محمود جمال - مباشر: تراجعت مؤشرات 6 بورصات خليجية خلال تعاملات أول أسبوع في سبتمبر الجاري متأثرًا بالهبوط المسيطر على الأسواق العالمية بسبب مخاوف عودة زيادة أسعار الفائدة لتخالف اتجاه النفط المرتفع فيما واصلت البورصة المصرية تسجيل مكاسب تاريخية جديدة.

وتصدر التراجعات بين بورصات الخليج خلال الأسبوع مؤشر السوق السعودي "تاسي" الذي انخفض بنسبة 2.

4 في المائة مسجلًا أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من 4 أسابيع بضغط من هبوط بعض أسهم قطاع البنوك.

عضو الاتحاد السعودي والدولي للمحللين الفنيين عبد الله الجبلي أكد لـ"معلومات مباشر"، أوضح أن انخفاض سوق الأسهم السعودية كان متوقعًا حيث إن مستويات السيولة المتراجعة كانت تشير إلى ذلك في ظل تصريحات عودة مخاوف رفع أسعار الفائدة من جديد وفقًا لتصريحات جيروم باول رئيس البنك المركزي الأمريكي الأخيرة، مشيرًا إلى أن توجه اهتمامات المستثمرين أكثر إلى متابعة أسعار الفائدة والتصريحات الخاصة بها عكس عدم تفاعل حركة الأسهم بارتفاع أسعار النفط مؤخرًا وملامسة برنت لمستوى 90 دولارًا للبرميل الواحد.

من جهته، قال الاقتصادي السعودي، والمستشار المالي محمد الشميمري، لـ"معلومات مباشر"، إن تراجع مؤشر السوق السعودي يأتي ضمن موجة تصحيحة طبيعية للمؤشر الذي قد يستهدف مستوى 11190 نقطة والتي بالتخلي عنها قد يستهدف 11000 نقطة، مشيرًا إلى أن تداول أخبار اتجاه صندوق الاستثمارات العامة لبيع حصة جديدة تقدر بنحو 5 بالمئة من شركة أرامكو تأتي ضمن أسباب التراجع.

جاء بالمرتبة الثانية مؤشر سوق مسقط المالي المتراجع بتلك الفترة 2.3في المائة، كما انخفض مؤشر سوق دبي المالي 0.55في المائة وانخفض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.2 في المائة.

وتراجع مؤشر بورصة البحرين 0.56في المائة، وسجل مؤشر السوق الأول الكويتي خسائر للأسبوع السابع على التوالي. في المقابل، ارتفع مؤشر بورصة قطر بعد 5 أسابيع متتالية من الخسائر ليرتفع  0.4في المائة بالغًا 10237 نقطة.

جاء أداء اغلب البورصات الخليجية مخالفًا لاتجاه أسعار النفط العالمية التي في طريقها لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي رغم تداول خام برنت دون مستويات 90 دولاراً للبرميل الواحد.

تناغم التراجع خليجًا متأثرًا بهبوط أغلب الأسهم العالمية ولاسيما الأمريكية بعد هبوط مدو لسهم أبل وباقي أسهم التكنولوجيا بسبب اشتعال الحرب التجارية مجددًا إضافة لانخفاض طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة وهو ما أدى لتأجيج المخاوف حيال أسعار الفائدة والتضخم الذي يواصل الارتفاع.‏

وخارج منطقة الخليج، واصلت مؤشرات بورصة مصر تسجيل مكاسب محققًا مستويات تاريخية  حيث ارتفع المؤشر الثلاثيني بنسبة 2.7% ليصل إلى 19375 نقطة وذلك للمرة الأولى في تاريخه مع اتجاه المستثمرين العرب للشراء. فيما تراجع المؤشر السبعيني ليسجل أول خسارة أسبوعية في شهرين متراجعًا بنسبة 0.15%.

وقال رئيس الأبحاث في شركة المروة لتداول الأوراق المالية مينا رفيق، لـ"معلومات مباشر"، إن استمرار الصعود التاريخي للبورصة المصرية يؤكد استفادتها من تراجع قيمة العملة المحلية أمام الدولار من ناحيتين الأولى فى نتائج اعمال الشركات وبالاخص التى استطاعت التوسع فى الاسواق الخارجيه خلال الفتره الماضية، مشيراً إلى أن  الناحية الأخرى هي جذب مستثمرين جدد للبورصة نظرا لعدم و جود فائده حقيقيه من وعاء الاستثمار بالبنوك.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الخميس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفعت مؤشرات البورصة جماعيا في مستهل تعاملات اليوم الخميس، وصعد المؤشر الرئيسي للسوق "EGX30" بنسبة 0.31% ليصل إلى مستوى 28,248.11 نقطة.

كما صعد مؤشر EGX 33 Shariah  بنسبة 0.24%، وصولا إلى مستوى 2,790.13 نقطة، كما ارتفع مؤشر "EWI-EGX70" بنسبة 0.68% ليصل إلى مستوى 6,277.91 نقطة، وكذلك المؤشر "EGX100" بنسبة 0.53% ليصل إلى مستوى 9,111.79 نقطة.

وارتفع أيضا مؤشر EGX30-TR بنسبة 0.38%، مسجلا 12,216.32 نقطة، وكذلك مؤشر EGX30capped بنسبة 0.23 %، ليصل إلى مستوى 34,691.95 نقطة، كما صعد مؤشر EGX ESG بنسبة 0.45% وصولا لمستوى 5,766.87 نقطة.

مقالات مشابهة

  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • مؤشر السوق السعودي يغلق مرتفعًا بـ0.6 %
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • البورصة تربح 5.2 مليار جنيه في نهاية تعاملات الخميس
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الخميس
  • مؤشر الدولار يستقر عالميا في بداية تعاملات اليوم
  • بتداولات 5.1 مليار جنيه.. البورصة تغلق على ارتفاع جماعي
  • البورصة تربح 7.4 مليار جنيه في ختام تعاملات الأربعاء