سرايا - تعيش المملكة في هذه اللحظات تحت تأثير ذروة الكُتلة الحارة، حيث يُسجل مطار عمّان المدني شرق العاصمة عمّان درجات حرارة مرتفعة بغلت 37 درجة مئوية، وتسود أجواء حارة في أغلب مناطق المملكة، وأقل حرارة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وشديدة الحرارة في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.

ويتراجع قليلاً تأثير الكتلة الهوائية الحارة نهار السبت، بحيث تميل درجات الحرارة للانخفاض بشكل طفيف و لكن تبقى الأجواء حارة نسبياً إلى حارة في أغلب المناطق.



ومن المُتوقع أن تتأثر الأردن مساء السبت ومطلع الأسبوع القادم، بكتلة هوائية مُعتدلة الحرارة و ذات رطوبة أعلى من المُعتاد، بحيث تنخفض درجات الحرارة عن مُعدلاتها المُعتادة بِعدّة درجات، و تسود نهاراً أجواء صيفية مُعتدلة في العاصمة و المدن الأردنية، حيث تبلغ العظمى ما بين منتصف ونهاية العشرينيات مئوية في المناطق الجبلية منها، في حين تُسجّل في البحر الميت و العقبة حول منتصف الثلاثينيات مئوية وهي بذلك دون مُعدلاتها المُعتادة كذلك.

أما ليلاً، فتسود أجواء لطيفة ورطبة في عموم المناطق مع ظهور للسُحب المنخفضة، كما وتميل الأجواء إلى البرودة في الجبال والسهول الشرقية ولا سيّما مع ساعات الليل المتأخرة.

طقس العرب


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع قيم درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة، إذ أن البلاد ما زالت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي الذي يحمل كتل هوائية شديدة الحرارة وتمر على البحر المتوسط، ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو.

العظمى على القاهرة الكبرى

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن البلاد تتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، ما يزيد الشعور بارتفاع قيم درجات الحرارة بشكل أكبر.

وتوقعت أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية، ولكن الدرجة المحسوسة فعليا تتراوح بين 39 و40 درجة مئوية، بسبب تزايد نسب الرطوبة.

 

وأشارت إلى أن نسب الرطوبة على السواحل الشمالية تتجاوز 90% أحيانا، وبالتالي يزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة أعلى من الدرجة المسجلة فعليا بحوالي 4 درجات، موضحة أن نسب الرطوبة تقل بصورة تدريجية كلما تقدمنا إلى المناطق الداخلية.

العظمى على الأماكن الساحلية

وأضافت أن أجواء اليوم شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد فضلا عن المناطق الجنوبية الموجودة في جنوب الصعيد، فيما عدا الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، إذ تسجل بها العظمى على الأماكن الساحلية بين 32 لـ33 درجة مئوية، بينما الدرجة المحسوسة تصل إلى 36 درجة مئوية، وبالتالي تكون الأجواء حارة رطبة خلال فترة الليل.

مقالات مشابهة

  • موجة طقس حارة تضرب العراق والجزائر بداية من اليوم الخميس.. تقترب من 50 درجة
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • الخميس .. بدء تأثير كتلة هوائية حارة 
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • طقس الأربعاء..أجواء حارة مع سحب منخفضة
  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • طقس الأربعاء... أجواء حارة بعدد من الجهات
  • طقس الأربعاء: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة ببعض المناطق