موقع 24:
2024-07-13@17:07:12 GMT

لماذا تفاوض واشنطن طهران في ذورة عزلتها؟

تاريخ النشر: 8th, September 2023 GMT

لماذا تفاوض واشنطن طهران في ذورة عزلتها؟

رأى الباحثان بهروز أياز، مُحلل سياسي إيراني مُتخصص في السياسة الخارجية لإيران، ود. جوليان سبنسر تشرشل، أستاذ مشارك في العلاقات الدولية في جامعة كونكورديا (مونتريال)، أنه من الحكمة أن تختار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بدقة التوقيت الذي ترغب فيه بالتعامل مع إيران، وذلك من أجل أن تتمكن من الاستفادة من العزلة الاستراتيجية التي تعانيها.

ليس في مصلحة الولايات المتحدة أن تشهد أسعار النفط ارتفاعات حادة


وأشار الكاتبان في مقال مشترك بموقع "ريل كلير ديفينس" إلى أن هذه العزلة قائمة على الرغم من تزويد إيران لروسيا بالأسلحة في حربها ضد أوكرانيا، وتوقيع اتفاق استراتيجي مع بكين في مارس (آذار) 2023، والتقارب مع المملكة العربية السعودية بفضل الوساطة الصينية.
ولفت الكاتبان خصوصاً  إلى إشارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس أثناء زيارته لبكين إلى ضعف الاستثمارات الصينية على نحو مخيب للآمال. تضخيم علاقة طهران بموسكو وبكين

ووفق الباحثين، يميل منتقدو إيران إلى التقليل من شأن تراجع التصرفات العدائية التي دأبت عليها ولا يعطون هذا التراجع حقه ، في حين يبالغون في تضخيم علاقات طهران مع موسكو وبكين. وبدلاً من أن يحض هؤلاء على استغلال فرص توازن القوى الإقليمي الذي تحقق مؤخراً، فإنهم يركزون على القضايا الأيديولوجية التي هي أيضاً قضايا يعاني منها الغرب مع بلدان أخرى في الشرق الأوسط.
وأوضح الباحثان أن التناقضات المتأصلة في الدبلوماسية الروسية والصينية في الشرق الأوسط تقوِّض متانة علاقاتهما الدبلوماسية مع دول المنطقة، وهو ما يجعل تفاعل الولايات المتحدة مع إيران أمراً مفيداً.

 

U.S. foreign policy must permanently seek engagement with Iran, recognizing its historic position, and maneuver it towards liberal governance.https://t.co/7eYUwP0tL3

— Julian Spencer-Churchill (@Ju_Sp_Churchill) September 4, 2023


وأضاف الكاتبان: "بصرف النظر عن المخاوف بشأن تطوير إيران للأسلحة النوويةا،  يمكن القلق الأمني الأساسي حيال علاقتها بالصين من أن تغلق طهران مضيق هرمز أو تُضيق الخناق على السفن الغربية في حال تحويل البحرية الأمريكية مسارها، إذا شنّت الصين هجوماً على تايوان مثلاً".

سيناريو صعب

ورأى الباحثان أن السيناريو الأسوأ لواشنطن هو محاولة إيران إغلاق المضيق بالطائرات والصواريخ والألغام والسفن. فعلى سبيل المثال، إذا ما أخذنا في الحسبان استيراد اليابان لما نسبته 75% من نفطها من الخليج العربي، واحتمال تدخل طوكيو حالة نشوب حرب على تايوان، فمن المتوقع أن تساعد إيران الصين على إلحاق ضرر اقتصاديّ بحلفاء الولايات المتحدة كطوكيو.
ووفقاً لبيانات عام 2022، يمر عبر الخليج العربي ومضيق هرمز نحو 50% من الشحنات التجارية لدول منطقة الخليج العربي، وثُلث الغاز الطبيعي المُسال في العالم تقريباً، و90% من صادرات النفط، أي نحو 25% من صادرات النفط العالمية،.


وليس في مصلحة الولايات المتحدة أن تشهد أسعار النفط ارتفاعات حادة تنجم عن انعدام أمن حركة المرور في مضيق هرمز. ومن المتوقع في حال إغلاق إيران للمضيق أن ترسل الولايات المتحدة قواتها البحرية لإعادة فتحه، ومن الممكن أيضاَ أن تُحيل الولايات المتحدة هذه المسؤولية إلى حلفائها الأوروبيين.
وإلى ذلك، فإن إغلاق المضيق سيُعطِّل ورادات الصين من النفط التي يمر نصفها عبر الخليج العربي، ومن شأنه أيضاً أن يؤدي إلى تدهورٍ كبير في علاقات إيران بالهند للسبب نفسه على الرغم من وجود مصالح تجارية وإستراتيجية وتاريخية مشتركة تجمع بين نيودلهي وطهران.
 
 
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الولایات المتحدة الخلیج العربی

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع بدعم من بيانات تباطؤ التضخم في أمريكا

العُمانية و"وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر أغسطس القادم 85 دولارًا أمريكيًّا و58 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعا بلغ 18 سنتًا مقارنة بسعر الخميس البالغ 85 دولارا أمريكيًّا و40 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا للبرميل، منخفضا 5 دولارات أمريكية و41 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

على الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط اليوم وسط مؤشرات على انحسار الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتجاوز خام برنت 86 دولارا للبرميل مع أنه يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 72 سنتا بما يعادل 0.8 بالمائة إلى 86.12 دولار للبرميل. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 85 سنتا أو واحدا بالمائة إلى 83.47 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة للخامين في الجلستين السابقتين. وتتجه العقود الآجلة لخام برنت إلى تسجيل انخفاض أسبوعي بنحو واحد بالمائة بعد سلسلة مكاسب استمرت أربعة أسابيع. وظلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مستقرة بشكل عام خلال الأسبوع. وتلقت ثقة المستثمرين دعما بعد بيانات الخميس أظهرت تراجع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في يونيو، مما عزز الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة قريبا. وعادة ما يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي بما يساعد على زيادة استهلاك الوقود. ومع ذلك، لا تزال السوق بانتظار مؤشرات أوضح للبناء عليها. وبينما أقر رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول بالاتجاه نحو التحسن في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بضغوط الأسعار، قال لمشرعين: إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتعزيز الدوافع نحو خفض أسعار الفائدة. وقال ييب جون رونغ محلل الأسواق في آي.جي: "قد يدعم انخفاض قراءات التضخم في الولايات المتحدة الرأي القائل إن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ مسار تيسير السياسة النقدية في وقت قريب وليس آجلا، لكنه يضيف في الوقت نفسه حلقة جديدة في مسلسل المفاجآت السلبية للبيانات الاقتصادية التي تشير إلى تراجع واضح للاقتصاد الأمريكي". وتلقت الأسعار دعما أيضا من مؤشرات الطلب القوي على الوقود خلال فصل الصيف في الولايات المتحدة. وأظهرت بيانات حكومية يوم الأربعاء أن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة بلغ 9.4 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو، وهو أعلى مستوى منذ 2019 للأسبوع الذي يشمل عطلة عيد الاستقلال. وسجل الطلب على وقود الطائرات على أساس متوسط ​​أربعة أسابيع أقوى مستوياته منذ يناير 2020. وشجع الطلب القوي على الوقود مصافي التكرير الأمريكية على تكثيف نشاطها والسحب من مخزونات النفط الخام. لكن مؤشرات على ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، يمكن أن تشكل عوامل معاكسة للتوقعات من الولايات المتحدة وتؤثر على الأسعار.

مقالات مشابهة

  • بزشكيان مستعد للحوار مع أوروبا.. يرفض ضغوط واشنطن ويشيد بروسيا والصين
  • الاحتلال يستخدم قنبلة (المطرقة) بمجزرة مواصي خانيونس
  • مع تصاعد التوترات في البحر الأحمر.. الولايات المتحدة تغرق قوارب الحوثيين.. خامنئي يتعهد بدعم الوكلاء.. ومقترح أمريكي بتحالف "حارس الرخاء"
  • محكمة في طهران تأمر واشنطن بدفع أزيد من 6 مليارات دولار تعويضات لمرضى يعانون من مرض جلدي نادر
  • الرئيس الإيراني: مستعدون للحوار المباشر البناء مع الدول الأوروبية
  • النفط يرتفع بدعم من بيانات تباطؤ التضخم في أمريكا
  • ارتفاع أسعار النفط وسط تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة والطلب القوي بالصيف
  • إيران والمقايضة الصعبة: لبنان مقابل الخليج
  • المغرب يشارك في قمة الناتو بدعوة من الولايات المتحدة
  • واشنطن تعتزم نشر صواريخ توماهوك في ألمانيا