يمانيون/ صنعاء أقيم بمديرية شعوب في أمانة العاصمة، عدد من الأمسيات المحمدية احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
واستعرضت فقرات الأمسيات التي أقيمت في حارات عقبه بن نافع والغريقه الشرقيه والسنيدار، محطات من حياة النبي الأعظم صلوات الله عليه وآله وسلم وسيرته العطرة، وفضل إحياء هذه المناسبة ومكانتها العظيمة في قلوب اليمنيين والأمة الإسلامية.


وخلال حضوره جانب من هذه الأمسيات، أشار رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في أمانة العاصمة حمود النقيب، إلى ما تشهده جميع الأحياء والحارات من زخم شعبي ورسمي احتفاءً بذكرى المولد النبوي، في رسالة تؤكد الارتباط الوثيق بالرسول الأعظم والسير على نهجه القويم.
وأكد أهمية مواصلة التفاعل والتحشيد لفعاليات وأنشطة المولد في كافة المديريات، والاحتشاد والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام في الثاني عشر من ربيع أول بميدان السبعين، لإيصال رسالة للعالم بمحبة ونصرة اليمنيين لخاتم الأنبياء والمرسلين ونبي الرحمة والإنسانية.
من جانبه حث مدير المديرية، أحمد الصماط، على ضرورة الإقتداء برسول الله صل الله عليه وآله وسلم، والتحلي بصفاته وأخلاقه وترسيخ قيم ومبادئ رسالته في النفوس وتطبيقها في الواقع لما فيه صلاح الدين والحياة.
فيما أكدت الكلمات في الأمسيات، أهمية الإحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة، لتعزيز الإرتباط بالنبي الكريم واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة صلى الله عليه وآلهِ وسلم، والحفاظ على الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.
تخلل الأمسيات التي حضرتها قيادات محلية وتنفيذية ومشايخ وشخصيات اجتماعية وجموع من المواطنين، أناشيد ومسرحيات هادفة وقصائد معبرة عن عظمة المناسبة. # مديرية شعوب#أمسيات احتفالية#ذكرى المولد النبوي الشريفأمانة العاصمة

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: المولد النبوی

إقرأ أيضاً:

ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من الاجتماع لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ لعموم النصوص الواردة في استحباب قراءة القرآن؛ كقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾ [فاطر: 29].

هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة بعد غروب شمس الخميس؟ اعرف الوقت الصحيح من فاتته قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. لديه فرصة حتى بعد العشاء قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

كما ورد عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قوله -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم.

وذكرت دار الإفتاء عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنه من المقرر في علم الأصول أن الأمر المطلق يقتضي العموم البدلي في الأشخاص والأحوال والأزمنة والأمكنة، وإذا شرع الله تعالى أمرًا على جهة العموم أو الإطلاق فإنه يؤخذ على عمومه وسعته، ولا يَصِحُّ تخصيصه ولا تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل، وإلا كان ذلك بابًا من أبواب الابتداع في الدين بتضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت أن فِعْلَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أفراد العموم الشمولي أو البدلي ليس مخصصًا للعموم ولا مقيدًا للإطلاق ما دام أنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يَنْهَ عما عداه، وهذا هو الذي يعبر عنه الأصوليون بقولهم: "الترك ليس بحجة"، أي إن ترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمرٍ لا يدل على عدم جواز فعله، وهو أمرٌ متفقٌ عليه بين علماء المسلمين سلفًا وخلفًا.

قراءة سورة الكهف جماعة

وقد عقد الإمام شيخ الإسلام أبو زكريا يحيى النووي فصلًا ماتِعًا عن هذه المسألة في كتابه الحافل "التبيان في آداب حملة القرآن" قال فيه: [فصل: في استحباب قراءة الجماعة مجتمعين، وفضل القارئين من الجماعة والسامعين، وبيان فضيلة من جمعهم عليها وحرَّضهم وندبهم إليها.

صحَّ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من رواية أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أنه قال: «مَا مِنْ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللهَ إِلا حَفَّتْ بِهِمُ الْمَلائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ».

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم

مقالات مشابهة

  • حكم الاستعانة بذوي الخبرة في علاج الإدمان
  • حكم المشاركة في التحديات والألعاب الرياضية العنيفة
  • كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
  • محافظة الحديدة تشهد 103 مسيرة بعنوان “مع غزة ولبنان دماء الشهداء تصنع النصر”
  • الإفتاء تكشف فضل التبكير لحضور صلاة الجمعة
  • نحن بخير
  • ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة
  • حكم عدم الوفاء بالنذر وكفارته.. الإفتاء تجيب
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تُسلم تأشيرات رحلات عمرة المولد النبوي الشريف لعام 1446 هـ
  • حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه