صيدا - صفا

يسود هدوء حذر مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوبي لبنان عقب ساعات من اشتباكات عنيفة بين مسلحين من حركة "فتح" والأمن الوطني الفلسطيني من جانب وفصائل مسلحة متشددة من جانب آخر، أسفرت عن إصابة 20 شخصًا.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إن المساعي والاتصالات المكثفة التي أجرتها القيادات اللبنانية والفلسطينية أدت إلى عودة الهدوء للمخيم، على أن يتم تثبيت وقف إطلاق النار لإعادة الاستقرار في داخله.

وأضافت أن نزاع الطرفين أسفر عن سقوط  20 إصابة، وإصابة أعضاء لجنة حطين داخل المخيم أثناء مساعيهم لوقف إطلاق النار.

كما سجل سقوط ثلاث قذائف طالت مخيم المية ومية، والفيلات وواحدة أصابت سطح مركز الأمن العام الاقليمي في سرايا صيدا، تسببت بأضرار في ألواح الطاقة الشمسية، بحسب الوكالة.

في السياق، أوضح رئيس بلدية صيدا حازم خضر بديع أن "وضع النازحين من مخيم عين الحلوة والتعمير والمناطق المجاورة للمخيم جراء الاشتباكات مأسوي".

وأوضح خلال تفقده لنازحين في باحة البلدية بالمدينة مع مسؤولين آخرين أن عشرات العائلات نزحت ليلا إلى مسجد الموصللي وإلى بلدية صيدا التي استضافت وحدها أكثر من 300 شخص من أطفال ونساء وشيوخ ممن نزحوا ليلا وفجرا. 

وناشد بديع المنظمات الإغاثية المحلية والعالمية بمد يد المساعدة لأن الوضع الصحي والإجتماعي للنازحين كارثي، متوقعًا ازدياد أعدادهم.

ودعا "المسؤولين إلى الضغط  بجدية لوقف إطلاق نار دائم في عين الحلوة"، واصفاً  تداعيات الإشتباكات بالكارثية على المخيم وصيدا ومنطقتها".

وأشاد رئيس بلدية صيدا "بأداء الشرطة البلدية التي عملت قيادتها ووعناصرها على تأمين احتياجات النازحين رغم الإمكانات المتواضعة".

وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت بمخيم عين الحلوة في 29 يوليو/ تموز الماضي أسفرت عن مقتل 13 شخصا بينهم قائد قوات الأمن الوطني في صيدا أبو أشرف العرموشي.

وانتهت الاشتباكات بالتوصل إلى وقف لإطلاق نار في السادس من أغسطس/ آب الماضي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: اشتباكات عين الحلوة مخيم عين الحلوة لبنان عین الحلوة

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بين قوات المرتزق طارق عفاش ومسلحين قبليين في مديرية الوازعية بتعز

يمانيون../

اندلعت اشتباكات مسلحة، الإثنين، بين قوات المرتزق طارق  عفاش المدعوم إماراتيا، ومسلحين قبليين من قبيلة العلقمة يتبعون “أبو ذياب العلقمي” في مديرية الوازعية غرب محافظة تعز.

وقالت مصادر محلية إن الاشتباكات بدأت في ساعات الصباح الأولى، بعد وصول أطقم تابعة لقوات المرتزق طارق صالح إلى “مثلث الظريفة” شرق الوازعية لإنشاء نقطة أمنية، إلا أن المسلحين القبليين أطلقوا النار عليها من جبل “نمان” المطل على المنطقة، وتبادل اطلاق النار بين الطرفين بالأسلحة المتوسطة والخفيفة .

وأضافت المصادر ان قوات المرتزق طارق صالح تمركزت داخل احدى المدارس وسط السوق، ما أدى إلى هروب الطلاب والطالبات من المدارس، و إغلاق المحلات التجارية بالكامل في سوق المثلث.

وبحسب المصادر أن الأوضاع متوترة بين الطرفين وسط تحشيدات عسكرية وقبلية وتوعد قبائل الوازعية بمحافظة تعز بعدم السماح لقوات المرتزق طارق عفاش بالتمركز داخل المديرية .

يشار إلى أن قبائل الوازعية بمحافظة تعز منعت قوات المرتزق طارق عفاش منذ قدومها إلى المديريات الساحلية من التمركز داخل المديرية واستحداث مواقع عسكرية ونقاط أمنية.

مقالات مشابهة

  • 6 شهداء في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم عين الحلوة جنوب لبنان
  •  شهداء في قصف الاحتلال لمخيم “عين الحلوة” بمدينة صيدا جنوبي لبنان / شاهد
  • 6 شهداء.. حصيلة اولية للغارة الاسرائيلية على مخيم عين الحلوة (فيديو)
  • استهدفت منزل قيادي في حركة فتح.. غارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة
  • فيديو: إسرائيل تقصف مخيم عين الحلوة في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: مسيّرة إسرائيلية تشن غارة على مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان
  • لبنان.. إصابات إثر غارة إسرائيلية استهدفت مخيم عين الحلوة في صيدا
  • غارة إسرائيلية تستهدف مقر القيادي بحركة فتح منير مقدح في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان
  • اشتباكات عنيفة بين قوات المرتزق طارق عفاش ومسلحين قبليين في مديرية الوازعية بتعز
  • اشتباكات عنيفة بين قوات طارق صالح ومسلحين قبليين غرب تعز