يحتفل العالم اليوم، الثامن من سبتمبر، باليوم العالمي لمحو الأمية، الذي يهدف إلى تعزيز وتكافؤ الفرص في عملية التعليم والتعلّم مدى الحياة، وتغيير هياكل التعلّم لمحو الأمية، بما يدعم تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

وقد خطت المملكة في محو الأمية خطوات نوعية، بانتقال الاهتمام بالتعليم إلى مفهوم أوسع تمثل في التعليم المستمر والتعلم مدى الحياة، لمساعدة جميع الفئات المستهدفة لمحو أمية القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة تماشيًا مع رؤية السعودية 2030.

أخبار متعلقة "شؤون الأسرة" يستعرض جهود حماية الأطفال في الفضاء السيبرانيفي عالمية الرياض لرفع الأثقال..دول اسيا تتسيد العالممن 59 بندا.. نص بيان المجلس الوزاري لـ"التعاون الخليجي"جهود مستمرة لخفض نسبة الأمية

تبذل المملكة جهود كبيرة في مجال التعليم المستمر ومحو الأمية وخفض نسبة الأمية في المملكة إلى نسب متدنية، مع انتشار العلم وكافة الوسائل المتاحة التي تساعد الجميع في التعليم من خلال برامح وفرص للجميع، ومنها التعليم المستمر الذي يعمل على توفير فرص التعليم النظامي وغير النظامي للمتعلمين الكبار، بهدف تطوير مهاراتهم القرائية والرقمية والمهنية وغيرها، وقد حددت وزارة التعليم في وقت مبكر خارطة طريق واضحة لمكافحة الأمية الهجائية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، ساهمت تلك الخطط في الحد من الأمية وخفض نسبتها إلى 3.7%.

مبادرات محو الأمية بالمملكة

ومن المبادرات والخدمات الخاصة بالتعليم المستمر لمحو الامية في المملكة، مدارس تعليم الكبار، حيث تعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر على تقديم خدمة التعليم النظامي لكبار السن بشكل مجاني، لمن لم يحظوا بفرصة مواصلة تعليمهم لجميع المراحل التعليم (الابتدائي – المتوسط – الثانوي).

إضافة إلى خدمة برامج الحي المتعلم، وهو برنامج تعليمي تدريبي يهتم بتنمية الأفراد عن طريق تعليمهم وتدريبهم على مهارات مهنية، حياتية وتوعوية ترفع من مستواهم ثقافيًا واقتصاديًا واجتماعيًا؛ ليكونوا أعضاء فاعلين ومشاركين في التنمية، ويعد البرنامج نموذج للتنمية المستدامة والطريق إلى التعلم مدى الحياة.

خدمة قناة عين لتعليم الكبار ومواد إثرائية تعليمية للكبار، وهي خدمة تبث البرامج التعليمية والدروس الخاصة بالطلاب عبر قناة تعليمية تخص طلاب تعليم الكبار، وكذلك خدمة التسجيل في مجتمع بلا أمية، ويعد برنامج تعليمي لمحو الأمية الأبجدية، يصل إلى الأمي في مكان وجوده بجميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة، وتتسم الخدمة بالمرونة والجاذبية مع توفير الحوافز المادية لزيادة الدافعية نحو الالتحاق بالبرنامج، وتعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر بنشر رابط الخدمة مع بداية كل عام دراسي جديد.

النظام الإلكتروني الشامل لتعليم الكبار

تقدم وزارة التعليم خدمة النظام الإلكتروني الشامل لتعليم الكبار، ويعد نظام يربط إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بالإدارة العامة للتعليم المستمر، من أجل تسهيل العمليات الإدارية المعتادة، مثل رفع الاحتياج والترشيحات المختلفة.

وتستهدف الخدمة إدارات وأقسام تعليم الكبار في إدارات التعليم في كافة المناطق والمحافظات في المملكة، إضافة إلى حملات صيفية انتقائية مركزة مدتها (شهرين) تقام في الأماكن التي يصعب فيها إعداد فصول منتظمة، وتعد هذه الحملات أحد البرامج التعليمية التي تستهدف فئة من المواطنين في أماكن تواجدهم في المدن والقرى لمحو أميتهم، بمشاركة جهات من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الثالث، تحت إشراف وزارة التعليم، وذلك بهدف محو الأمية وتعليم المستهدفين المهارات الأساسية ونشر الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والصحي لدى المستهدفين وتعزيز الحس والانتماء الوطني ويقوم على تعليمهم نخبة من المعلمين والمعلمات من عدد من مناطق المملكة ويشمل عدداً من المواد الدراسية منها اللغة العربية ومواد الدين والرياضيات.

كما تقدم الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية برامج وأنشطة إثراءيه، أسرية واجتماعية وثقافية، تخدم الدارسين والدارسات في حياتهم، بالإضافة لمساندة مهاراتهم القرائية والكتابية.

وتعد وزارة التعليم ملتقى سنوي تعقده الإدارة العامة للتعليم المستمر بمشاركة إدارات التعليم، تقدم فيه التجارب وتتبادل فيه الخبرات من خلال فعاليات الملتقى وأوراق العمل والورش المصاحبة، وتستهدف جميع معلمي وقادة مدارس التعليم المستمر ومدراء ورؤساء إدارات تعليم الكبار، والمشرفين والمهتمين من الأكاديميين، والمهتمين من داخل وخارج الوزارة، وتعمل الإدارة العامة للتعليم المستمر على تحديث رابط الخدمة بشكل متجدد حسب الإدارات التي تستضيف الملتقى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس مبادرات محو الامية تعليم الكبار التعلم مدى الحياة التعلیم المستمر وزارة التعلیم تعلیم الکبار لمحو الأمیة

إقرأ أيضاً:

ستؤسس البنى التحتية للتعليم في العراق.. 4 قوانين استثنائية مع حلول الفصل التشريعي الجديد

السومرية نيوز-محليات

كشفت لجنة التعليم العالي النيابية، اليوم الجمعة، عن 4 قوانين سيتم تشريعها خلال الفصل التشريعي الجديد، فيما وصفت هذه القوانين بأنها "ستؤسس البنى التحتية للتعليم الرصين في العراق".
وقال رئيس اللجنة النائب عادل الركابي، للسومرية نيوز، ان "لجنة التعليم العالي أنجزت عدة قوانين خلال الفصل التشريعي الماضي والذي قبله، واهمها التعديل التاسع لقانون التعليم العالي رقم 40 لسنة 1988".
وبين ان "التعديل تضمن تعديلات جوهرية ووضع معايير للقيادات الجامعية وفترة توليهم للمناصب، وتشمل العميد والمعاونين رئاسة الجامعات"، مشيرا الى "تعديلات أخرى على هيكلية الوزارة مثل دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا مع التعليم العالي ليكونوا على معايير واحدة للموظفين والمنتسبين".

وبين ان "الفصل التشريعي القادم سيكون لدينا قوانين مهمة منها قانون التعليم الأهلي حيث سيتم الغاء القانون القديم 25 لسنة 2016 وهو مطروح للقراءة الثانية حاليًا، فضلا عن قانون أسس تعادل الشهادات 2020 وهو جاهز للتصويت، وقانون التعليم الموازي وسيطرح للتصويت، بالإضافة الى قانون الخدمة الجامعية يحتاج بعض التعديلات".

وأكد أن "هذه الـ 4 قوانين مهمة جدا وفي حال المضي بها ستكون اللجنة قد حققت البنى التحتية للتعليم الرصين في العراق وفق قوانين نافذة تحقق رصانة الشهادة العراقية"، مبينا ان "هذه القوانين تحتوي على ثغرات يتم اكتشافها اثناء التطبيق مايجعلها بحاجة الى تعديلات".

مقالات مشابهة

  • ستؤسس البنى التحتية للتعليم في العراق.. 4 قوانين استثنائية مع حلول الفصل التشريعي الجديد
  • مدير عام التعليم بالقاهرة يعقد اجتماعًا موسعًا مع السادة مديرى إدارات التعليم الفني
  • طلاب جامعة كفر الشيخ يمحون أمية 5283 مواطن
  • جامعة كفر الشيخ تُساهم في تحرير 5283 مواطنا من الأمية.. خلال دورة أبريل 2024
  • «تعليم الكبار» يشيد بجهود رئيس جامعة كفر الشيخ في محو الأمية
  • رئيس “تعليم الكبار” بكفر الشيخ: تحرير 5283 مواطنا من الأمية خلال دورة أبريل 2024
  • المؤتمر الوطني 11 للجامعة الوطنية للتعليم UMT بمشاركة 900 مؤتمرة ومؤتمر
  • خدمات جديدة تقدمها «تعليم الكبار».. محو الأمية الرقمية وفهم التكنولوجيا
  • هيئة البيئة بأبوظبي تُصدِر 8,500 شهادة على منصتها الخضراء للتعليم الإلكتروني
  • شراكةٌ بين «ألف للتعليم» و«معهد كينيا» و«يونيسيف»