قالت جميلة زكي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنّ الأسبوع الماضي شهد انطلاق المرحلة الثانية من الحوار الوطني، موضحة: «صدرت وثيقة  من المرحلة الأولى ورأينا اختلافات في المرحلة الثانية بسبب هذه الوثيقة، حيث يتم العمل على بناء الثقة بين المواطن المشارك في الحوار الوطني والحكومة».

وأضافت زكي، في مداخلة هاتفية عبر قناة «DMC»، أنّ الحوار الوطني مساحات مشتركة بين الجميع، موضحةً: «هناك اهتمام كبير من المشاركين في عرض المشكلات والمقترحات والتوصيات في المرحلة الثانية، لأن القرار الداعم والمطمئن الذي خرج برفع مخرجات الحوار الوطني للجهات التنفيذية والمعنية بدراسة سبل تنفيذها جعل المرحلة الثانية من الحوار الوطني أسهل».

وتابعت عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن وطمأن المشاركين في الحوار الوطني عندما أعلن الاستجابة للتوصيات التي جرى طرحها في المرحلة الأولى، لافتةً إلى أن المرحلة الثانية ناقشت ملفات كثيرة ومهمة، حتى أن بعضها جرى فتحه بشكل رسمي لأول مرة، سواء ملفات اقتصادية او اجتماعية، حيث يعتبر المحور الاقتصادي الأقرب للمواطن لان الناس تريد متابعته بشكل أفضل لأن الكل يريد الاطمئنان على الوضع الاقتصادي المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني التنسيقية المرحلة الثانیة الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي

مقالات مشابهة الإسبانية سوريبيس تورمو تفوز برابع أطول لقاء بتاريخ التنس للسيدات

‏40 ثانية مضت

الإعلان الرسمي عن هواتف Redmi Note 14 Pro وNote 14 Pro Plus

‏7 دقائق مضت

النرويج تُصدر طلباً دولياً للبحث عن شخص على صلة بـ«أجهزة بيجر حزب الله»

‏10 دقائق مضت

ساويرس يجدد الجدل حول تعيين بطرس غالي بمنصب اقتصادي في مصر

‏16 دقيقة مضت

الدبلوماسية الفرنسية تنشط لتجنب الحرب الواسعة والرئيس ماكرون يسير على خُطى سلفه جاك شيراك

‏29 دقيقة مضت

وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن الموافقة على عمليات جديدة في لبنان

‏35 دقيقة مضت


يعتزم «الحوار الوطني» المصري، خلال الأيام المقبلة، مناقشة قضية الدعم الحكومي المقدم للمواطنين، في ضوء قرار الحكومة بإعادة هيكلته، ودراسة إمكانية تطبيق منظومة «الدعم النقدي» بدءاً من العام المالي المقبل.

وتطبق الحكومة المصرية منظومة لتوزيع سلع ضرورية، من بينها الخبز والزيت والسكر، بأسعار منخفضة منذ عقود طويلة، من خلال «بطاقات تموينية». لكن الحكومات المتعاقبة تشكو من الأعباء الاقتصادية لتلك المنظومة على الموازنة العامة، فضلاً عن التشكك في حقيقة وصول الدعم إلى مستحقيه.

ويستفيد نحو 63 مليون مواطن من منظومة الدعم التمويني بمصر، حسب بيانات مجلس الوزراء.

ووفق تصريحات سابقة لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، فإنه قد يبدأ التحول من دعم السلع الأوّلية الأساسية، إلى تقديم مساعدات نقدية مباشرة للفئات الأولى بالرعاية مع العام المالي الجديد، بداية من يوليو (تموز) 2025، شرط حدوث «توافق في الآراء بشأن قضية الدعم النقدي في جلسات الحوار الوطني».

وقرر مجلس الحوار الوطني، عقد اجتماع يوم 30 سبتمبر (أيلول) الحالي، لاستعراض وإقرار الإجراءات المطلوبة لضمان مناقشة القضية من كل جوانبها، على نطاق واسع، مشيراً إلى مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية.

وتعهد المجلس بمناقشة القضية بـ«تجرد وحياد كاملين»، دون الميل إلى تطبيق أحد النظامين «العيني أو النقدي»، وأن يكون دوره «توفير بيئة حوارية تتسع لمشاركة كل الآراء والمقترحات»، على أن يجري الوصول إلى توصيات تعبر عن جميع مدارس الفكر والعمل في مصر، يتم رفعها لرئيس الجمهورية.

ووفق البيان، سوف يستعرض مجلس الأمناء في اجتماعه المقبل أشكال الجلسات العامة والتخصصية التي ستتم المناقشة عبرها، بمشاركة ذوي الخبرة والتخصص وجميع القوى والتيارات والوزارات والمؤسسات ذات الصلة.

وأعلنت الأمانة الفنية للحوار الوطني بدء استقبال المقترحات والتصورات المكتوبة من جميع الكيانات والجهات التي ترغب في المشاركة عن طريق وسائل التواصل المعلنة (البريد الالكتروني/ واتس آب)، خلال الأسبوعين المقبلين، وحتى يوم 10 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ليقوم مجلس الأمناء بإدراجها ضمن جدول الجلسات التي سيحددها ويعلن عنها؛ لتنطلق الجلسات في أقرب وقت خلال الفترة القادمة.

وفي أغسطس (أب) الماضي، قال وزير التموين المصري، إن الحكومة المصرية «تنتظر ردود الفعل من الحوار الوطني بشأن التحول لمنظومة الدعم النقدي»، وأضاف أن «هناك أفكاراً مطروحة على الحكومة والمشاركين في الحوار، منها التحول لدعم نقدي كامل أو نقدي مشروط، لكن لم يتم اتخاذ قرار بشأنها حالياً».


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • حزب الجيل: الحوار الوطني يعبر عن كل طوائف الشعب المصري
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يناقش استعدادات تسليم المرحلة الثانية من محطة مياه الشرب
  • «الحوار الوطني» المصري يناقش إعادة هيكلة الدعم الحكومي
  • محافظ أسوان ووفد المشروع السويسري يبحثان الإسراع بتنفيذ المرحلة الثانية لمياه الشرب
  • سكان كشمير الخاضعة للسيطرة الهندية يدلون بأصواتهم في المرحلة الثانية من الانتخابات
  • استكمال المرحلة الثانية من "محطة صحار اللوجستية"
  • اكتمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير محطة صُحار اللوجستية
  • مدبولي: الانتهاء من تغطية الصرف الصحي في المحافظات بنهاية المرحلة الثانية من حياة كريمة
  • وزير الشباب يتابع مجموعة من ملفات العمل بالوزارة
  • وزير الرياضة يتابع مجموعة من ملفات العمل بالوزارة