بوابة الوفد:
2024-07-05@21:59:13 GMT

التغيرات المناخية ستخفي جزر الكاريبي (فيديو)

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

يشكل ارتفاع مستويات سطح البحر خطرا جسيما على جميع أنواع المعالم الطبيعية، بما في ذلك الجزر، وعلى الرغم من أنها قد تبدو وكأنها عملية بطيئة، إلا أنها قد تتسبب في اختفاء العديد من الجزر في جميع أنحاء العالم بالكامل قبل نهاية القرن الحادي والعشرين. 

أستاذ مناخ: أمطار الصيف أشد عنفًا من الشتاء (شاهد) أستاذ مناخ: الحرائق والفيضانات في أمريكا نتاج للنشاط البشري (شاهد)

وارتفاع المياه هو مجرد واحد من العديد من الأشياء المخيفة التي يمكن أن تحدث إذا استمرت الأنهار الجليدية في الذوبان.

ومن أبرز الجزر المعرضة للغرق، جزر سليمان، وهي مجموعة تضم ما يقرب من 1000 جزيرة وجزيرة مرجانية في جنوب المحيط الهادئ، يجري الاستيلاء عليها ببطء عن طريق البحر. 

ويرتفع مستوى سطح البحر بنحو 8 ملليمترات سنويا منذ عام 1993. وهو يرتفع بسرعة كبيرة حتى أن عاصمة مقاطعة تشويسيول لا يتجاوز ارتفاعها 6.6 قدم عن مستوى سطح البحر، ويجري بناء مدينة جديدة ليتمكن السكان من الانتقال إلى أماكن أخرى. 

وفقًا لورقة بحثية نُشرت عام 2016 في مجلة “Environmental Research Letters”، اختفت بالفعل خمس جزر مرجانية، ودُمرت عدة قرى كانت قائمة منذ عام 1935 في جزر أخرى مع انحسار الشواطئ. ومن المؤسف أن الشعاب المرجانية هي أيضًا أماكن خلابة تحتاج إلى زيارتها قبل أن تختفي.

وجزر المالديف الشهيرة والجميلة، وهي أرخبيل في المحيط الهندي يضم العديد من المنتجعات الخضراء وحتى مجموعة متنوعة من الفنادق تحت الماء، يغطيها المحيط ببطء أيضًا. ووفقا لوكالة المخابرات المركزية، فإن الارتفاع المنخفض للجزر يجعلها حساسة لارتفاع مستوى سطح البحر. 

ويقول البنك الدولي إنه في ظل التوقعات الحالية لارتفاع مستوى سطح البحر، فإن البلاد بالكامل قد تغرق تحت الماء بحلول عام 2100. وفي عام 2009، عقد رئيس البلاد اجتماعاً تحت الماء في محاولة للفت الانتباه إلى الكارثة الوشيكة.

مخطار ذوبان الجليد

ذوبان الجليد يشكل تحديات ومخاطر جسيمة على المستويات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، أبرزها

ارتفاع مستوى البحار: يؤدي ذوبان الجليد في المناطق القطبية والأنهار المتجمدة إلى زيادة مستوى البحار. وهذا يهدد المناطق الساحلية والجزر المنخفضة بالغرق تحت المياه وتفاقم الفيضانات الساحلية.

تغير المناخ: يعتبر ذوبان الجليد علامة مهمة على تغير المناخ العالمي. وبما أن الجليد يعكس الأشعة الشمسية ويساهم في تبريد الأرض، ففقدان الجليد يؤدي إلى امتصاص مزيد من الحرارة وارتفاع درجة الحرارة العالمية.

تهديد الحياة البرية: يتأثر الحياة البرية في المناطق القطبية والمناطق المتجمدة بشكل كبير بذوبان الجليد. يعتمد الكثير من الحيوانات، مثل الدببة القطبية والفقمات، على الجليد كموطن ومصدر للغذاء والتكاثر. ففقدان الجليد يهدد بانقراض الكثير من هذه الأنواع الحيوانية.

توفر المياه العذبة: الجليد المتجمد يشكل مصدرًا هامًا للمياه العذبة في العالم. وعندما يذوب الجليد، فإنه يؤدي إلى نقص المياه العذبة المتاحة للاستخدام في الشرب والزراعة والصناعة.

تأثير على التوازن البيئي: يعمل الجليد على تنظيم درجة حرارة الكوكب وتوازن المناخ العالمي، وعندما يذوب الجليد بوتيرة سريعة، فإنه يؤثر على تلك العمليات الحيوية ويسهم في تغيرات بيئية غير متوقعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جزر جزر سليمان سطح البحر الوفد بوابة الوفد مستوى سطح البحر

إقرأ أيضاً:

مصرع امرأة وفقدان شاب.. أحدث تطورات الإعصار "بيريل" في جامايكا

أسفر الإعصار "بيريل" عن مقتل شخص واحد على الأقل في جامايكا، بعد أن تسبب في حدوث دمار هائل بجميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي، بحسب ما قالته متحدثة باسم "وكالة إدارة الكوارث" في البلاد لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، مساء الأربعاء.
وقالت المتحدثة إن امرأة لقت حتفها في شمال غرب الجزيرة الكاريبية، بعد سقوط شجرة على منزلها.

رياح خطيرة وعواصف.. ارتفاع ضحايا إعصار بيريل في #جامايكا#اليوم
أخبار متعلقة باكستان.. موجة حر شديدة تودي بحياة أكثر من 50 قتيلا في كراتشيبدء التصويت بالانتخابات العامة في بريطانياللتفاصيل | https://t.co/eiFkksYFRj pic.twitter.com/wa6E0wDFC3— صحيفة اليوم (@alyaum) July 4, 2024
وأفادت صحيفة "ذا جلينر" أمس الأربعاء، بأن فرق الإنقاذ في العاصمة كينجستون، بصدد البحث أيضا عن شاب، 20 عاما، سقط في أخدود وجرفته مياه الفيضان.الإعصار "بيريل"يأتي أحدث الضحايا إضافة إلى ثمانية آخرين، أودى بحياتهم الإعصار في منطقة الكاريبي حتى الآن، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.
وكان تم سلفا الإبلاغ عن سقوط ثلاث وفيات في كل من جرينادا وفنزويلا، وعن وفاة واحدة في سانت فنسنت وجزر جرينادين.
وفي سياق متصل، قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن العاصفة التي تم تصنيفها من الفئة الرابعة، اجتاحت الساحل الجنوبي لجامايكا مصحوبة برياح بلغت سرعتها القصوى 215 كيلومترا في الساعة أمس الأربعاء.
وانتقل "بيريل" بعد ذلك إلى البحر طوال الليل، حيث ضعف إلى الفئة الثالثة، ما أدى إلى إلغاء التحذير من الاعصار الذي كانت أعلنته جامايكا من قبل. إلا أن هيئة الأرصاد الجوية حذرت من استمرار خطر هطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات مفاجئة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. 30 فيلما من 4 دول
  • بـ 30 فيلما من 4 دول عربية.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • مفاجأة حول سبب الإصابة بالصداع المتكرر.. ما علاقة التغيرات المناخية؟
  • مصرع امرأة وفقدان شاب.. أحدث تطورات الإعصار "بيريل" في جامايكا
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية
  • فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد
  • وزير الري: تطوير منظومة الري والتعاون مع دول حوض النيل أهم أهدافنا الفترة المقبلة
  • وزير الري بعد أداء اليمين الدستوري: لدينا خطة محكمة للتعامل مع التغيرات المناخية