إدارة الثقافة الأمنية بوزارة الداخلية/ يؤدي سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تداول بيانات وتفاصيل الوقائع والحوادث والمعلومات المغلوطة التي لا أساس لها من الصحة دون الرجوع الى الجهات المختصة حول الواقعة، يؤدي الى تأثيرات سلبية على المجتمع، ناهيك عن التدخل في الأمور الشخصية للمتهم والمجي عليه وتعريض أهلهم ونشر صورهم والتشهير بأطفالهم.


وعند وقوع جريمة وانتشارها في وسائل التواصل الاجتماعي يقوم أصحاب هذه الحساب في مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الأخبار والمعلومات التي قد تكون غير صحيحة حول هذه الجريمة أو الواقعة، لذا يجب على أصحاب هذه الحسابات تحري الدقة والتأكد من صحة المعلومات من مصادرها الرسمية، فعند نشر أخبار كاذبة وتتناول معلومات شخصية للأفراد وهو ما يعرض أصحاب الحسابات للمساءلة القانونية، حيث تنص المادة 168 من قانون العقوبات البحريني انه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبالغرامة التي لا تتجاوز مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من أذاع عمداً أخباراً أو بيانات أو اشاعات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة، اذا كان شأن ذلك اضطراب الأمن العام أو القاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة».
كما قد تعرض الآراء والتعليقات الشخصية التي يكتبها الأفراد المتابعين للأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي أصحابها للمساءلة القانونية، وذلك عندما تمس آرائهم وتعليقاتهم لمجريات التحقيق في الجرائم والوقائع، حيث يقوم البعض بالقذف والسب والتشهير ويعد ذلك جريمة يعاقب عليها القانون نظرا لما يسببه الإهانة والتشهير بالأشخاص وعائلاتهم.
حيث نصت المادة 364 من قانون العقوبات البحريني على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز مائتي دينار من أسند الى غيره بإحدى طرق العلانية واقعة من شأنها أن تجعله محلا للعقاب او للازدراء. وتكون العقوبة الحبس والغرامة او احدى هاتين العقوبتين إذا وقع القذف في حق موظف عام أثناء أو بسبب أو بمناسبة تأديته وظيفته، أو كان ماسا بالعرض أو خادشا لسمعة العائلات، أو كان ملحوظا فيه تحقيق غرض غير مشروع. وإذا وقع القذف بطريق النشر في احدى الصحف أو المطبوعات عد ذلك ظرفا مشددا».
وتنص المادة 365 على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة او بالغرامة التي لا تجاوز مائة دينار من رمى غيره بإحدى طرق العلانية بما يخدش شرفة او اعتباره دون أن يتضمن ذلك إسناد واقعة معينة. وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التي لا تجاوز مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقع السب في حق موظف عام أثناء أو بسبب تأديته وظيفته، أو كان ماسا بالعرض او خادشا لسمعة العائلات أو كان ملحوظا فيه تحقيق غرض غير مشروع. وإذا وقع السب بطريق النشر في احدى الصحف أو المطبوعات عد ذلك ظرفا مشددا».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا التواصل الاجتماعی التی لا أو کان

إقرأ أيضاً:

وسم حسن نصر يعتلي منصات التواصل الاجتماعي

سرايا - اعتلى وسم "حسن نصر" منصات التواصل الاجتماعي؛ بعد إعلان وسائل الاعلام الإسرائيلية عن استهدافه بغارة جوية، استهدفت المقر المركزي لحزب الله بالضاحية الجنوبية في بيروت يوم أمس الجمعة.

وتداول المغردون على وسائل التواصل الاجتماعي، العديد من الصور ومقاطع الفيديو للاحتفالات التي أٌقيمت في الساعات المتأخرة من ليلة أمس في شوارع ادلب السورية؛ بمناسبة الأخبار المتعلقة باغتيال حسن نصر الله، معبرين فيها عن فرحتهم بمناسبة اغتياله، ونعاتين أياه بـ"الشيطان".


ويُذكر أن وكالة تسنيم الإيرانية، قد نفت في وقت سابق الاخبارالتي تم تداولها عن استهداف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الغارة، وأن حسن نصر الله موجود في مكان آمن وما تتداوله وسائل الإعلام الإسرائيلية غير صحيح».

 

إقرأ أيضاً : تطورات مفاجئة .. هل وافقت “حماس” على تسليم غزة للسلطة الفلسطينية؟إقرأ أيضاً : عشرة قتلى بانفجار في محطة وقود بداغستانإقرأ أيضاً : 24 عاما على انتفاضة "الأقصى"

مقالات مشابهة

  • التحالف الاجتماعي العربي يدعو لمقاطعة دولة الاحتلال وفرض عزلة دولية عليها
  • مصدر أمني يكشف حقيقة منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • ما العقوبة القانونية على جريمة التنقيب عن الآثار؟.. تصل إلى السجن المؤبد
  • لماذا يرغب البعض في تصفح ملفاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • وسم حسن نصر يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • «عليها رسومات فرعونية».. عمارة في المعادي تثير دهشة رواد مواقع التواصل
  • اعتقال مراهق خلال نقله إلى المستشفى بعد العثور على ‘‘العلم اليمني’’ في السيارة التي كان عليها.. وتلفيق تهمة غير أخلاقية ضده
  • بعد عرض أولي حلقاته.."البحث عن علا2" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • شاهد| فيلم “فوضى في العاصمة”.. وثائقي يفتح ملفات أخطر مراحل الفوضى الأمنية التي مرت بها اليمن (فيديو)
  • مسن يمني يشعل مواقع التواصل بمشاركته في احتفالات ثورة 26 سبتمبر