وداع مؤلم عاشه أحباب وأصدقاء الشاب محمد علي سعد، الطالب ببرنامج مانشستر في كلية طب الأسنان جامعة المنصورة، الذي عُرف بـ«قاهر السرطان»، لمعاناته مع المرض الخبيث لمدة 5 سنوات، أجرى خلالها عملية زرع نخاع وحصل على العلاج الكيماوي، حتى خارت قواه ولفظ أنفاسه الأخيرة الأربعاء الماضي.

محمد علي سعد.. قاهر السرطان

وتنشر «الوطن» 9 معلومات عن محمد علي «قاهر السرطان» أو «الملاك الأسطورة» كما وصفه أساتذته بالجامعة، بحسب بيانات جامعة المنصورة عنه، وتصريحات والدته.

1- أصيب بسرطان الدم «اللوكيميا» في فبراير 2018، وبدأت رحلة العلاج بمركز الأورام جامعة المنصورة، وبدأ في أخذ جرعات العلاج الكيماوي.

2- أجرى عملية زرع النخاع في مايو 2019، وتم حجزه بمركز الأورام حتى 4 يوليو 2019، وعانى بعدها من نقص في المناعة ومنعه الأطباء من الاختلاط مع المواطنين أو الخروج في الأماكن العامة.

3- بدأ في أغسطس 2019 مذاكرة الثانوية العامة، ووضع أمام عينه هدفه في أن يلتحق بكلية طب الأسنان، وفي هذا الوقت رفض الامتحان في لجنة خاصة بمركز الأورام، وطلب أن يُمتحن بين زملائه، واستطاع أن يحقق حلمه بالحصول على مجموع 404 درجات من 410 بنسبة.

منحة مجانية في برنامج مانشستر لطب الأسنان

4- وصل خبر تفوق محمد علي إلى رئيس جامعة المنصورة في ذلك الوقت، فقرر تكريمه ومنحه دراسة مجانية بالجامعة، فاختار برنامج مانشستر لطب الأسنان، والتحق به وحصل على أعلى الدرجات، كان من الطلاب المتفوقين.

5- قالت الدكتورة عبير عبد اللطيف، مدير برنامج مانشستر الطبي بطب أسنان المنصورة، في مارس 2023، عن الطالب الراحل، إن «المحارب العبقري محمد علي لم يكتف بتميزه العلمي، ولكنه انضم لمجموعة بحثية بألمانيا ودخل مسابقة لعمل meta analysis وفاز وشرّف الكلية والبرنامج»، مضيفة «محمد نموذج فريد سعيدة جدا إني قابلته في حياتي».

6- نعته أخته الدكتورة مريم علي، وكتبت على صفحتها بـ«فيسبوك»: «الثامنة صباحا ولحظات الأسرة الأخيرة في تلك الحكاية، حكاية ألم امتدت خمس سنوات كاملة، اللحظات الأولى كانت في لحظات الصباح، واللحظات الأخيرة مقدر لها ذلك، يستنشق الآن نسيم الحرية، الحرية من الألم.. المرض.. القلق والعجز، ليذهب إلى جنات عرضها السماوات والأرض، توفي إلى رحمة الله تعالى أخي الصغير الجميل محمد علي سعد، لحق بأبي، والعقبى لنا».

7- حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، وكان يواظب على الصلاة في المسجد، وكان أهل قريته يقدمونه ليكون إماما لهم، إلا أنه عندما أنهكه المرض كان لا يقدر على أن يصلي معهم فكانوا يترددون على بيته لزيارته.

8- آخر ما كتبه على صفحته على «فيسبوك» في 2 أغسطس 2023، كان «اسألكم الدعاء»، وفي اليوم التالي عندما اشتد عليه المرض كتب «وعافني فيمن عافيت، واصرف عني برحمتك شر ما قضيت».

9- نعته جامعة المنصورة وأصدرت بيانا جاء فيه: «أسرة جامعة المنصورة رئيسا ونوابا وجميع منسوبي الجامعة الطالب محمد علي سعد الطالب بالفرقة الثالثة برنامج المنصورة – مانشستر كلية طب الأسنان، والذي وافته المنية اليوم، تغمده الله بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته وانزل على أهله الصبر والسلوان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة المنصورة طب الأسنان محمد علي سعد جامعة المنصورة محمد علی سعد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على سرعة دمج الطلاب الجدد بالأنشطة واللقاءات

قال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة حريصة على بداية العام الدراسي الجديد بتنظيم اللقاءات التعريفية للطلاب والطالبات الجدد لمساعدتهم على معرفة برامجها الأكاديمية وللتواصل على نحو أفضل مع مرشديهم الأكاديميين وزملائهم.

وأضاف رئيس جامعة القناة خلال لقاء مع طلاب كلية الزراعة «اللقاءات تساعد على التعرف إلى مختلف مرافق وكليات الجامعة وليطلع الطالب على كل ما يهمه من معلومات قد يحتاجها خلال دراسته، فهناك أمور عديدة لابد أن يطلع الطالب عليها في بداية حياته الجامعية خاصة أنه على أعتاب مرحلة جديدة».

رئيس جامعة القناة: نعمل على سرعة دمج الطلاب 

وقال رئيس جامعة قناة السويس، إن أهداف اللقاءات التعريفية، سرعة اندماج الطالب داخل العملية التعليمية والتعرف على المسؤولين داخل الكلية، حتى لا يأخذ كل طالب فترة كبيرة للتعرف على كليته خاصة إدارات رعاية الشباب.

وأضاف أن الجامعة تنتهج سياسة في تنمية مهارات الطلاب ومحاولة دعمهم، ليس فقط في مجال التعليم والدراسة، ولكن في صقل مواهبهم وقدراتهم، ودعما لرسالة الجامعة في تنمية مهارات الكوادر البشرية الموجودة داخل الجامعة من طالب وعضو هيئة تدريس وإداريين.

الخطة الدراسية بجامعة قناة السويس

وتعقد جامعة قناة السويس اللقاءات التعريفية للطلاب بالكليات خلال الأسبوع الأول والثاني من الدراسة في إطار الخطة التي تتبناها الجامعة لدعم العلاقة بين إدارة الجامعة والطلاب.

وتستهدف اللقاءات تعريف للطلاب بالخطة الدراسية والشعب المتوفرة بالكليات وطريقة التشعيب وطرق التدريس وحساب التقديرات وخطة الإرشاد الأكاديمي وطرق التقدم بالالتماس لإعادة رصد الدرجات، إلى جانب الأنشطة الطلابية والخدمات التي تقدم للطالب والتعرف على منشآت الكلية والإدارات ذات العلاقة بالطلاب.

مقالات مشابهة

  • رحلة صمود طه مصطفى.. تفوق في «STEM» والتحق بالصيدلة متحديا السرطان (صور)
  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على سرعة دمج الطلاب الجدد بالأنشطة واللقاءات
  • شروط قبول التحويلات في طب أسنان سوهاج.. تفاصيل مهمة
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد كليات المجمع الطبي ويوجه الطلاب بالمشاركة فى الأنشطة
  • رئيس جامعة طنطا يتفقد كليات المجمع الطبي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد
  • من هو محمد المكي إبراهيم الذي تصدر جوجل بخبر وفاته؟
  • وظائف جامعة عين شمس.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • جامعة قناة السويس تُنظم لقاءات تعريفية لطلاب الآداب طب الأسنان والصيدلة والهندسة
  • محافظ الأحساء يرعى برنامج علاج ”مرضى مُحاربي السرطان“ ويُكَّرم الطفل ”فادي“