أكد سانجاي كومار، باحث في الشؤون الآسيوية، أن نجاح قمة العشرين أمر يهتم به الكثيرين، ولكن يجب الحديث عن الحقيقة، إذ أن نجاح قمة العشرين مرتبط بوجود توافق، ولكن يوجد صراع واضح بين قوى الغرب، وبين الصين وروسيا على الجانب الآخر، وبالتالي العمل على إنهاء الصراع بين القوتين هو تحدي كبير لقمة العشرين. 

لافروف يصل الهند للمشاركة في قمة العشرين قبل قمة العشرين.

. انقسام حاد بين أعضاء المجموعة

وأضاف "كومار"، خلال تصريحات تلفزيونية من خلال قناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم الجمعة، أن الاختلاف ليس تناقص أو اختلاف في الآراء وإنما هو صراع بين القوتين بشكل واضح، وبالتالي فإن عدم حضور الرئيس الروسي، والرئيس الصيني في قمة العشرين له دلالات هامة منها أن ذلك يعني أن هناك نوع من عدم الثقة في أعضاء قمة العشرين، وهو إشارة إلى وجود منصة أخرى للتواصل تختلف عن قمة العشرين. 

قمة العشرين تحدي صعب أمام الهند 

وتابع الباحث في الشؤون الآسيوية، أن الهند لديها مهمة صعبة جدا في النسخة الحالية من القمة، إذ أن هناك فقد من الثقة بين معسكر الغرب، ومعسكر الصين وروسيا، إذ أنه من الضروري إنهاء هذا الصراع، خاصة أنه بالنسبة للهند "هل تستطيع الوصول لحل وسط وقرار يتفق عليه الجميع بين دول الغرب وروسيا والصين؟ الأمر يحتاج الكثير من اللقاءات، ولا اعتقد أنه سيتم حله في القمة الحالية من الأساس". 

واستكمل، أنه يجب أن يكون هناك نوع من التفاهم يبن المحورين وبين المعسكرين، خاصة أن هناك الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تحتاج هي الأخرى إلى الحل، لافتا إلى أن ملف التغير المناخي سيتم مناقشته أيضا في قمة العشرين، خاصة أن المملكة العربية السعودية لديها باع كبير في هذه القمة، وكان هناك لقاء بين السعودية ووزير الخارجية الهندي لكي يتم التعاون في هذا الملف.

وأوضح، أن قمة العشرين مليئة بالتناقضات، ومليئة بالتحديات التي تستحق المناقشة، والوصول إلى بعض المسودات والأوراق التي يتم الاتفاق عليها، ولكن مع قراءة الواقع لا يبدو أن الهند ستستطيع أن تفعل ذلك في قمة العشرين في نسختها الحالية. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قمة العشرين الرئيس الروسي الرئيس الصيني قناة القاهرة الإخبارية فی قمة العشرین

إقرأ أيضاً:

الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد

أعلنت الرئاسة التركية أن موعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد.

وأعلن متحدث الكرملين دميتري بيسكوف أمس الخميس أنه لم يتحدد بعد موعد معين للقاء الزعيمين وأن التنسيق بهذا الصدد يتم عبر القنوات الدبلوماسية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء مباحثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون أمس الخميس في أستانا أنه يتوقع زيارة بوتين إلى تركيا في المستقبل القريب

مقالات مشابهة

  • إيران وروسيا توقعان اتفاقية بشأن تداول العملات الوطنية
  • باحث تركي ينتقد سهولة الكذب حول اللاجئين السوريين لدى سياسيين أتراك
  • باحث سياسى: العلاقات الإيرانية مع دول العالم قد تتحسن بعد فوز بزشكيان
  • باحث تركي ينتقد سهول الكذب حول اللاجئين السوريين لدى سياسيين أتراك
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • باحث شؤون إسرائيلية: تصرفات نتنياهو تضر بعلاقات واشنطن وتل أبيب
  • حزب الإصلاح والنهضة: هناك دلالات على فلسفة حكم خلال الفترة المقبلة
  • في قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بنظام عالمي عادل والصين تحذر من التدخلات الخارجية
  • منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين
  • قمة منظمة شنغهاي في أستانا.. التعاون رغم غياب الانسجام