موقع 24:
2024-07-01@22:31:29 GMT

وصول أولى دبابات "ليوبارد 1" إلى أوكرانيا

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

وصول أولى دبابات 'ليوبارد 1' إلى أوكرانيا

وصلت الدبابات العشر الأولى من طراز "ليوبارد 1" التي تعهدت كل من الدنمارك وألمانيا وهولندا في فبراير (شباط) بإرسالها إلى أوكرانيا، على ما أعلن الجيش الدنماركي، الجمعة، على أن تتبعها دبابات أخرى لاحقاً.

ومطلع فبراير (شباط) الماضي، وعدت الدول الأوروبية الثلاث بإرسال مئات الدبابات الثقيلة "في الأشهر المقبلة"، لدعم كييف في مواجهتها للقوات الروسية.

وقال الجيش الدنماركي في بيان: "أُرسلت الدبابات العشر الأولى إلى أوكرانيا، وغيرها في الطريق"، مضيفاً "أُرسلت 10 دبابات أخرى من المصنع".

ولفت الجيش إلى أن العسكريين الدنماركيين يدربون في ألمانيا القوات الأوكرانية على استخدام هذه الدبابات.

وقال قائد الجيش الدنماركي غانر أربيه نيلسن، حسبما أورد البيان: "لا شك لدي في أن ذلك سيساعد في المعركة المستمرة".

⚡️The first #Leopard 1 tanks, provided by Denmark, Germany, and the Netherlands, have arrived in #Ukraine, the AFP reported. pic.twitter.com/1i4YmCavgR

— KyivPost (@KyivPost) September 8, 2023

ظل الجيش الدنماركي، حتى العام 2005، يستخدم دبابات "ليوبارد 1 A5" التي قدّمها لكييف هذا العام.. وفي العام 1997، اشترى البلد 51 دبابة "ليوبارد 2 A4" التي طورتها ألمانيا، وتخلى عن دبابات "ليوبارد 1 A5" تدريجياً.

ومع وصول ليوبارد، أصبح لدى أوكرانيا 6 أسلحة غربية مرعبة، تدفع تقدمها في الهجوم المضاد الذي شن في يونيو (حزيران) الماضي، بهدف استعادة بعض المناطق المحتلة من قبل روسيا في الشرق والغرب والجنوب.

وتحصلت أوكرانيا على دعم عسكري غربي غير مسبوق، وفي ترسانتها الآن، صواريخ هيمارس الأمريكية،  عالية الدقة، وباتريوت حامية السماء، وهي المنظومة الأمريكية التي وصفتها كييف بأنها جعلت السماء الأوكرانية أكثر أماناً، وصواريخ جافلين الملقبة بالرمح القاتل.. إضافة إلى ذلك لديها صاروخ "ستورم شادو" البريطانية، الذي استطاع الجيش الأوكراني من خلاله تدمير أهدافاً عالية القيمة خلف الخطوط الأمامية الروسية، ومدرعات برادلي الأمريكية الشهيرة، ودبابات تشالنجر 2.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أوكرانيا دبابة ليوبارد لیوبارد 1

إقرأ أيضاً:

محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية

قال المحلل السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية الـ CIA راي ماكغفرن الاثنين، إن أوكرانيا ليس لديها فرصة لإنهاء الصراع سلميا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/

وأضاف ماكغفرن في حديث عبر "يوتيوب": "لدى أوكرانيا فرصة ضئيلة للاعتماد على السلام حتى نوفمبر المقبل حيث ستجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أما الآن فكلا جانبي الصراع سيستغلان الوقت لمعرفة ما سيحدث مستقبلا".

وتابع: "أما الولايات المتحدة فتريد إبقاء هذا الوضع في طي النسيان في الوقت الحالي، لأن هزيمة أوكرانيا يمكن أن تضمن الهزيمة لبايدن في الانتخابات".

وأشار ماكغفرن إلى أن روسيا باتت الآن أكثر ميلا للتفاوض مع واشنطن بدلا من كييف، مذكرا بالمحادثة الهاتفية التي جرت بين وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاوسوف ونظيره الأمريكي لويد أوستن، والتي جرت الأسبوع الماضي بمبادرة من الجانب الأمريكي.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن وزير الدفاع أندريه بيلاوسوف أبلغ خلال محادثة هاتفية نظيره الأمريكي لويد أوستن بخطورة تصعيد الوضع في أوكرانيا بسبب تزويد واشنطن نظام كييف بالأسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن آخر اتصال بين وزيري الدفاع الروسي والأمريكي كان في 15 مارس العام الماضي، وكان سيرغي شويغو آنذاك وزيرا للدفاع.

ويأتي هذا الاتصال الهاتفي بعد يومين من استهداف قوات كييف مدينة سيفاستوبول بصواريخ "ATACMS" الأمريكية، ما تسبب في سقوط قتلى مدنيين.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الولايات المتحدة إلى جانب السلطات الأوكرانية، مسؤولة عن الضربة الصاروخية المخطط لها والتي نفذتها قوات كييف على سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

وأكدت موسكو أن ضلوع واشنطن في الاعتداء على سيفاستوبول واضح ولن نترك هذه الجريمة بلا رد.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • بعد تألقه بحضور ضخم فى أولى حفلات "ليالي مصر".. حماقى يروج لحفله القادم ببورسعيد
  • رفع حالة التأهب في قواعد عسكرية أمريكية وسط تهديد إرهابي محتمل
  • حشد من الدبابات الإسرائيلية في طريقها إلى جبهات جنوب لبنان وهضبة الجولان.. فيديو
  • دبابات إسرائيلية تجتاح شمال وجنوب قطاع غزة
  • دبابات الاحتلال تتوغل في منطقة المشروع شرق رفح
  • كأس أوروبا 2024.. المنتخب الألماني يتأهل إلى ربع النهائي بفوزه على نظيره الدنماركي
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل.. ويدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل .. وتدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • واشنطن: ندعم الحلول التي يقودها الليبيون لتوحيد الجيش وضمان السيادة الليبية