القاهرة - أ ش أ

ينفذ قسم الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث بالتعاون مع قسم تصنيع وتكنولوجيا الأسماك بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد مشروعا بحثيا "تطبيقات الجسيمات النانوية لتحسين الجودة وإطالة العمر التخزيني لبعض منتجات الأسماك"، وذلك في إطار استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطويع الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجه التنمية.

وقال الدكتور أحمد محمد سعيد حسنين أستاذ ورئيس قسم الصناعات الغذائية بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الأسماك ومنتجاتها من الأغذية سريعة الفساد لذا يهدف المشروع إلى تقييم جودة وسلامة بعض أنواع الأسماك الاقتصادية من المصايد السمكية المصرية ودراسة طرق إطالة فترة تخزينها.

وأضاف أنه تم بالتعاون مع الباحث الرئيسي للمشروع بالمعهد القومي لعلوم البحار الدكتور عبدالرحمن سعيد تعلب أستاذ ورئيس قسم تصنيع وتكنولوجيا الأسماك، تقدير الخصائص الكيميائية والفيزيائية والميكروبيولوجية والحسية والمعادن الثقيلة لبعض أنواع الأسماك وفي مواسم مختلفة خلال عام 2022-2023.

وأوضح أن المشروع تناول أيضا استخلاص بعض المركبات النشطة بيولوجيا من مخلفات بعض القشريات وتقييم خصائص جودتها، ثم تلى ذلك تحويلها إلى الصورة النانومترية لتحسين خواص جودتها، علاوة على ذلك تم تحسين خواص جودة الجسيمات النانومترية عن طريق تدعيمها ببعض المستخلصات النباتية التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات.

وأشار إلى أنه تم تقييم تأثير تلك الجسيمات النانومترية النشطة بيولوجيا التي تم إنتاجها كمواد مضافة في تصنيع بعض منتجات الأسماك سريعة التداول مثل (لانشون، سجق، بسطرمة، أصابع وبرجر السمك).

وبين أنه تم كذلك تصنيع أغشية غذائية قابلة للأكل والتي يمكن استخدامها في عمليات تغليف الأسماك سواء الأسماك الطازجة أو منتجاتها المصنعة في ظروف تخزين وعلى درجات حرارة مختلفة لزيادة مدة الصلاحية وتحسين صفات جودة الأسماك ومنتجاتها.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة المركز القومي للبحوث

إقرأ أيضاً:

بالتعاون مع «التدريب التقني».. «سلمان للإغاثة» ينفذ 8 برامج تطوعية بمخيم الزعتري

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني 8 برامج تدريبية تطوعية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، استفاد منها 230 فردًا، ضمن المشروع التطوعي السادس والعشرين المنفذ بالمخيم.

واشتملت البرامج على التمديدات الكهربائية والتبريد والتكييف والخياطة والتطريز وتطبيقات الحاسب الآلي؛ بهدف تزويد المستفيدين بالمهارات الأساسية والتي تؤهلهم لسوق العمل، أو إعداد المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما تم تنفيذ برنامج الصيانة التطوعية والتطبيق العملي للدورات التقنية في أعمال الكهرباء، والتبريد والتكييف، والأجهزة الكهربائية، وصيانة الكراسي المتحركة للمعاقين.

وقال نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور عادل بن حمد الزنيدي، إن البرامج المنفذة في مخيم الزعتري، تأتي ضمن مذكرة التفاهم التي وقعتها المؤسسة مع مركز الملك سلمان للإغاثة؛ بهدف تفعيل إشراك الفرق التطوعية التابعة للمؤسسة في برامج المركز الإنسانية والتمكين الاقتصادي للمستفيدين وتنمية العمل الخيري.

ويأتي ذلك في إطار سلسلة المشاريع الإنسانية والإغاثية التي تنفذها المملكة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة للتمكين الاقتصادي والتدريب للاجئين السوريين في مخيم الزعتري.

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع «التدريب التقني».. «سلمان للإغاثة» ينفذ 8 برامج تطوعية بمخيم الزعتري
  • جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية خلال العام المالي
  • حصاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية للعام المالي 2023/2024
  • حصاد «رياضة القليوبية» في عام.. تنفيذ 22 مشروعا بتكلفة 220 مليون جنيه
  • اختتام برنامج تدريبي حول تفريخ الأسماك ورعايتها في المزارع السمكية
  • اليمن ينظم الصيد في أعالي البحار لمواجهة غلاء الأسماك
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • شعبة صناعة الذهب تطالب بفتح مجال لـ تصنيع الذهب في مصر