يسعى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إلى نقل قضية الانتخابات في ولاية جورجيا إلى محكمة فيدرالية للحصول على الحصانة، في مسعى لتجنب تبعات قضائية ثقيلة للتهم التي يواجهها، وفق لما نقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

 

ترامب يواجه إدانة جديدة في قضية التشهير بايدن يُهاجم ترامب ويتهمه بالتسبب في الكساد الكبير

وأبلغ ترامب رسميا القاضي المشرف على القضية أنه يسعى لنقل قضيته لمحكمة فيدرالية.

والأسبوع الماضي، قال محامو ترامب إنهم يحاولون تحريك القضية، مما قد يسهم في إسقاط التهم عبر التذرع بحماية الحصانة للمسؤولين الفيدراليين، بحسب سي إن إن.

 

حصانة قانونية:

ووفق الشبكة الأمريكية فإن الحصانة الفيدرالية نوع من أنواع الحصانة القانونية تساهم في حماية المسؤول الحكومي من القضايا التي تزعم أنه انتهك حقوق مدع ما، ولا تسمح إلا بتناول القضايا التي ينتهك فيها المسؤول حقا دستوريا بارزا.

وأشارت إلى أن الحصانة تنطبق على الدعاوى المرفوعة ضد المسؤولين كأفراد، وليس القضايا الموجهة ضد الحكومة عن الأضرار الناجمة عن تصرفات مسؤوليها.

ونقلت عن ستيفن سادو، محامي ترامب، إن "الرئيس السابق أخطر المحكمة بموجب هذا بأنه قد يطلب نقل محاكمته من جورجيا لمحكمة فيدرالية".

وأضاف: "لكي يكون في الوقت المناسب يجب تقديم إشعار إبعاده في غضون 30 يوما من استدعائه".

ووفق موقع وزارة العدل الأمريكية فإنه لكي يتمتع مسؤول بحصانة مطلقة من الأضرار، يجب أن لا يكون قد ارتكب المخالفة في المحيط الخارجي لواجباته الرسمية، وأن يكون السلوك المعني أيضا ذا طابع تقديري.

ونقلت شبكة "الحرة" الأمريكية عن موقع الجمعية أن تطور الحصانة المؤهلة بدأ في عام 1871، واعتمده الكونجرس في عام 1983.

ونقلت عن المحامي الأمريكي روبرت باتيلو أن الحصانة من المتابعة تكون للمسؤولين الفيدراليين عندما "يكونون يؤدون مهامهم".

وضرب مثالا على ذلك بقوله إنه عندما تسقط قنبلة من طيار خلال عمله وتقتل مدنيين لا يحاكم الطيار قضائيا، كون ذلك وقع أثناء مهمة يقوم بها لفائدة الحكومة الفيدرالية، لكن إن فعل ذلك وقت فراغه فستتم محاكمته بالقتل.

وأشار إلى أن ترامب سيحاول فعل الشيء نفسه، فما يتهم به وقع أثناء شغله لمنصبه، وسيحاول الرئيس السابق الجدال بأن التدخل في الانتخابات وقع أثناء قيامه بعمله.

وبحسب سي إن إن فإن هناك العديد من الفوائد لترامب إذا نجح في نقل قضية الولاية إلى المحكمة الفيدرالية، حيث إن ذلك من شأنه أن يمنحه سبلا إضافية لإسقاط التهم إذا تمكن من إقناع القاضي بأن أفعاله المزعومة في لائحة الاتهام كانت مرتبطة بواجباته الرسمية كمسؤول حكومي.

ويسعى العديد من المتهمين الـ19 في القضية مع ترامب إلى نقلها لمحكمة فيدرالية.

ويواجه الرئيس الأمريكي السابق 13 تهمة بـ"الابتزاز" وارتكاب عدد من الجرائم الجنائية، سعيًا لقلب نتيجة الانتخابات في الولاية الواقعة بجنوب الولايات المتحدة، والتي انتهت لصالح الرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن.

والخميس الماضي، حضر ترامب إلى سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا بولاية جورجيا، حيث وجّه القضاء له ولـ18 شخصا آخرين تهمة "الابتزاز" وارتكاب عدد من الجرائم سعيا لقلب نتيجة الانتخابات في الولاية.
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ترامب ولاية جورجيا قضية الانتخابات محاكمة ترامب الحصانة أمريكا

إقرأ أيضاً:

ترامب معلقا على الحرب في الشرق الأوسط: «لم تكن لتحدث لو كنت رئيسا»

علق المرشح الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية، والرئيس السابق، دونالد ترامب، على الأحداث الجارية بين إيران وإسرائيل عقب إطلاق الحرس الثوري الإيراني ما يزيد عن 400 صاروخ باتجاه تل أبيب، ردًا على اغتيال حسن نصرالله وإسماعيل هنية.

وقال الرئيس الأمريكي السابق في تدوينة له عبر منصة «تروث سوشيال»: «الحرب الحالية في الشرق الأوسط لم تكن لتحدث لو كنت رئيسًا».

دونالد ترامب

وتابع مرشح الحزب الجمهوري: «كان من الممكن منع هذه الحرب تمامًا ولم يكن ينبغي لها أن تحدث أبدًا، لو كنت رئيسًا، لما حدثت هذه الحرب».

واستكمل ترامب: «انظروا إلى العالم اليوم انظروا إلى الصواريخ التي تحلق الآن في الشرق الأوسط، انظروا إلى ما يحدث في روسيا وأوكرانيا، انظروا إلى التضخم الذي يدمر العالم، لم يحدث أي من هذا أثناء رئاستي».

اقرأ أيضاًاستخدمتها إيران للمرة الأولى ضد إسرائيل.. ما هي الصواريخ فرط صوتية؟

تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل

تعليقًا على قصف إيران أهدافا إسرائيلية.. حماس: رسالة قوية للعدو الصهيوني وحكومته الفاشية

مقالات مشابهة

  • فانس: سننتصر على الديمقراطيين وسنبارك لهم إذا فازوا
  • ترامب معلقا على الحرب في الشرق الأوسط: «لم تكن لتحدث لو كنت رئيسا»
  • ترامب دون ملابس يثير الجدل بلاس فيجاس
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • محكمة جرائم الأموال ترجئ محاكمة رئيس تمصلوحت في قضية تبديد واختلاس
  • محكمة صيرة تصدر حكماً صادماً في قضية مقتل أمير الكلدي: دية وحبس للمشرقي ورفاقه، والرأي العام ينقسم
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • ترامب يهدد بمقاضاة جوجل: اتهامات بالتلاعب في نتائج البحث
  • ترامب يسعى للتشكيك بشرعية هاريس قبل مؤتمر الديمقراطيين