أعلن الاطار التنسيقي، اليوم الجمعة موقفه من البيان الحكومي بشأن مستحقات الاقليم المالية، فيما وجه دعوة الى حكومة أربيل.

بغداد توضح التزاماتها مع أربيل

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان ، إن “الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كردستان”، مشيرا الى أن “الأموال التي في ذمة الإقليم بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم حسب الإنفاق الفعلي للدولة”.

وتابع، أن “حكومة الإقليم لم تسلم الإيرادات النفطية وغير النفطية كما أوجب تسليمها قانون الموازنة”، مشيرا الى انه ” ‏رغم عدم التزام حكومة الإقليم أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام”.

وبين العوادي، أن “الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة في ظل الدستور أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة”.

دعم المركز وتوجيه دعوة

ويؤكد القيادي في الاطار التنسيقي جبار عودة، أن حكومة اقليم كردستان لم تلتزم بالتعهدات المالية مع بغداد.

وقال عودة في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” البيان التفصيلي للناطق باسم حكومة السوداني حول طبيعة الاستحقاقات المالية لاقليم كردستان وما نفذ منها تعطي دليل واضح وصريح على أن بغداد التزمت بكل ما عليها اتجاه الاقليم لكن الاخير لم يلتزم وهذه مشكلة اخرى”.

وأوضح، انه “لايمكن ان تبقى بغداد تدفع الاموال من دون تطبيق ما على اقليم كردستان من التزامات مالية”، لافتا الى أن” الاقليم جزء من الدولة العراقية وتنطبق عليه القوانين والتشريعات”.

وأشار، الى أن” الحوار الهادف والعدالة في توزيع الموارد المالية بين كل مناطق العراق هو من يفضي للاستقرار وتحقيق بيئة تقود لتنمية مستمرة وبخلاف ذلك فان أي ازمة سيكون المتضرر منها الجميع”.

كما دعا عودة “حكومة الاقليم الى ضرورة بيان الحقائق للرأي العام وانها لم تلتزم بالعديد من النقاط”.

وتابع، أن” كل قوى الاطار تدعم ما ورد في بيان حكومة السوداني وتراه كشف لحقائق ربما لم يكن يعرفها الكثير من ابناء الشعب العراقي ومنهم الكرد من اجل بيان جزء من خفايا الازمات رغم جهود بغداد في تجاوزها”.

المستحقات المالية وموقف اربيل

وفي (7 ايلول 2023) قال رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، إن “امتناع بغداد عن ارسال مستحقاتنا المالية انتهاك للاتفاقات الدستورية”,

واكد بارزاني في تدوينة له عبر “اكس” أن “امتناع بغداد عن ارسال مستحقاتنا المالية المثبتة في الموازنة العامة الاتحادية يعد انتهاكا للاتفاقات الدستورية ويلحق الضرر بمواطنينا ويقوض الثقة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟

بغداد اليوم – بغداد

كشف المحلل السياسي عايد الهلالي، اليوم الاحد (7 تموز 2024)، عن خفايا زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بغداد، مبيناً انها تهدف الى ابعاد الإقليم عن المسيرات والصواريخ في حال اندلعت الحرب في المنطقة.

وقال الهلالي في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "التحركات الإقليمية والدولية وخاصة في جنوب لبنان واحتمالية دخول الفصائل المسلحة بهذا الصراع، والخشية من استهدافات جديدة لإقليم كردستان، جعل بارزاني يزور بغداد".

وأضاف أن "الزيارة لم تناقش ملفات الموازنة والرواتب والنفط والغاز، فهذه مواضيع ثانوية تناقش عن طريق رئيس حكومة الإقليم أو من ينوب عنه من الوزراء الذين يزورون بغداد باستمرار".

وأشار الهلالي إلى أن "الزيارة كانت لها أبعاد أكبر، وهي بمثابة نقل للرسائل والمخاوف من اندلاع الحرب واستهداف الإقليم بالمسيرات والصواريخ مجددا".

ووصل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الى بغداد، الأربعاء الماضي، لأول مرة منذ 6 سنوات، فيما عقد سلسلة من اللقاءات مع الرئاسات الثلاث والقيادات الشيعية والسنية، ناقش فيها جملة من الملفات والقضايا العالقة وكان الملف الأمني في صدارة هذه الملفات، وبحسب سياسيين فأن بارزاني نقل رسالة لقيادات الشيعة مفادها بان الصراع مع امريكا سيوقف الدولار ويقطع الرواتب ويعرض العراق لسيناريو فنزويلا.

مقالات مشابهة

  • الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟
  • استشهاد الناطق باسم حكومة حماس إيهاب الغصين في غارة على مدينة غزة
  • لتدقيق قوائم رواتب القوات الأمنية.. الرقابة المالية الاتحادية في كردستان قريبًا
  • تيار الحكمة يستبعد تشكيل حكومة ديالى المحلية في الأمد القريب
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • زيارة تحذيرية.. لماذا تواجد البارزاني في بغداد بعد 6 سنوات من القطيعة؟
  • البنك المركزي في اربيل ينسف المخاوف والتكهنات بشأن توطين رواتب الاقليم
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين