صرحت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة بأن دول مجموعة السبع تمارس ضغوطا على الهند لتضمين الوثائق الختامية لمجموعة العشرين مواقفها الأحادية تجاه النزاع في أوكرانيا.
وقالت الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: "دول مجموعة السبع، وفي المقام الأول الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، تمارس ضغوطا على الهند، وتسعى إلى أن يجد نهجها أحادي الجانب بشأن الوضع حول أوكرانيا، انعكاسا في الوثائق الختامية لفعاليات قمة مجموعة العشرين"، التي تعقد في نيودلهي يومي السبت والأحد المقبلين.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الجانب الهندي يحاول في ظل هذه الظروف الالتزام بمسار محايد، معتمدا على "التفويض الاقتصادي البحت" لمجموعة العشرين.

وأضاف البيان: "رفضت الهند مطالب الغرب بدعوة أوكرانيا للمشاركة في اجتماعات بهذه الصيغة (G20)، وبالتالي منعت الولايات المتحدة وحلفاءها من استخدام اعتباراتها الانتهازية لتخريب الإنجازات العملية الهامة التي حققتها نيودلهي خلال عام من رئاستها" لمجموعة العشرين.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك سيدعو على هامش قمة مجموعة العشرين بنيودلهي نظيره الهندي ناريندرا مودي لاستخدام نفوذه من أجل "إنهاء الصراع" في أوكرانيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مجموعة السبع وزارة الخارجية الخارجية الروسية بريطانيا الاقتصاد موسكو أوكرانيا مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية

سرايا - حذرزعيم حزب "التراث" البريطاني  ديفيد كيرتن من التهديدات التي يتعرض لها الغرب بعد تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عواقب السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية.

وكتب كيرتن على منصة "إكس": "إن السماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية بصواريخ Storm Shadow البريطانية هو التصعيد المجنون الذي يعرض للخطر أمن الغرب الجماعي كله الذي يحاول إنقاذ الغزو الاقتصادي لأوكرانيا من قبل شركات BlackRock وJP Morgan ومصانع عسكرية صناعية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حلف "الناتو" لا يناقش احتمال استخدام كييف للصواريخ الغربية بعيدة المدى فحسب بل ويتخذ في الواقع قرارا حول مشاركته المباشرة في النزاع الأوكراني. وأضاف أن المشاركة المباشرة لدول "الناتو في الأعمال القتالية تغير جوهرها، وستضطر روسيا لاتخاذ قرارات على أساس التهديدات التي يتم إنشاؤها بهذه الصورة.

من جهتها كتبت صحيفة "الغارديان" نقلا عن مصادر في الحكومة البريطانية أن لندن قد اتخذت قرارا يسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ Storm Shadow لضرب الأراضي الروسية لكنها لن تعلن عن رسميا في الأيام القادمة.




إقرأ أيضاً : "بيان مدريد" يطالب بانسحاب كامل لقوات الاحتلال من غزةإقرأ أيضاً : خُمس الموظفين في العالم تحت خط الفقر .. تقرير صادمإقرأ أيضاً : ثغرات مهدت الطريق لمحاولة اغتيال ترامب

 

 

 


مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • ‏مصادر روسية: موسكو تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا في منطقة كورسك
  • موسكو تستضيف منتدى ابتكار “المدن السحابية” لدول “بريكس”
  • موسكو تلوح بالنووي في أوكرانيا.. وواشنطن تدعو لعدم تجاهل الخطر
  • تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا
  • ” مجموعة العشرين” تناقش اقتصاد الفضاء وتغير المناخ
  • ‏الخارجية الروسية: ندرك أن الغرب اتخذ قرارات بشأن استهداف عمق أراضينا
  • موسكو: نعرف أن الغرب قرر بالفعل ضرب روسيا في عمقها
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا
  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية