8 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتهم حكومة أربيل بغداد بـ”انتهاك” اتفاقات تشكيل الحكومة، مطالبة بإرسال مستحقاتها المالية، فيما افادت حكومة بغداد بانها اوفت بالالتزامات وأن الاقليم لم يسلم الايرادات النفطية داعية الى عدم تحميل المواطنين الكرد جريرة عدم الالتزام.
وبلغت حصة الإقليم في الموازنة المالية لسنوات 2023 و2024 و2025، التي صوت عليها البرلمان العراقي في يونيو/حزيران الماضي، نحو 16.

609 ترليون دينار، لكن خلافات عادت مجددا بهذا الشأن.

واتهم المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم بيشوا هورامي حكومة بغداد،  بـ”ممارسة سياسة تجويع علينا، ولم تف بالتزاماتها، وخلطت قوت المواطنين بالمسائل السياسية”، مضيفا: “الحكومة العراقية قررت إرسال 500 مليار دينار عراقي (الدولار يعادل 1552 دينارا)، إلى الإقليم، وهذا لا يكفي لدفع رواتب الموظفين”.

والى جانب “التصعيد المالي”، تصاعدت الخلافات بين حكومة الإقليم والمركز في العراق هذا الأسبوع، بعد مواجهات بين قوات الأمن العراقية ومحتجين اكراد في كركوك.

وطالب رئيس حكومة الإقليم، مسعود البارزاني، الحكومة المركزية بفتح تحقيق في الحادث، ووقف إطلاق النار، وتعزيز الحوار بين الطرفين.

وهناك احتمال من ان تستمر الخلافات، حتى ولو ادت الوساطات الى تهدئة، لان الحلول وفق التجربة، كانت دائما آنية وقصيرة المدة وليست معالجات استراتيجية.

ومن الملفات التي قد تفجر الوضع في اي لحظة، مطالبة إقليم كردستان بضم عدد من المناطق المتنازع عليها إلى أراضيه، فيما ترفض الحكومة المركزية ذلك.
وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على إجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها لتحديد مصيرها، لكن الحكومة المركزية وإقليم كردستان لم يتفقا على كيفية تنفيذ هذه المادة.
وتطالب حكومة الإقليم بحق التحكم في الثروات الطبيعية في أراضيه، فيما ترفض الحكومة المركزية ذلك.

وتصاعدت الخلافات بين الطرفين في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى حالة من التوتر في البلاد.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الخلافات في التأثير على الوضع السياسي في العراق في المستقبل.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الحکومة المرکزیة حکومة الإقلیم

إقرأ أيضاً:

الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟

بغداد اليوم – بغداد

كشف المحلل السياسي عايد الهلالي، اليوم الاحد (7 تموز 2024)، عن خفايا زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بغداد، مبيناً انها تهدف الى ابعاد الإقليم عن المسيرات والصواريخ في حال اندلعت الحرب في المنطقة.

وقال الهلالي في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "التحركات الإقليمية والدولية وخاصة في جنوب لبنان واحتمالية دخول الفصائل المسلحة بهذا الصراع، والخشية من استهدافات جديدة لإقليم كردستان، جعل بارزاني يزور بغداد".

وأضاف أن "الزيارة لم تناقش ملفات الموازنة والرواتب والنفط والغاز، فهذه مواضيع ثانوية تناقش عن طريق رئيس حكومة الإقليم أو من ينوب عنه من الوزراء الذين يزورون بغداد باستمرار".

وأشار الهلالي إلى أن "الزيارة كانت لها أبعاد أكبر، وهي بمثابة نقل للرسائل والمخاوف من اندلاع الحرب واستهداف الإقليم بالمسيرات والصواريخ مجددا".

ووصل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بغداد، الأربعاء الماضي، لأول مرة منذ 6 سنوات، فيما عقد سلسلة من اللقاءات مع الرئاسات الثلاث والقيادات الشيعية والسنية، ناقش فيها جملة من الملفات والقضايا العالقة وكان الملف الأمني في صدارة هذه الملفات، وبحسب سياسيين فأن بارزاني نقل رسالة لقيادات الشيعة مفادها بان الصراع مع امريكا سيوقف الدولار ويقطع الرواتب ويعرض العراق لسيناريو فنزويلا.

مقالات مشابهة

  • من الطلاق للضرب للقسم.. أزمات حسام حبيب وشيرين عبد الوهاب سيناريو لا ينتهي
  • الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟
  • تيار الحكمة يستبعد تشكيل حكومة ديالى المحلية في الأمد القريب
  • تفاعل أمني لتحدٍ فكري.. ماسبب ظهور القربانيون وهل معالجات الداخلية صحيحة؟-عاجل
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل
  • الخلافات الصهيونية تشتدّ.. بن غفير يهدّد بحلّ الحكومة ونتنياهو لا يثق بغالانت
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • الدولار يفتتح الأسبوع منخفضا أمام الدينار في بغداد وأربيل
  • سبب "مهم" يخفض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية