أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال رجب سالسي، مدير هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، لشبكة CNN الجمعة، إن عملية إنقاذ الباحث الأمريكي مارك ديكي، الذي شعر بالمرض داخل كهف على عمق 3600 قدم تحت الأرض، في جنوب تركيا، يمكن أن تبدأ، السبت.

وأضاف سالسي الموجود في الموقع، أن رجال الإنقاذ سيحددون، صباح السبت، بمجرد إجراء تقييم إضافي للوضع الطبي لديكي، متى يمكنه بدء الصعود.

وأردف سالسي لشبكة CNN، أنه في حين أن وضع ديكي الصحي مستقر، فإن رجال الإنقاذ سينتظرون حتى تتحسن حالته بشكل أكبر، قبل أن يتمكنوا من بدء العملية.

وقال سالسي إنه بمجرد البدء، ستستغرق العملية حوالي أربعة أيام، مضيفا أنه سيتم استخدام نقالة لمساعدة ديكي على الخروج من الكهف.

وأضاف سالسي: "بعض أجزاء الكهف ضيقة للغاية، لذا ستكون هذه عملية صعبة".

وفي حديثه إلى موقع "خبر تورك" الإخباري التركي، قال سالسي إن الأمر سيستغرق 16 ساعة من جانب خبراء محترفين، للوصول إلى المكان الذي يحاصر فيه ديكي حاليا.

وأوضح سالسي أن 182 من رجال الإنقاذ يعملون في الموقع لإخراج ديكي، من بينهم 32 شخصا يعملون داخل الكهف.

ومن بين الفرق الموجودة في الموقع، فريق إنقاذ دولي من الولايات المتحدة والمجر وبولندا ورومانيا وأوكرانيا وتركيا.

ويوجد طبيب مع ديكي في الكهف، ويتلقى فريق الإنقاذ رسائل فورية منهما عبر خط اتصالات ثابت.

وقال الرجل الأمريكي العالق في ثالث أعمق كهف في تركيا بعد مرضه إنه "يبلي بلاء حسنا"، مع استمرار عمليات الإنقاذ لاستعادته من عمق مئات الأمتار تحت سطح الأرض.

وأُصيب مارك ديكي بالمرض في عطلة نهاية الأسبوع، بسبب نزيف معدي معوي مشتبه به خلال مهمة استكشاف موركا سينخول في وادي موركا على عمق 1276 مترا (4186 قدما)، بالقرب من أنامور، جنوب تركيا، وفقا لاتحاد الكهف التركي.

وقال الاتحاد عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا، إن ديكي أصيب بالمرض على عمق 1120 مترا (3675 قدما) وتم وضعه تحت المراقبة في معسكر قاعدة الكهف الواقع على ارتفاع 1040 مترا (3412 قدما)، وأضاف أن حوالي 150 من رجال الإنقاذ يشاركون في عملية "معقدة" لإنقاذه.

أمريكاتركيانشر الجمعة، 08 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: رجال الإنقاذ

إقرأ أيضاً:

تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية

قالت الرئاسة التونسية في بيان، فجر الأربعاء، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد حدد السادس من أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية.

وأعلن سعيّد الذي يحكم البلاد منذ فوزه في انتخابات 2019، بشهر أبريل الماضي، أنه سيترشح لفترة رئاسية ثانية وسيقدم ترشحه في الفترة القانونية لذلك.

وانتقد سعيّد وقتها، في خطاب له بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة الحبيب بورقيبة، بعض الأطراف التي قاطعت الانتخابات التشريعية "لكنها تتهافت على الانتخابات الرئاسية الآن".

واتهم أطرافا لم يسمها بـ"الارتماء في أحضان الخارج"، منوها إلى أن "هذه الأطراف لا يمكن لها أن تترشح للانتخابات الرئاسية في تونس".

وأضاف: "ليعرف الكثيرون أن السلطة ليست طموحا وكرسيا وأريكة كما يتوهمون ويحلمون بل هي مسؤولية".

وأكد أنه "ثابت على العهد من أجل تطهير البلاد من الذين عاثوا فيها فسادا في كل مكان ولن يتم التراجع إلى الوراء".

وتابع أنه لا يمكن الترشح من قلب "مجموعات ترتمي في أحضان الخارج"، مشددا على أن "المترشح يجب أن يكون مزكى من التونسيين منتخبا من قبل التونسيين وحدهم وليس من قبل أي جهة أخرى".

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يكشف عن وضع إطار عمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • مسؤول أمريكي: فرصة كبيرة لاتفاق بين إسرائيل وحماس على تبادل الأسرى والمحتجزين
  • مسؤول أمريكي: من غير المرجح أن يتم إبرام اتفاق الرهائن في غضون أيام
  • باحث أنثروبولوجي: أهمية إيصال صوت المجتمعات المحلية في رسم السياسات العامة
  • مسؤول أمني إسرائيلي سابق يحرض على استهداف قادة حماس بالخارج
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية
  • مسؤول أمريكي سابق: إسرائيل تخاطر بحرب كارثية ضد حزب الله لأسباب سياسية
  • تركي يهدد سياح سعوديين بالسكين
  • لبنانيّون يجدون أنفسهم في رفح وأشخاص آخرون في بيروت بدلاً من قبرص.. كيف يحصل ذلك؟