رد قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، على الحكومة الاتحادية باعلانها اليوم الجمعة عن عدم دفع حكومة اقليم كردستان للايرادات والمستحقات الواجبة في قانون الموازنة المالية.

وقال صبحي المندلاوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الإقليم ألتزم بكل ما مطلوب منه وفق الموازنة، وبسبب توقف التصدير النفطي للاقليم عبر ميناء جيهان التركي فان شركة النفط الوطنية {سومو} لا تستلم سوى 50 ألف برميل يوميا اما الإيرادات غير النفطية فقد تم الإتفاق عليها بفتح حساب خاص في البنك المركزي العراقي ومن خلاله يتم خصم حصة الاقليم بموجب الدستور”.

وبين انه “وبذلك فأن الإقليم قد أوفى بكل ما مطلوب منه وعلى الحكومة الاتحادية الإلتزام بدفع مستحقات إقليم كردستان إسوة بباقي مناطق العراق”.

وكان المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، أعلن في تصريح اليوم الجمعة ان “الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كردستان، وهي بذلت جهوداً كبيرة لتقديم الحلول لغاية نهاية شهر حزيران الماضي”.

وأضاف ان “الأموال التي في ذمة الإقليم بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم حسب الإنفاق الفعلي للدولة” مشيرا الى ان “حكومة الإقليم لم تسلم الإيرادات النفطية وغير النفطية كما أوجب تسليمها قانون الموازنة”.

وتابع العوادي “‏رغم عدم التزام حكومة الإقليم أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام” مؤكدا ان “الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة في ظل الدستور أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الحکومة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟

بغداد اليوم - بغداد

علق الكاتب والمحلل السياسي علي البيدر، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، على احتمالية تأثر مدينة أربيل وإقليم كردستان بتطورات استشهاد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال البيدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الموضوع خرج عن الرسائل التي كانت توجه لإقليم كردستان، والموضوع اليوم خاضع للفعل ورد الفعل فقط".

وأضاف أن "الإقليم بعيد عن المواجهة، ولن يتم استهدافه في هذه المرحلة، كون كل الأوراق تم كشفها، والواقع أصبح يتحدث عن خصم مباشر، دون تمرير رسائل من خلال بعض السلوكيات".

وأشار إلى أن "موقف إقليم كردستان كان إيجابيا، والأطراف التي كانت تستهدف الإقليم، أصبحت لديها مواقف وقناعات مغايرة، ولم يظهر الإقليم أي ردود أفعال، مع أو ضد أي طرف، وهذا الأمر سيجعله خارج دائرة الصراع".

وتربط إيران وإقليم كردستان العراق علاقات متوترة، حيث تعتبر طهران بعض المجموعات، التي تتمركز منذ عقود في كردستان العراق الذي يحظى بحكم ذاتي، منظمات "إرهابية" وتتهمها بشن هجمات على أراضيها.

وفي كانون الثاني من هذا العام، شنّ الحرس الثوري الإيراني هجوما على مقر داخل الإقليم، قال إنه "مقر لجهاز الموساد"، وهو ما نفته بشدة حكومة الإقليم.


مقالات مشابهة

  • حزب طالباني:نسعى للحصول على رئاسة الإقليم أو رئاسة الحكومة
  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟
  • اليكتي يطالب برئاسة الإقليم أو الحكومة ويفسّر مفردة تغيير مسار الحكم
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • حزب بارزاني يرد على الطالباني:50% من مناصب حكومة الإقليم من حصة حزبكم
  • حزب بارزاني يدعو حكومة السوداني وحشدها إلى ضبط النفس والحفاظ على أمن ومصالح العراق
  • حزب بارزاني يرد على بافل طالباني: تُدير نصف الإقليم واحترم مشاعر الآخرين
  • حزب بارزاني يرد على بافل طالباني: تُدير نصف الإقليم واحترم مشاعر الآخرين- عاجل
  • وزير المالية: تحسن المؤشر الخاص بتحقيق الفائض الأولي في الموازنة
  • تسجيل 12 مخالفة للحملات الانتخابية في كردستان خلال ثلاثة أيام فقط