الرياض في 8 سبتمبر /وام/ ترأس معالي أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة، وفد دولة الإمارات العربية المتحدة المشارك في اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته 157، والذي عُقد يوم أمس الخميس، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون في الرياض، برئاسة معالي بدر بن حمد البوسعيدي، وزير خارجية سلطنة عُمان، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، وبحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون، ومعالي جاسم محمد البديوي الأمين العام للمجلس.

وجرى خلال الاجتماع استعراض مستجدات العمل الخليجي المشترك، وتطورات القضايا السياسية إقليمياً ودولياً، والتباحث في عدد من الموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والمنظمات العالمية.

وهنأ المجلس الوزاري في البيان الصحفي الصادر عنه، دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتقدم الذي أحرزته في مجال الفضاء، وبالإنجاز التاريخي لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي تمثل في نجاح أطول مهمة عربية في الفضاء امتدت 6 أشهر، على متن محطة الفضاء الدولية، والتي تسهم في خدمة العلم والبشرية من خلال التجارب والأبحاث التي قام بإجرائها النيادي.

كما شارك معاليه، في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون واليابان الذي عُقد على هامش اجتماع المجلس الوزاري في دورته 157 بالرياض، وجرى خلاله تمديد خطة العمل المشترك بين مجلس التعاون واليابان 2024- 2028.

إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مجلس التعاون

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين

شاركت دولة الإمارات في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين (G20) في ريو دي جانيرو.

وترأس سعادة صالح السويدي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية البرازيل الاتحادية ومساعد الشيربا لمجموعة العشرين (G20)، وفد الدولة المشارك. حيث تطرق الاجتماع إلى مستجدات المسار المالي، إضافةً إلى فريق عمل إنشاء تحالف عالمي لمكافحة الجوع والفقر وفريق عمل مواجهة التغير المناخي.

كما ناقش الاجتماع دور مجموعة العشرين في التخفيف من التوترات الجيوسياسية التي يشهدها المجتمع الدولي، حيث أكد سعادة صالح السويدي على التزام الدولة بالعمل المشترك والتعاون الدولي لتحقيق سلام مستدام.

وتعكس مشاركة دولة الإمارات في مجموعة العشرين التزامها الراسخ بالتعاون متعدد الأطراف وتحقيق الأولويات الدولية في جميع القطاعات. وتلتزم الدولة في هذا الإطار بدعم الأجندة العالمية وبناء شراكات تعود بالنفع على المجتمع الدولي والأجيال القادمة.

وتحرص دولة الإمارات على المشاركة بشكل فاعل في المحافل والمنظمات الدولية وتلتزم الدولة بالحوار البناء الذي يتم تعزيزه من خلال المنصات الفاعلة التي تمثل الاقتصادات النامية والناشئة على المستوى الدولي.

وتأتي المشاركة في هذا الاجتماع بعد أن تلقت دولة الإمارات دعوة من الرئاسة البرازيلية للمجموعة، وهي المرة الثالثة على التوالي التي تشارك بها، حيث أظهرت دولة الإمارات إسهاماتها المهمة والفاعلة في أولويات مجموعة العشرين، خلال مشاركتها كدولة ضيف في مجموعة العشرين بفرنسا عام 2011، والمملكة العربية السعودية عام 2020، وإندونيسيا عام 2022، والهند عام 2023.


مقالات مشابهة

  • 9 قرارات حكومية عاجلة بعد أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية
  • الإمارات تشارك في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين
  • مجلس التعاون يؤكد أهمية استقرار العراق
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة
  • اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
  • أمين عام "التعاون الخليجي": استقرار العراق أولوية وأهمية لدى دول المجلس
  • إطلاق الدورة الثانية لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي
  • الدورة الثانية لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي تباشر أعمالها
  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024