أكدت طهران ردا على البيان الأخير لمجلس وزراء دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الجمعة، أن "الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزء لا يتجزأ وأبدي من أراضي الجمهورية الإيرانية". وقال المتحدث باسم الخارجية الإيراني ناصر كنعاني: "الجزر الثلاث أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزء لا يتجزأ وأبدي من أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذكرها في البيان الأخير لاجتماع مجلس التعاون الخليجي يفتقر إلى أي قيمة سياسية وقانونية".



وأكد أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية، استنادا إلى مفاوضاتها الثنائية مع الكويت ومحطات المفاوضات، أكدت دائما على التعاون الودي والبناء في مجال الطاقة بما في ذلك حقل آرش. مما لا شك فيه أن التصرفات القائمة على الاهتمام بالمصالح المشتركة من الممكن أن توفر أرضية مناسبة للتعاون الإقليمي".

ودعا كنعاني دول الخليج لاستخدام موارد الخليج "السطحية وغير السطحية على أساس حسن النية والحقوق التاريخية بما يتماشى مع المصالح المشتركة للدول".

وأشار كنعاني إلى "ضرورة دعم كافة الأطراف الأجواء الإيجابية الجديدة السائدة في المنطقة وضرورة تعزيز عملية التعاون والتقارب الإقليمي في اتجاه تأمين المصالح المشتركة لشعوب المنطقة".

وتابع: "نتوقع من الجيران اتباع نهج واقعي، وتجنب طرح مزاعم غير واقعية من أجل توفير الأرضية لتعزيز وتعميق العلاقات الإقليمية".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

القمة الخليجية – الأوروبية في بروكسل تبحث تطورات الأوضاع في غزة

بحث معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ جاسم محمد البديوي، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل، خلال اتصال هاتفي السبت آخر التحضيرات للقمة الخليجية – الأوروبية لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة دول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي المزمع عقدها في أكتوبر القادم، بمدينة بروكسل، وآخر تطورات الأوضاع في غزة .
وأكد الجانبان خلال الاتصال، على أن هذه القمة تأتي تتويجاً للعلاقات المشتركة والمميزة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون، والحرص على تعزيزها بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة لدول مجلس التعاون ودول الاتحاد الأوروبي.
وأوضح معاليه، أنه تم خلال الاتصال بحث آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وما شهدته من تطورات كبيرة أثرت بشكل سلبي غير مسبوق على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي، وفي مقدمتها الأزمة في غزة، مؤكدا على ضرورة بذل الجهود الأوروبية والعمل على دعوة جميع الأطراف المعنية لخفض حدة التصعيد، والوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء الأزمة وفقاً للقرارات الأممية والدولية.
وقال معالي الأمين العام : إنه تم مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين لمواجهة التحديات المشتركة، وتعزيز الحوار والتعاون في مختلف المجالات بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.
واختتم الاتصال بتأكيد كلا الطرفين على أهمية دعم الجهود الرامية لتحقيق وتعزيز الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي، وعلى رأسها الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة وانتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان والقوانين الدولية، إضافة إلى التأكيد على استمرار التواصل والعمل المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، للارتقاء بالعلاقات إلى مستويات تخدم المصالح المشتركة للجانبين.

مقالات مشابهة

  • القمة الخليجية – الأوروبية في بروكسل تبحث تطورات الأوضاع في غزة
  • مجلس التعاون الخليجي: استهداف النازحين في مدرسة "التابعين" بغزة جريمة حرب
  • البديوي يبحث مع بوريل آخر التحضيرات للقمة الخليجية - الأوروبية
  • البحرين تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة
  • التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية دعم جهود وقف العدوان الاحتلال
  • البديوي يبحث مع "بوريل" تطورات غزة والقمة الخليجية - الأوروبية
  • الخارجية الإيرانية تدين عدوان الكيان الصهيوني على مدرسة التابعين
  • مجلس التعاون الخليجي: ندين الجريمة الإسرائيلية الجديدة باستهدافها لمدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج شرق مدينة غزة
  • مركز التحكيم الخليجي يوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد المحامين الخليجية
  • أمين “التعاون الخليجي” يرحب بمضامين البيان المشترك القطري المصري الأمريكي بشأن غزة