عربي21:
2024-06-29@23:11:26 GMT

هل يساعد الذكاء الاصطناعي في معالجة العقم عند الرجال؟

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

هل يساعد الذكاء الاصطناعي في معالجة العقم عند الرجال؟

نجح فريق علمي في تطوير برنامج ذكاء اصطناعي، يساعد في يمكنه اكتشاف الحيوانات المنوية في عينات مأخوذة من رجال مصابين بالعقم الشديد، بشكل أسرع ألف مرة مما يمكن اكتشافه من خلال العين البشرية التي تقوم بتحليل مثل تلك العينات.

وقال ستيفن فاسيليسكو المشرف على الفريق العلمي، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن برنامج الذكاء الاصطناعي يسلط الضوء على الحيوانات المنوية التي يحتمل أن تكون قابلة للحياة حتى قبل أن يتمكن الإنسان من فهم ما يراه في العينات.



وأطلق الفريق على النظام الجديد اسم سبيرم سيرش، وهو مصمم لمساعدة الرجال الذين ليس لديهم حيوانات منوية على الإطلاق أثناء قذف السائل المنوي، ويمثلون 10 في المئة من الرجال الذين يعانون من العقم، وهي حالة تسمى فقدان النطاف غير الانسدادي.

وأوضح الفريق العلمي أن في مثل هذه الحالات عادة ما يتم إزالة جزء صغير من الخصية جراحيا، ونقلها إلى المختبر، حتى يتمكن أخصائي الأجنة البحث يدويا عن الحيوانات المنوية السليمة في العينة.

ويتم تفكيك الأنسجة وفحصها تحت المجهر. إذا تم العثور على أي حيوانات منوية قابلة للحياة، فيمكن استخراجها وحقنها في البويضة.



ورأى الدكتور فاسيلسكو، أن هذه العملية يمكن أن تستغرق ست أو سبع ساعات عمل يقوم به عدد من الموظفين، وهناك خطر من إصابتهم بالإرهاق وعدم الدقة في رصد الحيوانات المنوية.

وأضاف: "تظهر دماء وأنسجة. قد يكون هناك بالفعل 10 حيوانات منوية فقط في كل هذا، ولكن يمكن أن يكون هناك ملايين من الخلايا الأخرى. إنها مثل البحث عن إبرة في كومة قش".

وأكد أن برنامجه المطور سبيرم سيرش، على العكس مما سبق يستطيع العثور على أي حيوانات منوية صحية في ثوان فقط، عندما يتم تحميل صور العينات على الفور إلى الكمبيوتر.

وأفادت "بي بي سي"، بأن العقم لا يزال يمثل مشكلة متنامية مع انخفاض أعداد الحيوانات المنوية على نطاق واسع بمقدار النصف خلال العقود الأربعة الماضية، حيث ويصيب العقم 7 في المئة من سكان العالم الذكور.

 وأشارت إلى أن العوامل المسببة لانخفاض خصوبة الرجال تشمل كل شيء بدءا من التلوث والتدخين، وحتى الوجبات الغذائية السيئة، وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كاف، والكثير من التوتر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة ذكاء اصطناعي الحيوانات المنوية رجال العقم عقم رجال ذكاء اصطناعي حيوانات منوية المزيد في صحة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحیوانات المنویة

إقرأ أيضاً:

انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مقالات مشابهة

  • النظام الغذائي الصحي يساعد على معالجة الإكتئاب
  • شبوة.. القبض على متهمين باصطياد حيوانات نادرة
  • كشف أسباب غير واضحة للعقم
  • انتقادات لأصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • المؤشرات الشائعة للتعرف على سرطان البروستاتا 
  • الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الكوميديا والإعلان
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالميا عام 2023
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالمياً عام 2023