زنقة 20. الرباط

كشف حادث إنقطاع التيار الكهربائي عن ملعب فاس، مساء أمس الخميس، عن وجود جهات تعاكس التوجهات والمجهودات الملكية للظفر بشرف تنظيم مونديال 2030 بمعيّة كل من إسبانيا و البرتغال، الذي بات حلماً قريب المنال مع التطورات المتسارعة التي تخدم الترشيح المغربي المشترك، بالنظر لقوة الملف الذي يحضى بدعم إتحادات ثلاث قارات في مقابل ضعف الملف المنافس من أمريكا اللاتينية.

الخطاب الملكي حول المجهودات المبذولة لتحقيق هذا الحلم في تنظيم المونديال ربطه، عاهل البلاد بضرورة توفر الجدية والروح الوطنية، لدى كافة المسؤولين أو التنحي عن المسؤولية دون ضياع مزيد من الوقت والمال العام.

لكن مباراة أمس بملعب فاس، أكدت بما لا يدع من الشك أن هؤلاء المسؤولين الغير الجادين، لازالوا موجودين وبكثرة بمختلف القطاعات، دون أن يرف لهم جفن.

فضيحة ملعب فاس، تعيد الى الاذهان فضيحة الكراطة التي أطاحت بوزير الشباب والرياضة، حينها محمد أوزين، كما زلزلت عدة قطاعات موازية.

ويرى متتبعون أن فضيحة إنقطاع التيار الكهربائي عن ملعب فاس في مناسبة كروية دولية من هذا الحجم يحضر فيها منتخب البرازيل بطل الأولمبياد مرتين، يتطلب تدخلاً من أعلى مستوى في هرم الدولة، لمحاسبة كافة المتورطين من بعيد أو قريب، بداية من العمدة و الوالي المسؤولين المباشرين على المدينة وكل ما يرتبط بتدبير شؤونها دون الرمي بالمسؤولية لأي طرف، فضلاً عن المسؤولية الثابتة لوزارة التربية الوطنية والرياضة، المسؤولة عن تدبير الملاعب، بحكم ترأس الكاتب العام لذات الوزارة للشركة الوطنية SONARGES المكلفة بتدبير الملاعب دون تجاهل مسؤولية وكالة RADEEF الموكول اليها التدبير المفوض للماء والكهرباء من طرف وزارة الداخلية.

الفضيحة التي تابعها المغاربة والعالم بحكم نقل المباراة على قنوات في البرازيل، والبرتغال، فضلاً عن شبكات التواصل الاجتماعي التي تداولت بشكل واسع صور إنقطاع التيار الكهربائي، تأتي على بعد 15 من تاريخ تحديد البلد المضيف لنهائيات كأس أفريقيا 2025 بالقاهرة، حيث يحضى المغرب بالأفضلية عن منافسه الوحيد.

لكن مسؤولي الرياضة وتدبير المدن في بلادنا، يبدو أنهم يعاكسون كل طموحات المملكة، بل ويرى مراقبون أن هذه الأخطاء الجسيمة يمكن تصنيفها في خانة خدمة مصالح أعداء الوطن. فبدون محاسبة المتورطين في هذه الفضيحة فلا يمكن أن تنعكس جدية ولا هم يحزنون على أرض الواقع.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

لا تزيد عن ساعتين.. بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، الإثنين، عن عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية لمدة لا تزيد عن ساعتين بجميع أنحاء البلاد، بعد أسبوع من زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي إلى 3 ساعات.

وقالت الشركة القابضة لكهرباء مصر في منشور عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه "وفقا للتنسيق بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول، تمت عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية، لتصبح من الساعة الثالثة مساء حتى الساعة السابعة مساء، موزعة على مستوى جميع مناطق الجمهورية".

وأضافت: "على ألا تزيد فترة الفصل لكل منطقة عن ساعتين، ويبدأ تنفيذ هذا التعديل اعتبارا من اليوم 1 يوليو 2024".

وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام، بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية، أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وكانت مدة انقطاع التيار الكهربائي يوميا في مصر تصل إلى ساعتين، لكن زادت الأسبوع الماضي إلى 3 ساعات بسبب ما قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، إنه "عطل في أحد حقول الغاز بدول الجوار المرتبطة بالشبكة الإقليمية للطاقة".

وأضاف أن الحكومة تعاقدت على شراء شحنات مازوت وغاز طبيعي بقيمة 1.18 مليار دولار، ستبدأ في الوصول اعتبارا من الأسبوع الثالث من يوليو، للقضاء على انقطاعات الكهرباء حتى نهاية سبتمبر المقبل.

ونقلت وكالة رويترز، الأربعاء، عن مصادر تجارية قولها، إنه جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف.

وتستحوذ الطاقة الكهربائية المُنتجة من خلال محطات الدورة المركبة والغازية التي تعتمد على الوقود، على النسبة الأكبر من إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر، عند 60.9 في المئة.

فيما تبلغ نسبة الطاقة المائية 4.8 في المئة، والطاقة الجديدة والمتجددة 5.1 في المئة، والمحطات البخارية 29.2 في المئة، وفق تقرير سابق للشركة القابضة لكهرباء مصر. 

مقالات مشابهة

  • بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي
  • لا تزيد عن ساعتين.. بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة ميناء عبدالله
  • طلب إحاطة فى النواب بشأن الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية
  • شعاع للخدمات العامة: «واتساب» لتلقي بلاغات سرقة التيار الكهربائي
  • طلاب حيس يتحدون حرارة الصيف ويؤدون امتحانات الثانوية العامة
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • أحمد مجاهد: بيراميدز يستحق نقاط مباراة سموحة كاملة
  • بيراميدز يطالب باعتبار سموحة مهزوما 0-2