اقام المركز الثقافي اليمني في القاهرة مساء امس ندوة ثقافيه حول " مدلول اسم اليمن في العصر الإسلامي " .

في الندوة التي رعتها سفارة الجمهورية اليمنية في مصر تحدث استاذ التاريخ الاسلامي وحضارته ،البروفيسور أحمد السري عن مدلول تسمية اليمن في الحضارات السابقه والعصر الاسلامي والذي استهل حديثة بان مدلول اسم اليمن جاء قبل العصر الإسلامي بفترة طويله نسبة إلى المكان أو الجغرافيا وكانت شائعة في كل اللغات ويتحدث المختصون في تاريخ اليمن القديم عن شواهد نقشية تظهر فيها النسبة إلى الأمكنة أو الكيان السياسي مثل فلان الصرواحي أو فلان المأربي وفلان السبأي .

وقال " في حين لم تظهر النسبة إلى اليمن بصيغة يمنت النقشية، لكن النسبة " يمني" في الآثار السبئية التي تم اكتشافها وهو المهم إلى أن اللفظ المستخدم في النسبة هو (اليمن) وأن لا علاقة لهذه المفردة بمفردة "يمنت" النقشية. وهذا معناه بداية ظهور تأثر الكتابات النقشية بلغة قريش وفي هذا دلالة مهمة وهي أن شيوع اسم اليمن الذي نستعمل اليوم قد وفد من الشمال بحكم قوة قريش وحضورها على المسرح التاريخي وانتشار لهجتها التي صارت منها العربية القرآنية".

واضاف السري "ان من المهم ايراد شاهدين من الفترة الجاهلية القريبة من العصر الإسلامي وهما يظهران الوعي بالانتساب إلى اليمن كمسمى سياسي وليس جغرافي ومدى أهمية الشواهد على قلتها تظهر بروز النسبة يمني وبدايات استعمالها من قبل أهل اليمن".

وبحسب البروفيسور السري، فإن أقدم شاهد على الوعي بالنسبة إلى اليمن الى جانب الهوية القبلية ما روي عن امرئ القيس الكندي الأمير الشاعر المشهور المتوفى ٥٤٠م. أي قبل ظهور الإسلام بسبعين عاما. ففي شعر له يذكر فيها دمون موطن قبيلة كندة في حضرموت. يقول " دَمون إنا معشر يمانون، وإننا لأهلنا محبون" وفي نص اخر حول الانتساب إلى اليمن من أهل اليمن نجده أيضا في شعر عبده يغوث المذحجي الذي قاد عام 57 قبل الهجرة، تحالفا قبليا كبيرا شاركت فيه كندة وحمير وهمدان ضد بني تميم. جرت المعركة في عالية نجد أي وسط الجزيرة العربية بالقرب من ديار بني تميم. خارج الإطار الجغرافي لمسمى اليمن وقد هزم التحالف القبلي اليمني في المعركة التي سميت يوم "الكلاب الثاني"، وأسر عبده يغوث المذحجي فقال في شعر يرثي نفسه قبل الموت. 

واختتم سري حديثه أن هناك الكثير من الشواهد التي تدل على أن اليمن اسم مسمى سياسيا وليس جغرافيا كما جائت في كتب التاريخ والجغرافيا والتراجم وانباء الرحالات امثال ابن بطوطه.

وفي الندوة التي قدمها نائب مدير المركز الثقافي نبيل سبيع وحضرها عدد من المهتمين وابناء الجالية اليمنية في مصر طرحت عدد من الاسئله للنقاش، أثراها البروفيسور أحمد السري بردوده العلمية .

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: إلى الیمن

إقرأ أيضاً:

اعتداءات على المخطوطات العربية

أمام تلك الوفْرة من المخطوطات اهتمت الأجيال بها فخصصوا لها الأماكن لاستيعاب الكتب والمخطوطات، حتى لقد اتسمت هذه الحضارة بحب الكتب والمكتبات، والعلم والعلماء.
ويذكر المؤرخون أن «الإسكندر المقدونى» لما غزا الشرق وأخضعه للسيطرة الثقافية، والسياسية، والعقلية قرابة ألف سنة (330ق.م - 632م) ظن الناس أنه لم يعد شرقًا ولا غربًا، وأن شخصية الشرق قد امّحتْ برغْم ردود الفعل التى قام بها الشرق لاسترجاع شخصيته وتحرره من ربقة الغرب حسب تعبير المؤرخ الشهير «توينبى»، غير أن الذى أعاد للشرق شرقيته وشخصيته كان الإسلام، لقد وقفت اللغة العربية فى مواجهة اللغة اليونانية، والعادات اليونانية، ووقف الإسلام من الحضارات موقفا حضارياً من لغات: يونانية، وقبطية، وهندية، وأشورية، وفارسية، وكلدانية، وسريانية، وحرصا على المخطوطات، وحفْظا لها استمرتْ عادة إخفاء الكتب، ويذْكر «روكسن بن زائد العزيزى « أنه عثر فيى أوائل القرن الرابع الهجرى على مخابئ فى رستاق (جي) بفارس على أزج (وهو بيت مبنى طولا) مقصورة بالحجارة، فوجدوا فيه كتبا كثيرة فى لحاء التّوز (شجر)، وفيها من علوم الأوائل بالفارسية القديمة (الفهلوية)، وعثروا على مخطوطات فى ( أزج) آخر، وهكذا كانت عادة إخفاء الكتب فى الكهوف، وكان ابن النديم قد ذكر فى (الفهرست): « والذى رأيته أنا بالمشاهدة أنّ « أبا الفضل بن العميد» أنْفذ إلى هنا سنة نيّف وأريعين كتبا مقطّعة أصيبتْ فى « أصفهان» فى سور المدينة فى صناديق» روكسن بن زائد العزيزى، الفيصل، العدد 32، ص 26.
كان ذلك حصاد جهود الإنسانية منذ أقدم العصور؛ إذْ تمثّل العرب ما استوعبوه ولم يقتصروا على ذلك بل أضافوا إليه، ووقف الإسلام وريثاً - آنذاك - لحضارات البحر الأبيض المتوسط القديمة العظيمة السامية، على الرغم من أننا إذا رجعنا بذاكرتنا إلى الوراء عند فجر الإسلام فى مكة المكرمة، لوجدنا انتشار الأمية بحيث لم يوجد فى قريش من يحسن القراءة والكتابة إلا بضعة عشر نفرا.
مضت مسيرة المخطوطات العربية فى طريق بناء صرح المعرفة الإنسانية منذ العصور الوسطى، ولم يكن طريقها مفروشا بالورود. بل داهمته أحداث وويلات وكوارث وحروب وعداوات، كان أشدها هولا ما صنعه هولاكو، وجنكيز خان من إعدام المخطوطات حتى شكلتْ جسرا بين ضفّتيْ دجلة بالعراق، حيث كانت بغداد العاصمة الذهبية لعصر الذهبى للعلوم والمعارف آنذاك.
وكما عدا المغول والتتار عدا الإسبان على المخطوطات العربية، ونقلوها إلى الأسكوريال، عدا الفرنسيون على المخطوطات العربية المحفوظة فى المساجد والمدارس وبيوت الأعيان من الأمراء المماليك، وكبار التجار والعلماء، ونقلوها من مصر إلى المكتبة الأهلية بباريس، ويوجد فى أمريكا وأوربا نحو 160 مكتبة كبرى تحوى أعدادا من المخطوطات العربية، تقدّر بنحو 40 ألْف مخطوطة، على الرغم من صعوبة حصر المخطوطات المنهوبة فى أنحاء العالم، منذ ما حل بنا وبأمتنا وتراثنا من نكبات منذ الهجوم البربرى الذى شنه «هولاكو» (نحو 1217ـ 1265م) على بغداد، عاصمة الخلافة العباسية سنة656هـ/ 1258م، والشام، حتى قضى عليه المصريون فى الشام وأبادوا جيشه سنة 1260م، بعد ما أحدثه من تدمير للحضارة والتراث والمكتبات، حتى صار ماء دجلة بالعراق مكسوّا بالحمرة، وشذلتْ الكتب جسرا بين ضفذتيْ النهر عبرتْ عليه خيوله، ثم كانت الحروب التى اتصلت فى ثمانى حملات صليبية طيلة قرنين (1096 ـ1299م) التى شنها الغرْب المسيحى للاستيلاء على الأراضى المقدسة، حتى طردهم المماليك فى أواخر القرن الثالث عشر الميلادى، بعد أن عاثوا فى الأرض والحضارة والتؤاث فسادا، فأحرقوا طرابلس كلها سنة 503هـ/1110م، ضمْن ما أحرقوا من مدن وكتب ومكتبات ومخطوطات فى الساحات، كان ذلك تكملة لما حلّ بالمسلمين مع خروجهم من الأندلس بعد سقوط غرناطة، فضاع معظم ما صنفه المصنفون، وانتهز الأوربيون الفرصة قتسارعوا إلى نهب المخطوطات، وساعدهم، من بعْد، الاحتلال بأنواعه، ومنه حملة «نابليون بونابرت» 1798م، ورحلات المستشرقين والمستعربين ورجال المخابرات الأجنبية، ويكفى أنْ نضرب مثلا بشراء جامعة برنستون الأمريكبة مجموعة مخطوطات، قدّرتْ بستّة آلاف مخطوطة سنة 1942م مرة واحدة. تلك المخطوطات التى تمثّل حصاد محاولات الإنسان العربى توثيق المعرفة باللغة العربية برغم ما جابه ذلك من تحديات وصعوبات واعتداءات.

مقالات مشابهة

  •  «اقتصاد الظل».. فرص واعدة وتحديات كبيرة
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • عبدالملك الحوثي يكشف عن عدد الغارات الأمريكية - البريطانية على مواقع متمردي اليمن
  • تحقيق سري يكشف الثغرات الأمنية التي مهدت لمحاولة اغتيال ترامب
  • تحقيق يكشف الثغرات التي سمحت بمحاولة اغتيال ترامب
  • محكمة ترفض تسمية طفل بالبرازيل على اسم فرعون مصري
  • اعتداءات على المخطوطات العربية
  • رئيس بيشة حسين الصيعري يكشف معاناة فريقه التي تسببت في عدم اكتمال قائمته أمام النجوم ويقول :
  • المحقق يكشف تفاصيل الصفقة التي يلفها الغموض: الدعم السريع باع سراب جبل عامر لحكومة حمدوك