ترأس الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، الاجتماع الختامي لبعثة البنك الدولي للإعمار والتنمية والبنك الآسيوي للاستثمارات في البنية التحتية، في ختام فعاليات عمل البعثة التي استمرت في الفترة من 3-6 سبتمبر 2023، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية، والذي يتم تمويله من البنكين الدولي والآسيوي ويستهدف 6 محافظات تشمل: «الدقهلية – الشرقية – البحيرة – الغربية – المنوفية – دمياط»، وذلك بالحضور الفعلي لبعض مسئولي البعثة بمقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومشاركة آخرين عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان PMU.

  

وأوضح «إسماعيل»، أن مشروعات برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية تهدف إلى زيادة نسبة خدمات الصرف الصحي ورفع كفاءة البنية الأساسية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وخلال الاجتماع، عرض ممثلو بعثة البنكين الدولي والآسيوي، النتائج التي تم تحقيقها والاطلاع عليها خلال فعاليات عمل البعثة، حيث تم استعراض ما تم إنجازه في مجال تنفيذ عقود البرنامج على الرغم من التحديات العالمية في الفترة الأخيرة.

وأشاد ممثلو بعثة البنكين الدولي والآسيوي بما تم تنفيذه من مشروعات وفقاً لاتفاقية البرنامج، والتوقيتات الزمنية، وبجودة الأعمال وإدارة الأصول وتحسين النظم التشغيلية وأداء مقدمي الخدمة، وذلك من خلال رفع كفاءة وبناء قدرات العاملين بشركات مياه الشرب والصرف الصحي المعنية بالبرنامج، وكذلك تطوير أنظمة التشغيل والصيانة المختلفة ومراعاة ذلك بدءاً من تنفيذ المشروعات.

الخدمات تساهم في إعداد الاستراتيجية القومية لمرافق مياه الشرب والصرف الصحي

وأوضح «إسماعيل»، أن برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية، يُسهم أيضاً في إعداد الاستراتيجية القومية لقطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي، والتحول إلى نموذج تنموي مستدام يتماشى مع رؤية الدولة المصرية في تحسين جميع الخدمات، ورفع كفاءة مقدمي الخدمة والحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية وتعزيز دور الشراكة مع القطاع الخاص، كما يضمن استدامة التشغيل لمشروعات محطات معالجة الصرف الصحي، كما يعمل على تعزيز القدرات المؤسسية والفنية للعاملين بالجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، ويساهم في تطوير البنية التحتية لنظم المعلومات وتقديم الحلول التقنية للإسراع في نقل وتطوير البيانات ورقمنة العمليات وتنفيذ برنامج تقييم الأداء الموحد على مستوى القطاع.

وفي نهاية الاجتماع، أثنى ممثلو البعثة على التعاون المستمر والمثمر مع وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان PMU، مؤكدين ضرورة الاستمرار للوصول إلى مستهدفات البرنامج، كما تطلع مسئولو البعثة إلى وجود العديد من البرامج التنموية المماثلة.

وفي ذات السياق، شكر الدكتور سيد إسماعيل، ممثلى البنكين الدولي والآسيوى على تقديم الدعم اللازم والمساهمة في التقدم الملحوظ في قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصرف الصحي میاه الشرب والصرف الصحی خدمات الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ القاهرة: تطوير الشوارع والميادين لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

أجرى الدكتور حسام فوزي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، جولات ميدانية بنطاق أحياء المنطقة الشمالية، لمتابعة سير العمل، وتفقد حالة النظافة بالشوارع، والتأكد من توافر الخدمات كافة المقدمة للمواطنين.

يأتي ذلك في إطار تكليفات رئيس مجلس الوزراء، وتوجيهات الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، للارتقاء بتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

رفع كفاءة الحدائق 

كما تابع نائب محافظ القاهرة، أعمال التطوير الجارية، ورفع كفاءة ميدان الحدائق بنطاق حي حدائق القبة، في إطار خطة محافظة القاهرة لتطوير الشوارع والميادين، لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، بحضور حاتم محمود، رئيس الحي، والأجهزة المعاونة.

وأكد «فوزي» أن هذه الجهود تجري بالتنسيق بين الجهات التنفيذية كافة بالمحافظة، للحفاظ على الوجه الحضاري، والنهوض بمشروعات الرصف، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، في إطار خطة متكاملة لتطوير الشوارع والميادين، مشيرا إلى أن أحياء المنطقة الشمالية تؤكد التزامها بتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها، والعمل على التطوير في المجالات كافة بشكل مستمر، لضمان حياة أفضل لسكانها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع نائب وزير الإسكان مع سفير اليابان بالقاهرة
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية
  • “الفضلي” يلتقي عدداً من مواطني ومزارعي الجوف ويؤكد حرص الوزارة على الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم
  • وزير الإسكان وخالد عباس يتابعان موقف منظومة مياه الشرب بالعاصمة الإدارية
  • «الإسكان»: سحب الأعمال من الشركات المتقاعسة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب
  • مسئولو الإسكان يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات
  • مسئولو " الإسكان " يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات
  • حملة توعية لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف في الشرقية
  • نائب محافظ القاهرة: تطوير الشوارع والميادين لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين
  • مسئولو الإسكان يتابعون سير العمل بمحطات مياه الشرب والصرف والمرافق بدمياط الجديدة