قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إنه شرح وجهة نظر اليابان بشأن تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية، وذلك خلال لقائه مع نظيره الصيني لي تشيانغ على هامش اجتماع إقليمي في إندونيسيا.

وبدأت اليابان تصريف مياه مشعة معالجة من محطة فوكوشيما المعطلة إلى المحيط الهادي الشهر الماضي، ما أثار انتقادات حادة من الصين، ورداً على ذلك، فرضت الصين حظراً شاملاً على جميع المنتجات البحرية اليابانية.

مادة اعلانية

وقال كيشيدا للصحافيين إنه تحدث بشكل مقتضب مع تشيانغ، قبيل جلسة في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا.

وأضاف "خلال الحديث، شرحت موقف اليابان بشأن تصريف المياه المعالجة إلى رئيس الوزراء الصيني لي".

فيديو العربية اليابان تشرع في تصريف 1.34 مليون طن من المياه المشعة بمحطة فوكوشيما النووية العربية ميديا أزمات وكوارث | مياه مشعة تتسرب من مفاعل نووي في أميركا.. وهذا هو حجم الكارثة

وتحاشى كيشيدا في تصريحاته التي أدلى بها الأربعاء، التعليق بشكل مباشر على ما إذا كان قد طلب رفع الحظر على المنتجات البحرية اليابانية، وكرر أنه شرح موقف اليابان، مشيراً إلى أن مسألة تحدثه مجدداً مع لي على هامش قمة مجموعة العشرين بعد أيام لم تتحدد بعد.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، الخميس، إن لي أوضح موقف الصين بشأن تصريف المياه خلال المناقشة مع كيشيدا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ، نقلاً عن لي في إفادة صحافية روتينية "تصريف تلك المياه يشكل تبعات على البيئة البحرية العالمية والصحة العامة ومصالح الأجيال القادمة".

وأضافت أن لي قال إن على اليابان الوفاء بالتزاماتها الدولية والتشاور بشكل كامل مع الأطراف المعنية بما يشمل دول الجوار والتعامل مع الأمر بطريقة مسؤولة، كما دعا اليابان للعمل مع الصين لتحسين علاقاتهما.

وتقول اليابان إن الأمر آمن، إذ تعالَج المياه لإزالة معظم العناصر المشعة منها باستثناء التريتيوم، إذ به نواة مشعة يصعب فصلها عن المياه، ثم تخفف المياه لتوافق المعايير المقبولة دولياً قبل تصريفها في المحيط.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News محطة فوكوشيما النووية

المصدر: العربية

كلمات دلالية: محطة فوكوشيما النووية

إقرأ أيضاً:

بريطاني تناول 3 لترات من المياه الغازية بشكل يومي.. ماذا قال الأطباء؟

تقود العادات الخاطئة إلى مشكلات صحية جسيمة، وهو ما حدث مع البريطاني بول شيري، الذي أدمن المشروبات الغازية بتناول 3 لترات يوميًا، ليصاب بالكبد الدهني، ومرض السكري من النوع الثاني، ويعيش في معاناة طويلة وآلام لا تنتهي، وليس أمامه سوى اتباع نصائح الأطباء.

تعرَّض بول شيري إلى آلام شديدة في جسده، ليخضع للفحص الطبي، ليكتشف إصابته بالكبد الدهني، ومرض السكري من النوع الثاني، برغم أنه لا يعاني من السمنة، ولكن يرجع ذلك إلى اتباعه نظامًا غذائيًا مليئًا بالوجبات السريعة والسكر، حتى أصبحت مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل مزمن، ما أدى إلى إتلاف كبده، بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية.

تناول «بول» 3 لترات من المشروبات الغازية

كان «بول» يتناول اللحم بكثرة، بالإضافة إلى تناوله 3 لترات من المشروبات الغازية بشكل يومي، لذا أوصى به الأطباء، ممارسة التمارين الرياضية، والامتناع عن تناول الكعك والحلويات والمشروبات الغازية، بحسبما أوضحه يوضح البروفيسور جوناثان فالوفيلد، استشاري أمراض الكبد الفخري في المستوصف الملكي في إدنبره والمتحدث باسم صندوق الكبد البريطاني.

إصابة «بول» بالأمراض المزمنة

حاول «بول» تناول طعام صحي، لكنه لم يأخذ الأمر على محمل الجد، لذا أدى إفراطه في تناول المشروبات الغازية، إلى إصابته بالأمراض المزمنة، منها مرض الكبد الدهني، لدرجة احتياجه إلى عملية زرع كبد طارئة.

تفاقم آلام «بول» واشتدادها

كانت الآلام خفيفة في البداية إلا أنها تفاقمت تدريجيًا، حتى أصبح الكبد ملتهبًا جدًا ومتندبًا، ما أدى إلى تليفه، مع ظهور بعض الأعراض، مثل الألم الخفيف في الجزء العلوي الأيمن من البطن، التعب الشديد، فقدان الوزن والضعف، بالإضافة إلى مشاكل سببت الارتباك العقلي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: البحرية الأمريكية مستعدة للحرب مع الصين بحلول عام 2027
  • شركة يابانية تفجر مفاجأة بشأن الأجهزة المنفجرة في لبنان
  • شركة المياه: سرقة أغطية غرف تصريف مياه الأمطار سبب غرق مناطق طرابلس
  • اليابان تقول إن حاملة طائرات صينية دخلت مياهها لأول مرة
  • رئيس الدولة: محادثات الشراكة مع اليابان تجسد رؤية مشتركة للارتقاء بالعلاقات
  • محمد بن زايد: نتطلع إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع اليابان
  • بريطاني تناول 3 لترات من المياه الغازية بشكل يومي.. ماذا قال الأطباء؟
  • أمين العاصمة يطلع على تنفيذ عدد من مشاريع الطرق وقنوات تصريف المياه
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • مياه الشرب والصرف الصحي بقنا تصدر بيانًا بشأن جودة المياه