#سواليف

أصدر #مركز_وسم_الإقليمي النشرة الشهرية لشهر 9 – #أيلول -2023 عبر استخدام النموذح المناخي المطور في المركز .

ويتوقع أن تبدأ #التقلبات_الخريفية مبكرا هذا الموسم وابتداء من منتصف الشهر مع تزايد تأثير هذه التقلبات الخريفية خلال 10 الأيام الأخيرة من شهر 9 وتوقع لتساقط زخات #الأمطار خلال بعض الفترات وفي مناطق مختلفة من المملكة.



ويتأثر #الغلاف_الجوي بدورانية غير اعتيادية منذ عدة شهور، نتج عنه #ظروف_جوية عالية التطرف حول العالم من موجات الفيضانات والسيول والعواصف وموجات البرد القاسية كذلك الموجات الحارة الشديدة، ويتوقع أن يزداد تطرف دورانية الغلاف الجوي غير الاعتيادية خلال فصلي الخريف والشتاء مسببا حالات جوية عالية التطرف على الأردن ومنطقة حوض شرق البحر المتوسط والجزيرة العربية.

التفاصيل..

من 1 إلى 10 الشهر.. تقلبات حرارية مستمرة وحادة أحيانا..
من 11-17 الشهر.. تقلبات خريفية مبكرة وتساقط لزخات المطر بشكل مبكر.
من 19 إلى 22 الشهر.. ارتفاع على #الحرارة وأجواء أقرب للصيفية.
من 23 إلى 27 الشهر.. تقلبات خريفية وتساقط لزخات #الأمطار في بعض المناطق.
من 28 إلى 30 الشهر.. ارتفاع الحرارة وامتداد مبكر لمنخفض البحر الأحمر مقدمة لاضطرابات جوية قوية مع بدايات شهر 10.

ويتوقع أن تشتد التقلبات الخريفية خلال بدايات شهر 10، وترتفع فرص تساقط الأمطار الغزيرة على العديد من المناطق والتي تسبق موسم حصاد الزيتون.

ويتوقع أن تشهد المملكة خريفا ممطرا بغزارة وعلى مناطق واسعة، ويتوقع أن تشمل الحالات الممطرة الغزيرة جزء كبير من منطقة الشرق الأوسط والجزيرة العربية، وتشهد المنطقة تغيرات مناخية حادة منذ عدة سنوات نتج عنها زيادة كبيرة على معدلات الأمطار وحالات #الفيضانات و #السيول الواسعة وامتداد المواسم المطرية لفترات طويلة على غير العادة.

حالات خريفية مبكرة مع منتصف الشهر كذلك نهايته، ويتوقع أن تشهد المملكة خريفيا ممطرا بغزارة مقالات ذات صلة أهالي يطالبون بالإبقاء على نسب مقاعد الطب وأكاديميون يؤيدون التخفيض التدريجي 2023/09/08

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أيلول الأمطار الغلاف الجوي ظروف جوية الحرارة الأمطار الفيضانات السيول

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: تحسن طفيف في الطقس مع استمرار الحرارة

يهتم المواطنون بمتابعة بيانات هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة درجات الحرارة المتوقعة، خاصة مع تعرض البلاد لموجات من الطقس الحار في الآونة الأخيرة.

 حالة الطقس

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة، عن حالة الطقس وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة اليوم الأربعاء، في القاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية.

 

أوضحت غانم خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "الأولى المصرية" أن الأحوال الجوية ستستمر في التحسن، حيث من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة القيم الطبيعية لهذا الوقت من العام، مع ارتفاع درجة الحرارة العظمى إلى 33 درجة مئوية.

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024

كما أشارت إلى أن البلاد ستتأثر بكتل هوائية شمالية قادمة من جنوب غرب أوروبا، ما سيؤدي إلى أجواء حارة رطبة في القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما ستسود أجواء شديدة الحرارة في المحافظات الجنوبية.

 

وأكدت غانم أن الاستقرار سيكون السمة الرئيسية في الأحوال الجوية، ولكن من المحتمل أن ترتفع درجات الحرارة قليلاً، حيث إن النصف الأول من فصل الخريف يميل لخصائص فصل الصيف. من المتوقع أن نشهد ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة القادمة، مع ذروة هذا الارتفاع يومي الجمعة والسبت.

 

كما أشارت إلى أن نسبة الرطوبة لا تزال مرتفعة، مما يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة، ولفتت إلى ظهور الشبورة المائية في الساعات الأولى من الصباح، مع اعتدال في نشاط الرياح خلال الليل.

حار ورطب خلال النهار.. حالة الطقس غداً الأربعاء

وفيما يخص الموجة الحارة الجديدة، أكدت هيئة الأرصاد أنها ستستمر لمدة 48 ساعة خلال نهاية الأسبوع، وبالتحديد يومي الجمعة والسبت، حيث سيكون الطقس حارًا رطبًا نهارًا ومائلًا للحرارة رطبًا ليلاً. كما يُتوقع نشاط للشبورة المائية الخفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

مقالات مشابهة

  • توقعات الطقس في العراق: أمطار وارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة
  • الأرصاد: تحسن طفيف في الطقس مع استمرار الحرارة
  • ظاهرة جوية تضرب المحافظات خلال 72 ساعة مقبلة.. احذروا من حالة الطقس غدا
  • «الأرصاد»: ظاهرة جوية تؤثر على طقس القاهرة والسواحل اليوم
  • عاجل - تفاصيل حالة الطقس اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • «الأرصاد» تكشف تفاصيل الطقس في خريف 2024.. ظواهر جوية عنيفة
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • العراق يودع الصيف.. أجواء خريفية لطيفة ابتداءً من الخميس المقبل
  • العراق يودع الصيف.. أجواء خريفية لطيفة ابتداءً من الخميس المقبل - عاجل
  • رياح مثيرة للرمال والأتربة.. اعرف تفاصيل طقس اليوم