع قضائي مع أمريكا لمدة 14 عاما.. أين يذهب جوليان أسانج؟
  • الحكم على «لص الدراجة» بالسجن 35 عاماً
  • الحكم بالسجن 45 عاما على رئيس هندوراس السابق وتغرمه 8 ملايين دولار
  • بقضية مخدرات.. محكمة أميركية تحكم بالسجن 45 عاما على رئيس سابق