أكَّد مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أنَّ التعليم حق لكل إنسانٍ؛ لبناء مجتمعات أكثر سلامًا وعدلًا واستدامةً، مشيرًا إلى أن الله- عز وجل- خلق الله الإنسان، وزوَّده بأدوات العلم والمعرفة، وهي “السمع، والبصر، والعقل” التي يجب توظيفها لخدمة الإنسانية.

اليوم الدولي لمحو الأمية

وقال مجلس حكماء المسلمين، في بيانٍ له، بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية، الذي تحتفي به الأمم المتحدة في 8 سبتمبر من كل عام،: إنَّ الإسلام دين العلم، فأول آية نزلتْ من القرآن تأمر بالقراءة التي هي مفتاح العلوم قال- تعالى-: {اقرأ باسم ربك الذي خلق}، كما جعل الإسلام طلبَ العلم طريقًا إلى الجنة، ففي الحديث الشريف: «مَن سلَكَ طريقًا يلتمسُ فيه علمًا سهَّلَ الله له به طريقًا إلى الجنَّة» (رواه مسلم).

الأزهر في اليوم الدولي لمحو الأمية: لن ندخر جهدا لأداء رسالتنا التعليمية عمارة بيوت الله في عهد السيسي.. 10 آلاف مسجد تاجها جامع مصر وأضحينا بلد الـ150 ألف مئذنة

وشدد مجلس حكماء المسلمين، على ضرورة العمل؛ من أجل التَّذكير بأهمية محو الأمية، باعتبارها حقًّا من حقوق الإنسان، ووسيلةً مهمةً لنهضة المجتمعات وتقدمها ورخائها، وتكريم كل مَن يتفانون من أجل نشر نور العلم والقضاء على ظلام الجهل والأمية، وتوفير فرص التعليم المناسبة لجميع البشر على اختلافهم وتنوعهم.

وأشار مجلس حكماء المسلمين، إلى أنه يبذل- برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف- جهودًا كبيرةً؛ لمحو الأمية الفكرية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، ومواجهة الفكر المتطرف؛ من خلال الإصدارات المتنوعة لدار الحكماء للنشر، والتي تزيد عن 165 إصدارًا؛ بهدف نشر صحيح الدين، وتعزيز قيم الحوار والتسامح والتعايش المشترك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حكماء المسلمين مجلس حكماء المسلمين الأزهر شيخ الأزهر اليوم الدولي لمحو الأمية مجلس حکماء المسلمین لمحو الأمیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر تحصد المركز الأول في محو الأمية للعام الثالث على التوالي

شاركت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة جمعة داود، في احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار باليوم العالمي لمحو الأمية الموافق 18 سبتمبر من كل عام، الذي يواكب الذكرى الحادية والخمسين لإعلان «العربية» لغة رسمية في منظمة الأمم المتحدة عام 1973.

العملية التعليمية

وأوضح الدكتور محمود صديق، نائب  رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، المشرف العام على قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع، أن جامعة الأزهر تضع خدمة البيئة وتنمية المجتمع في أجندة اهتماماتها جنبًا إلى جنب مع اهتمامها بالعملية التعليمية والبحث العلمي.

جامعة الأزهر

وأضاف نائب رئيس جامعة الأزهر، أنه تأكيدًا على هذا فقد حصلت جامعة الأزهر على المركز الأول للعام الثالث على التوالي في مجال محو الأمية على مستوى الجامعات المصرية الحكومية «2023 - 2024» عن طريق محو أمية عدد 64 ألفا و944 شخصا، لافتًا إلى أن هذا الإنجاز الكبير أشادت به الهيئة العامة لتعليم الكبار ووزارة التعليم العالي.

وأكد نائب رئيس الجامعة، على أن كليات جامعة الأزهر في القاهرة والأقاليم تسهم في القضاء على الأمية؛ دعمًا لجهود الدولة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيقًا لرؤية مصر 2030، ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبناء الإنسان المصري التي أطلقها تحت عنوان «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وشارك في الاحتفالية وفد جامعة الأزهر برئاسة الدكتور جمال الهواري، عميد كلية التربية، والدكتور إبراهيم السمدوني، وكيل كلية التربية بنين بالقاهرة سابقًا، عضو قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع جامعة الأزهر، وشام علي، مقررة لجنة خدمة البيئة وتنمية المجتمع.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة تعليم الكبار ومحو الأمية: مصر فازت على 64 دولة بجائزة اليونسكو
  • «حكماء المسلمين» يناقش الحوار الإسلامي في «بغداد للكتاب»
  • جامعة الأزهر تحصد المركز الأول في محو الأمية للعام الثالث على التوالي
  • جامعة الأزهر الأولى على مستوى الجامعات في محو الأمية
  • انطلاق احتفالية اليوم العالمي لمحو الأمية.. صور
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • اتفاقية تعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة دمنهور لمحو الأمية.. برغش: البحيرة تشهد جهودًا مستمرة لمحو الأمية ضمن خطط الحكومة لرفع مستوى التعليم والوعي في المجتمع
  • مطروح.. فتح أول فصل متخصص لمحو أمية ذوي الهمم.. "مسلم": نسبة الأمية أقل من 23%
  • "الإسكندرية إيد واحدة" مبادرة للقضاء على محو الأمية
  • تنفيذ 651 نشاط خلال 100يوم ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء إنسان» بأسوان