جفاف شديد يضرب تايلاند، وسط توقعات بانخفاض إنتاج السكر بنحو الخمس في موسم الحصاد القادم، وفقًا لاتحاد الصناعة الرئيسي في البلاد، وهو الأمر الذي سيزيد من معانة سوق الغذاء العالمية، بحسب ما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

ومن جانبه، تحدث مدير شركة تايلاندية لإنتاج السكر «تاي شوجر ميلرز»، رانجسيت هيانجرات، إن إنتاج السكر سينخفض في البلاد بنحو الخمس تقريبا، نتيجة الجفاف، وهو ما قد يضع المزيد من الضغوط على السوق العالمية.

 

إنتاج السكر ينخفض بنسبة 18%

وقال هيانجرات، إن إنتاج السكر سينخفض بنسبة 18% أي ما يعادل 9 ملايين طن فى موسم 2023-2024، ومن المتوقع أن درجات الحرارة الشديدة قد تزداد بشكل خلال السنوات المقبلة، مما يزيد من الجفاف الشديد، ويضطر بعض المزارعين إلى زراعة «الكسافا» على أن يتحمل المحصول الحرارة بصورة أفضل.

وتعد تايلاند ثاني أكبر مصدر للسكر في العالم بعد البرازيل، لذا فإن انخفاض إنتاج السكر سيضع السوق العالمية تحت ضغط كبير، وقد رأينا ذلك هذا الأسبوع بارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى لها منذ 11 عامًا.

انخفاض صادرات البلاد من السكر

ويضع هيانجرات، توقعات بانخفاض صادرات البلاد من السكر إلى 6 ملايين طن العام القادم، من 8 ملايين طن هذا العام.

وأعلنت الوزارة التجارية التايلاندية، في وقت سابق، عن ارتفاع المبيعات الخارجية في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 بنسبة 2.4%، وذكر هيانجرات، أن إنتاج قصب السكر من المتوقع أن ينخفض إلى 82 مليون العام المقبل من 93.9 مليون طن هذا الموسم نتيجة نقص المياه فى مناطق الإنتاج الرئيسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تايلاند السكر البرازيل إنتاج السکر

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية المهتمة بضخ استثمارات في مصر أو زيادة استثماراتها القائمة بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، بحضور الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، ودعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبى بالتمثيل التجاري.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم أوجه الدعم الممكنة للشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري بما يسهم في التغلب على التحديات التي قد تواجهها ويدعم خطط الشركات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية.

وتابع أن لقاءه مع مسؤولي شركة كناوف الألمانية المتخصصة في مواد البناء والمستثمرة في منطقة قناة السويس، استعرض خطط الشركة التوسعية في مصر حالياً حيث تسعى الشركة لزيادة استثماراتها من خلال توسعة المصنع القائم للشركة وإقامة مصنع جديد لها باستثمارات تبلغ نحو 60 مليون يورو خلال عامي 2024 و2025.

التوسعات الجديدة بالسوق المصري

ومن جانبهم، أشاد مسؤولو الشركة بجهود الوزير في تذليل العقبات التي واجهتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، لافتين إلى أنه من المتوقع أن تفتتح الشركة التوسعات الجديدة بالسوق المصري خلال شهر سبتمبر 2025.

طاقة الرياح ومجال إنتاج التوربينات

وأوضح الوزير أن اللقاء الثاني كان مع بيدرو هيرت تاتو نائب الرئيس التنفيذي، والمسؤول عن العلاقات مع الدول المتوسطية وأفريقيا والشرق الأوسط بشركة فيستاس لطاقة الرياح التي تعد الأولى عالميا في إنتاج توربينات الرياح إذ بحث اللقاء فرص الاستثمار في مصر في مجال طاقة الرياح ومجال إنتاج التوربينات خاصة وأن الشركة ترغب في إقامة مشروع استثماري في مصر لتصنيع توربينات الرياح باستثمارات تبلغ نحو 600 مليون يورو تشمل القيمة بالكامل بدءًا من الخامات وحتى التصنيع النهائي وما يرتبط به من خدمات.

خطط الحكومة للتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة

واستعرض الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة للتوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على قيام الشركة بالبدء في أعداد دراسة الجدوى للمشروع من خلال إحدى الشركات المتخصصة وإمكانية إيجاد مصادر تمويل مختلفة للمشروع.

توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة

ومن ناحية أخرى، استعرض «سمير» مع اينيجو ألبيزوري رئيس الشئون العامة العالمية بمجموعة مون دراجون الإسبانية خطط المجموعة للتوسع بالسوق المصري لا سيما في ظل بروتوكول التعاون الموقع بين المجموعة ومبادرة ابدأ لتنمية المشروعات لزيادة التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف زيادة التعاون مع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بما يسهم في توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات رئاسية.. توقيع 4 اتفاقيات لتوطين صناعة المصاعد بتكنولوجيا أوروبية محليًا
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • تقرير يكشف: أوروبا تخزن الحبوب والسلاح تحسبا لوقوع حرب عالمية ثالثة
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • عضو بـ«النواب»: «30 يونيو» ثورة قادها ملايين المصريين لاسترداد وطنهم
  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • «الإحصاء»: 125.4 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر في 2023
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • الاستثمار الأوروبي في مصر.. فرص واعدة في ظل التحديات العالمية 
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح