الاتحاد الأفريقي أوضح أن اتصالاته بالأطراف السودانية المختلفة تهدف إلى التشاور وتشجيعها على السير صوب إيقاف الاقتتال المدمر.

التغيير: وكالات

رد الاتحاد الأفريقي بعنف على انتقادات وجهتها وزارة الخارجية السودانية للقاء جمع رئيس مفوضية الاتحاد بأحد ممثلي مليشيا الدعم السريع.

وقال الاتحاد إنه يلتقي بكل الأطراف المدنية والعسكرية والاجتماعية بالسودان في إطار مساعيه لحل الأزمة.

وكانت خارجية حكومة الانقلاب السودانية، أعلنت رفضها واستنكارها لاستقبال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي للمستشار السياسي لقائد الدعم السريع يوسف عزت في أديس أبابا.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان رداً على احتجاجات الخارجية، اليوم الجمعة، إنه في مقاربته للأزمة المستمرة في السودان يلتقي بكل الأطراف المدنية والعسكرية والاجتماعية على اختلاف أنواعها بمن فيهم دعائم النظام المخلوع سنة 2019 رغم الاعتراضات الشديدة لبعض القوى التي أطاحت بذلك النظام.

وأوضح أن تلك الاتصالات تهدف إلى التشاور مع الأطراف وتشجيعها على السير بشجاعة وتبصر وحكمة صوب إيقاف الاقتتال المدمر للسودان والانخراط في مسلسل سياسي عبر حوار وطني جامع لا إقصاء فيه.

وأكد الاتحاد الأفريقي أنه سيظل ساعياً مع الأشقاء الأفارقة والعرب وشركائه الدوليين إلى بلورة مسار سياسي مبني بقوة ومنهجية على أسس ومبادئ المنظمة القارية وقراراتها ذات الصلة.

وكانت الخارجية السودانية، قالت في بيانها، الاثنين الماضي، إن وسائل إعلام نقلت بأن موسى محمد فكي التقي في أديس أبابا، بحضور رئيس ديوان مكتبه محمد الحسن ود لبات، بممثل لـ”مليشيا الدعم السريع المتمردة”، يصف نفسه بأنه المستشار السياسي لقائد المليشيا المتمردة.

ووصفت اللقاء بأنه يمثل سابقة خطيرة في عمل الاتحاد الأفريقي ومخالفة واضحة لنظم وأعراف المنظمة القارية، وكل المنظمات الدولية، باعتبارها تجمعاً لدول ذات سيادة، لا مكان فيها للحركات المتمردة والمليشيات الإرهابية الإجرامية.

واعتبرت أن استقبال رئيس المفوضية لممثلي المليشيا بمثابة منح الحركات المعارضة المسلحة والمليشيات شرعية لا تستحقها، مع ملاحظة أن هناك عدداً كبيراً من هذه الحركات بالدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

ويخوض الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع حرباً شرسة بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى منذ منتصف ابريل الماضي.

الوسومأديس أبابا الاتحاد الأفريقي الجيش الخارجية السودانية الدعم السريع السودان حرب 15 ابريل محمد الحسن ولد لبات مليشيا الدعم السريع موسى فكي يوسف عزت

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أديس أبابا الاتحاد الأفريقي الجيش الخارجية السودانية الدعم السريع السودان حرب 15 ابريل مليشيا الدعم السريع موسى فكي يوسف عزت الخارجیة السودانیة الاتحاد الأفریقی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم

 

من المرتقب أن يصل العاصمة الإدارية الجديدة للسودان وفدًا من مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي اليوم الحميس.

بـورتسودان ــ التغيير

وقال مسؤول بوزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، إن زيارة الوفد تكتسب أهمية خاصة للتعريف بما يجري في السودان، باعتبار أن مجلس السلم والأمن أحد أهم أجهزة الاتحاد الأفريقي الذي لم تغيب البلاد عن أجندة اجتماعته.

وعقد مجلس السلم والأمن في 25 سبتمبر المنصرم، اجتماعًا على المستوى الوزاري بحث تطورات أوضاع السودان.

وكان قد أوضح مجلس السلم والأمن أن وفدًا تقوده مصر سيزور بورتسودان في أكتوبر الجاري، بغرض التواصل مع أصحاب المصلحة على الأرض واستكشاف السبل للوصول إلى حل مستدام للصراع في السودان.

وأفاد بأن اللجنة الرئاسية الخاصة بإنهاء النزاع في السودان والتي يقودها رئيس أوغندا يوري موسيفيني، ستعقد اجتماعا في أكتوبر الجاري، داعيًا دول الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لدعم جهود اللجنة.

الوسومالاتحاد الأفريقي السودان بورتسودان مجلس الأمن والسلم

مقالات مشابهة

  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • وسط احتدام الأزمة مع إثيوبيا.. الصومال يبحث الترتيبات الأمنية لعام 2025.. ويؤكد: أديس أبابا تخدم وتروج للجماعات الإرهابية
  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • اليمن تطالب بحماية السفارات وتدعو لحل الأزمة السودانية وتخفيف المعاناة الإنسانية
  • توجيهات سعودية لمساعدة لبنان.. ماذا تبلغ وزير الخارجية؟
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • استشهاد رئيس نادي الأمل عطبرة إثر اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع على حدود مصفاة الجيلي
  • الأزمة الخفية للاختفاء القسري في السودان