وصل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى نيودلهي اليوم الجمعة للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

ومن المقرر استضافة قمة مجموعة العشرين الثامنة عشرة  في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر.

وتلقى رئيس الأمم المتحدة ترحيبا كبيرا، حيث قامت مجموعة من الراقصين بأداء رقصة شعبية.

وقال جوتيريش: "أنا واثق من أن الهند ستبذل كل ما في وسعها للتأكد من التغلب على الانقسام الجيوسياسي الموجود وأن مجموعة العشرين يمكن أن تختتم بنتائج محتملة".

وأضاف: "سأكون مهتما جدا برؤية الاقتصادات الناشئة والبلدان المتقدمة التي تتجمع في مجموعة العشرين لتكون قادرة على التوصل إلى نهج موحد، إلى طموح متزايد".

 

وتابع: "الطموح في التخفيف للحد من الانبعاثات حيث أننا نواجه حالة مناخية كارثية وطموحا في العدالة لتزويد البلدان النامية بالموارد التي تحتاجها للعمل المناخي في التكيف والتخفيف".

 

وقالت وزارة الشؤون الخارجية في بيان سابق إن الهند، بصفتها عضوا مؤسسا في الأمم المتحدة، تدعم بقوة مقاصد ومبادئ الأمم المتحدة وقد قدمت مساهمات كبيرة في تنفيذ أهداف الميثاق وتطور البرامج والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة.

وأضافت أن الهند لديها اعتقادا راسخا بأن الأمم المتحدة ومعايير العلاقات الدولية التي عززتها لا تزال أكثر الوسائل فعالية لمواجهة التحديات العالمية الحالية.

وفي أغسطس، في قمة بريكس، أكد رئيس الوزراء ناريندرا مودي أيضا على إجراء إصلاحات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ودعا البيان المشترك لدول بريكس إلى إصلاحات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأكد دعم تطلعات البلدان الناشئة والنامية مثل الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وفي قمة رابطة أمم جنوب شرق آسيا في إندونيسيا، تحدث رئيس الأمم المتحدة كذلك عن رئاسة الهند لمجموعة العشرين وقال إنه واثق من أن الهند ستبذل كل ما في وسعها للتأكد من التغلب على الانقسام الجيوسياسي الموجود وأن مجموعة العشرين يمكن أن تختتم بنتائج محتملة.

 

وبدأ زعماء دول مجموعة العشرين الوصول إلى نيودلهي اعتبارا من اليوم، فيما يأمل مضيفهم رئيس الوزراء الهندي إظهار النفوذ الدبلوماسي المتنامي لبلاده وتسهيل الحوار في شأن أوكرانيا وتغيّر المناخ في غياب الرئيسين الصيني شي جينبينج والروسي فلاديمير بوتين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجموعة العشرین للأمم المتحدة الأمم المتحدة فی قمة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، أن ثلثي المباني في قطاع غزة دُمرت أو تضررت منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023.

وفي تحديث لتقييم الأضرار، قال مركز الأقمار الاصطناعية التابع للأمم المتحدة "يونوسات" إن الصور عالية الدقة التي تم جمعها يومي 3 و6 سبتمبر أظهرت تدهورا واضحا.

وقال مركز يونوسات: "يظهر هذا التحليل، أن ثلثي إجمالي المباني في قطاع غزة لحقت بها أضرار، تمثل هذه الـ 66 بالمئة من المباني المتضررة في قطاع غزة 163778 مبنى في المجموع".

وقدر التقييم الأخير، استنادا إلى صور تعود إلى أوائل يوليو، أن 63 بالمئة من المباني في القطاع تضررت.

وقدر المركز إن الأضرار تشمل الآن "52564 مبنى دُمرت؛ و18913 مبنى تضررت بشدة؛ و35591 مبنى تضررت هياكلها؛ و56710 مبنى لحقت بها أضرار متوسطة".

ولحقت أضرار جسيمة بمدينة غزة حيث دُمر 36611 مبنى.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ويونوسات إن ما يقرب من 68 بالمئة من حقول المحاصيل الدائمة في قطاع غزة سجلت "تراجعا كبيرا في صحة المحاصيل وكثافتها في سبتمبر".

وأسفر الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل عن مقتل 1205 أشخاص، معظمهم من المدنيين، وفقًا لحصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس" استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية تشمل الرهائن الذين قتلوا أثناء احتجازهم.

مقالات مشابهة

  • مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة تقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية
  • مواقف جوتيريش.. لقمة غير سائغة أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لأفعالها العدوانية (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: جوتيريش يقف حائلاً أمام إعطاء إسرائيل خاتم الشرعية لجرائمها
  • إسبانيا: نرفض قرار إسرائيل باعتبار جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"
  • جوتيريش: الأوضاع في لبنان تتحول من سيئ إلى أسوأ والمدنيون يدفعون الثمن
  • جوتيريش: حركة 23 مارس تحكم قبضتها على مناطق استخراج المعادن في كينشاسا
  • جوتيريش يدعو إلى وقف لإطلاق النار في لبنان
  • لبنان يطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي لتأمين احتياجات النازحين
  • جمعية الأمم غير المتحدة
  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"