سودانايل:
2024-07-03@19:15:01 GMT

انا لو كنت هنالك عند غابة

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

انا لو كنت هنالك عند غابة ... لاعلوما لادروسا لاثقافة ... عند جدول غني ماءه ( ماؤه ) ... لااساءة من صغير او كبير ... إنما سيد نفسي ... زادني الإصرار جاها !!..

المكان حنتوب الجميلة ، الزمان العام ١٩٦٤ عام أكتوبر الأخضر ، عام انضمامي لهذا الصرح الشامخ الذي كان معلما مضيئا في سماء التعليم النوعي في بلادنا الحبيبة نعمت به أجيال وأجيال ومن الجوار العربي والافريقي جاء الحضارمة ووفد الصوماليون وكانت لوحة مجتمعية فريدة مضافة للتنوع العبقري لطلاب قدموا من مختلف نواحي القطر تعايشوا في سهولة ويسر وكانت بوتقة انصهار لمستقبل تشكل منذ ضربة البداية كله إصرار ، كله استقرار والبحث عن نجيمة بعيدة وغيمة غنية بالماء والنماء والحرية والعدالة للإنسان !!.

.
العنبر العمومي ال ( Common Room ) مخصص لطلاب الفرقة الرابعة المتاهبة لخوض معركة الشرف امتحان الشهادة في مارس شهر الكوارث وكان سبب التسمية أن هذا الشهر اشتهر بأحداث جسام في تاريخ السودان ومنها الهيجة التي ولعت عند زيارة الرئيس المصري محمد نجيب للخرطوم لافتتاح البرلمان والزيارة لم تدوم وخلفت وراءها دماء واشلاء في شارع الاسفلت وحسرة في القلب وغصة في الحلق ولهبة توقدت بين الضلوع !!..
فضل الطالب المنقول للصف الرابع أن يظل بعنبره الذي عاش فيه ثلاثة سنين وتحصن باحدي زوايا الغرفة أمامه دولاب يحجب عنه الرؤيا عن بقية الصحاب وهذه عزلة مجيدة عندما يكون في سريره يعب المقررات عبا وينكب علي الكتب أيما انكباب فلا يري إلا وهو خارج من العنبر أو قادم إليه من خلال الباب !!..
اسمه عبد اللطيف قادم من بلاد المحس لكنا ابدا لم نحظي معه بالمخاطبة من أي نوع وقد افهمنا من غير أن ينبس ببنت شفة أنه لا وقت له يضيعه في الثرثرة علي النيل أو نهر التايمز فامتحان الشهادة عنده هو معركة واترلو ولا بد من خوضها من غير ماتهاون وإلا يكون دون الجميلة ومستحيلة خرط القتات !!..
في يوم من الايام حصل مالم يكن متوقعا ولا حتي في افلام هوليود أو السيرك الهندي والقمم العربية والدوري الممتاز ... وقف عبد اللطيف عند باب العنبر علي غير العادة ولم يدلف مباشرة للحارة حيث يسكن مابين الدولاب والحايط محصنا في قلعته المنيعة مثل ( وندسور ) كافياً نفسه شر الونسات الفارغة والحديث في السياسة التي لا يات من وراءها الا الحمي ووجع الرأس والنعاس وأبو ( كباس ) !!..
وقف ورفاقه في العنبر تحلقوا حوله يستجلون الأمر وقد بدأ لهم أنه ربما يكون عنده بيان أو قرارا خطيراً يود أن يبلغهم إياه وكانوا كلهم اذنا صاغية ومن غير مقدمات ولا تحيات أو مجاملات سرد عليهم بلغته المحسية المميزة أن الاخبار واتته من البلد أن اخا له خرج ولم يعد ... وكان بالغ التأثر ولم يزد علي هذه الافادة الموجزة وتركنا من غير استئذان وذهب للصومعة ووقف وراء الدولاب وارتجل ابيات من الشعر أظنها من نظمه لأنها تشبه خط سيره في الحياة الذي حفظناه من منهج سكناه في متاهة بين دولاب وحائط وعزلة مجيدة !!..
هذه الابيات هي عينها التي تشكل العنوان أعلاه وقد طبقها هذا المحسي القادم من بلاد ( سالي فو حمر ) نفهم أن تكون أمنيته إن يعيش في الادغال وهي عزلة مافي كلام وزمان كان أهل التصوف يفضلون العيش في البرية مع وحش الخلاء ويتفرغون للعبادة بعيدا عن الأضواء والضجيج !!..
بالنسبة للعلوم والدراسة والكتابة فقد رأيناه متابطا كتابه طالعا ونازلا وربما يكون علي حسب ماجاء في نظمه الاستثنائي أنه مؤمن بنظرية الفن للحياة وليس الفن للفن يعني أن كل ما يشغل باله هو ( Grade One ) ودخول كلية القانون في جامعة الخرطوم والعمل بعد التخرج في الخليج أو امريكا والحلم بأن يكون وكيلاً للنيابة أو مستشارا لأكبر الشركات العابرة للقارات !!..
تري اين عبد اللطيف الآن وقد كان دائما في عجلة من أمره ولم يكن عنده وقت يضيعه وماتحدث يوماً عن نفسه والي يوم الناس هذا لم يبق من اسمه في ذاكرتنا الا اسمه الأول فقط لكننا ربما نري صورته يوما في الفضائيات وقد صار من المشاهير في عالم القانون والتففه الدستوري !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجئ بمصر .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: من غیر

إقرأ أيضاً:

هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة

شعور مثير للفزع عندما يحاول الشخص التقاط أنفاسه بصعوبةٍ بالغة، لسد حاجته الشديدة إلى الهواء، فتقابلها آلام الصدر والإحساس بالاختناق، ما يجعله يفتح فمه كأنه يلهث بعد ركضٍ طويل، ويزداد الأمر صعوبة عند الاستلقاء من أجل النوم، الأمر الذي يسلط الضوء على مشكلات صحية خطيرة، تحدث بسبب ضيق التنفس.

 

أمراض تسبب ضيق التنفس

في بعض الأحيان يصبح ضيق التنفس أمرًا عاديًا نتيجة انسداد الأنف المصاحب لنزلات البرد، أو القيام بمجهود بدني شاق، لكن عندما يتكرر حدوث الحالة دون وجود سبب واضح، يكون ذلك دليلا على الإصابة بأمراض خطيرة، لا تتعلق بالجهاز التنفسي فحسب، بل قد تمتد لما هو أبعد من ذلك، بحسب الدكتور أحمد فوزي استشاري الأمراض الصدرية، الذي أوضح في حديثه لـ«الوطن» أن ضيق التنفس قد يكون مؤشرًا للإصابة ببعض الأمراض التي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. جلطة الرئة

يعتبر الانصمام الرئوي أو جلطة الرئة من أبرز الأعراض التي لا تُلاحظ بسهولة، ويمكن أن تستمر أيامًا مسببةً ضيق وصعوبة في التنفس، ويمكن الاستدلال عليها أيضًا من خلال ظهور انتفاخات في القدم.

2. الأنيميا

تعرف بمرض فقر الدم ويصعب معها حصول الجسم على الأكسجين، نتيجة نقص كرات الدم الحمراء السليمة.

3. ارتجاع المريء

بسبب صعود حمض المعدة إلى الحلق، يتعرض المريض لضيق التنفس فيجعله ذلك يفتح فمه ليتمكن من استنشاق الهواء.

4. الربو 

هو حالة مرَضية طويلة الأمد تؤثر على المجاري الهوائية بالرئتين، مسببةً الاختناق وآلام بالصدر.

5. الاكتئاب

من الأسباب غير المتوقعة لضيق التنفس التي أوضحها استشاري الأمراض الصدرية، هي الاكتئاب الذي يؤثر على ضغط الدم ونبضات القلب، لذا يشعر مريض الاكتئاب بالحاجة إلى التنفس العميق الذي تصاحبه عادةً التأوهات.

مقالات مشابهة

  • كي لا ننسى "الباحثين عن عمل"
  • لغتنا الجميلة
  • هل تحتاج الولايات المتحدة إلى رئيس عاقل
  • انتخابات الرئاسة والمبادرات المجمَّدة.. هل يكون تموز حاسِمًا؟!
  • هل تعاني من ضيق التنفس؟.. قد يكون مؤشرا لأمراض خطيرة
  • 8 طرق لعلاج الشعر الخفيف.. تعرفي عليها
  • الاعتراف بالحق فضيلة
  • لا يحق لقائد الجيش تشكيل حكومة
  • تبيان توفيق: هنالك حلقة مفقودة ؟
  • دوس هبة الله في أرضه