أوقفت كوبا 17 شخصاً يشتبه في صلتهم بشبكة روسية تجنّد أفراداً للمشاركة في حرب أوكرانيا، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية الكوبية.

وأعلنت الحكومة الكوبية، الإثنين، أنها تعمل على تفكيك "شبكة اتجار" تعمل من روسيا لتجنيد كوبيين للمشاركة في "عمليات عسكرية في أوكرانيا" وأنها باشرت ملاحقات جنائية في حق الأشخاص المعنيين.

وقال مسؤول التحقيق الكوبي سيزار رودريغيس، في تصريحات بثّها التلفزيون الرسمي "حتى الآن تم توقيف 17 شخصا"، دون الكشف عن جنسياتهم.

وأوضح أنه يُشتبه في أن يكون أحد الموقوفين "منظم هذه الأنشطة"، بينما يُشتبه في أن اثنين آخرين قاما بعمليات التجنيد.

Cuba has arrested 17 people in connection with what its government says is a network recruiting its citizens to fight in Russia’s war in Ukraine, according to a Cuban official.https://t.co/5tc7PtIoNV

— The New York Times (@nytimes) September 8, 2023

وقال مكتب المدعي العام إن السلطات القضائية تعدّ اتهامات بـ"الاتجار بالبشر والارتزاق وارتكاب أعمال عدائية في دولة أجنبية"، ويمكن أن تصل عقوبات هذه الاتهامات إلى السجن لمدّة تصل إلى 30 عاما أو مدى الحياة وقد تصل إلى الإعدام.

وأكد وزير الخارجية برونو رودريغيس، الإثنين، في رسالة نشرت عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن الحكومة الكوبية "تتحرك بموجب القانون" لمواجهة هذه العمليات.

وقال أب لاثنين من الشباب الذين تم تجنيدهم عبر هذه الشبكة، في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إن واحداً من نجليه غادر كوبا في يوليو(تموز) بينما لا يزال الآخر في الجزيرة وهو قيد التحقيق.

ونشرت صحيفة "أمريكا تيفي" الصادرة في ميامي الأسبوع الماضي شهادات مراهقَين قالا إنهما استُدرجا عبر إعلان على موقع "فيسبوك" للعمل في مجال البناء في أوكرانيا مع الجيش الروسي.

وقال أحدهما ويبلغ 19 عاماً في مقطع مصوّر نُشر عبر الموقع الإلكتروني للصحيفة "ساعدونا نرجوكم حاولوا إخراجنا من هنا بأسرع وقت ممكن لأننا خائفان". وعزّزت موسكو وهافانا علاقاتهما الدبلوماسية منذ العام الماضي.

والتقى الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل في نهاية العام 2022 نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو وتبادلت وفود تضم رجال أعمال وممثلين سياسيين زيارات الى البلدين.

وتنفي الحكومة الكوبية بشكل مطلق أي تواطؤ مع روسيا في ما يتعلق باتهامات الاتجار.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني كوبا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تقصف مستودع ذخيرة داخل روسيا بطائرات مسيرة

قال مصدر أمني، الأحد، إن طائرات مسيرة أوكرانية قصفت مستودع ذخيرة داخل روسيا الليلة الماضية وإن "من المحتمل بشكل كبير" وقوع انفجارات في مواقع صناعية عسكرية روسية في المستقبل القريب.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريح لرويترز أن منشأة تخزين الذخيرة التي تبلغ مساحتها 9000 متر مربع تقع في منطقة فورونيغ الروسية المتاخمة لجزء من شمال شرق أوكرانيا تحتله روسيا منذ عام 2022.

وقال المصدر إن المستودع الروسي يضم صواريخ سطح-سطح، وسطح-جو، وقذائف دبابات ومدفعية وطلقات نارية.

وأضاف أن المستودع يقع بالقرب من قرية سيرجييفكا التي تبعد بما يزيد على 135 كيلومترا عن أقرب منطقة تسيطر عليها كييف.

وأعلن ألكسندر جوسيف، حاكم منطقة فورونيغ حالة الطوارئ لفترة بعد هجوم الطائرات المسيرة. وقال إنه جرى إجلاء بعض السكان على الرغم من عدم وقوع إصابات أو قتلى.

وفي وقت متأخر مساء الأحد، كتب جوسيف على تطبيق تيليغرام إن الدفاعات الجوية اعترضت "عددا" من الطائرات المسيرة فوق المنطقة. ولم تقع إصابات أو أضرار.

ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل من الأنباء من أي من الجانبين.

ومنذ الغزو الذي شنته موسكو عليها في عام 2022، تعكف أوكرانيا على بناء أسطول من الطائرات المسيرة بعيدة المدى حتى تنجح في إصابة أهداف في العمق الروسي.

وقال المصدر "في المستقبل القريب لا يزال من المحتمل بشكل كبير وقوع انفجارات مفاجئة في المنشآت الصناعية العسكرية الروسية التي تقدم (الإمدادات) في الحرب على أوكرانيا".

مقالات مشابهة

  • “قمة السخرية”.. سجال حاد بين نتانياهو ووزير دفاعه بسبب تجنيد الحريديم
  • أوكرانيا تقصف مستودع ذخيرة داخل روسيا بطائرات مسيرة
  • سجال حاد بين نتانياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي بسبب تجنيد الحريديم
  • لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا
  • السيد القائد يكشف موعد تشكيل الحكومة الجديدة وتصحيح القضاء
  • قمة السخرية.. سجال حاد بين نتانياهو ووزير دفاعه بسبب تجنيد الحريديم
  • السيد القائد يحدد موعد التغيير الحكومي
  • قرارات تتخذ بجزء من الثانية.. كيف تعمل أنظمة الدفاع عن سماء أوكرانيا؟
  • الحكومة تحاصر استعمال سيارات الدولة بقرار وادإجراءات صارمة
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية