ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أن أسعار السلع قد انخفضت خلال شهر أغسطس الماضي، لافتة إلى أن متوسط مؤشرها لأسعار الغذاء الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة عالميا بلغ 121.4 نقطة فى أغسطس بانخفاض 2.1 % عن يوليو وبنسبة تصل إلى 24 % أقل من ذروته في مارس 2022.

وأضافت المنظمة - فى تحديث اليوم الجمعة، عن تطورات أسعار السلع الغذائية - أن مؤشر أسعار الزيوت النباتية قد انخفض بنسبة 3.1 % في أغسطس، كما انخفض مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 0.7 % مقارنة بشهر يوليو.

ونوهت إلى أن الأسعار الدولية للقمح قد انخفضت بنسبة 3.8 % خلال أغسطس وسط ارتفاع توافره الموسمي من العديد من المصدرين الرئيسيين في حين انخفضت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 3.4 % وسط وفرة الإمدادات العالمية من الذرة نتيجة الحصاد القياسي في البرازيل والبداية الوشيكة للحصاد في الولايات المتحدة الأمريكية.

من ناحية أخرى.. أشارت المنظمة إلى أنه وفي تناقض صارخ فقد ارتفع مؤشرها لأسعار الأرز بنسبة 9.8 % مقارنة بشهر يوليو الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 15 عاما؛ مما يعكس الاضطرابات التجارية في أعقاب الحظر الذي فرضته الهند (أكبر مصدر للأرز في العالم) على صادرات أرز "إنديكا" الأبيض.

وذكرت المنظمة أن عدم اليقين بشأن مدة الحظر والمخاوف بشأن القيود على التصدير كان سببا في دفع الجهات الفاعلة في سلسلة التوريد إلى الاحتفاظ بالمخزونات أو إعادة التفاوض على العقود أو التوقف عن تقديم عروض الأسعار وبالتالي قصر أغلب التجارة على كميات صغيرة ومبيعات مبرمة سابقا.

ولفتت إلى أن مؤشر أسعار (فاو) انخفض أيضا بالنسبة لأسعار الألبان بنسبة 4.0 % منذ يوليو، كما انخفضت أسعار الزبدة والجبن العالمية في الوقت الذي انخفض فيه مؤشر المنظمة أيضا لأسعار اللحوم بنسبة 3.0 %، وكانت أسعار الأغنام العالمية هي الأكثر انخفاضا مدعومة بارتفاع توافر الصادرات بشكل رئيسي من أستراليا وضعف الطلب من الصين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين أرز الحبوب الزيوت النباتية فاو بنسبة 3 إلى أن

إقرأ أيضاً:

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات صدرت، اليوم الجمعة، أن مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة قفز في سبتمبر/أيلول، مسجلا أكبر زيادة له في 18 شهرا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

وارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولا حول العالم، إلى 124.4 نقطة في الشهر الماضي من 120.7 في أغسطس/آب، وهو أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2023 وبزيادة 2.1% على أساس سنوي.

وذكرت الفاو أن مؤشر السكر ارتفع 10.4% على أساس شهري نتيجة لتراجع توقعات المحاصيل في البرازيل ومخاوف من أن قرار الهند بإلغاء القيود على استخدام قصب السكر في إنتاج الإيثانول قد يؤثر على توافر الصادرات في البلاد.

وارتفع مؤشر أسعار الحبوب 3% بدعم من زيادة أسعار تصدير القمح والذرة فيما انخفضت أسعار الأرز 0.7%.

وصعدت أسعار الزيوت النباتية 4.6% على أساس شهري، مع زيادة أسعار جميع أنواع الزيوت من بينها زيت النخيل والصويا وعباد الشمس وبذور اللفت.

وزادت أسعار منتجات الألبان 3.8% في سبتمبر/أيلول مع ارتفاع أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم ومنزوع الدسم والزبدة والجبن فيما صعدت أسعار اللحوم 0.4%.

وفي تقرير منفصل، رفعت الفاو بشكل طفيف توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري إلى 2.853 مليار طن من 2.851 مليار طن سابقا.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة إن الزيادة جاءت نتيجة لتحسين توقعات إنتاج الأرز والقمح، والتي كانت أعلى من الانخفاض الطفيف في إنتاج الحبوب الصلدة عالميا.

ومن المتوقع أن يزداد استخدام الحبوب عالميا بمقدار 12.4 مليون طن في 2024-2025 إلى 2.853 مليار طن. وفي المقابل، خفضت المنظمة توقعاتها لمخزونات الحبوب العالمية عند نهاية موسم 2025 بمقدار 1.7 مليون طن إلى 888.1 مليون طن.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العُماني بنسبة 2.2 % بنهاية يوليو
  • «التموين»: تخفيض 10% على أسعار كل السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • بدعم من ارتفاع السكر.. أسعار الغذاء العالمية تسجل أكبر زيادة خلال سبتمبر 2024
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • انخفاض غير متوقع في طلبيات المصانع الأميركية خلال آب
  • ارتفاع أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في أغسطس
  • انخفاض معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 49.38% خلال سبتمبر
  • انخفاض أسعار الذهب في السوق المصرية اليوم 3 أكتوبر 2024