ندّد وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف، في بنغلادش باستراتيجيّة الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأشار لافروف إلى أن هذه الاستراتيجية : "تُعرقل الصين وتعزل روسيا"، مشيداً من جهة ثانية بدكا رغم تعرّضها لانتقادات في مجال حقوق الإنسان.

وقال لافروف إلى جانب نظيره إيه. كيه. عبد المؤمن: "رغم الضغط الذي تُمارسه الولايات المتحدة وحلفاؤها على بنغلادش، فإنّ أصدقاءنا البنغلادشيّين يسترشدون، في سياستهم الخارجيّة، بمصالحهم الوطنيّة حصراً".

???????????????? С.В.Лавров посетил дом-музей лидера борьбы за независимость, отца-основателя Бангладеш Ш.М.Рахмана, сделал запись в книге почётных гостей.

???? Дакка, 8 сентября pic.twitter.com/AnKigRfztE

— МИД России ???????? (@MID_RF) September 8, 2023

وأضاف "نرى جيّداً أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها يُحاولون الدّفاع عن مصالحهم في المنطقة عبر ما يُسمّى استراتيجيّة المحيطين الهندي والهادئ: من الواضح أنّ هدفهم هو عرقلة الصين وعزل روسيا في المنطقة".

وقال الوزير الروسي الذي زار بنغلادش قبل قمّة مجموعة العشرين في الهند التي لن يحضرها الرئيس فلاديمير بوتين، إنّ موسكو ودكا اتّفقتا على تعزيز علاقاتهما.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة استقبلت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في العاصمة دكا.

ووصل، الخميس، الوزير لافروف إلى دكا في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية روسي إلى بنغلاديش.

???????????????? Встреча С.В.Лаврова с Премьер-министром Бангладеш Ш.Хасиной.#РоссияБангладеш pic.twitter.com/Egam2Fly01

— МИД России ???????? (@MID_RF) September 8, 2023

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقده خلال زيارته إلى بنغلاديش، أن البلدين اتفقتا على تعزيز الاتصالات الثنائية في كافة المجالات. وأكد أن مشروع محطة "روبور" النووية يجري تنفيذه وفقاً للجدول الزمني.

وتبني بنغلادش أول محطّة للطاقة النوويّة بمساعدة روسيّة، وهو مشروع تبلغ كلفته نحو 13 مليار دولار يُموّل 90% منه بقرض من موسكو.

لكنّ المشروع وتمويله يشهدان عرقلة بسبب العقوبات الغربيّة المفروضة على روسيا بسبب الحرب التي بدأتها على أوكرانيا في فبراير (شباط)2022.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا بنغلاديش ة الروسی

إقرأ أيضاً:

مصرع 33 شخصًا جراء الإعصار هيلين في الولايات المتحدة الأمريكية

المناطق_متابعات

لقي 33 شخصًا على الأقل مصرعهم وتعرضت ملايين الأسر لانقطاع التيار الكهربائي نتيجة مرور الإعصار هيلين الذي اجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية، متسببًا في فيضانات هائلة، بينما تراجعت قوته إلى عاصفة استوائية يوم الجمعة.

وتسببت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة في فيضانات مفاجئة وسقوط الأشجار في عدة مناطق، من تالاهاسي في فلوريدا إلى شارلوت في كارولينا الشمالية، حيث ارتفع مستوى مياه البحر إلى نحو 4.5 أمتار في بعض المناطق الساحلية.

أخبار قد تهمك إعصار “بولاسان” يضرب مدينة شانغهاي الصينية 20 سبتمبر 2024 - 11:37 صباحًا الإعصار ياجي يضعف بعد اجتياح هانوي عاصمة فيتنام 8 سبتمبر 2024 - 9:32 صباحًا

ووفقًا لبيانات السلطات المحلية فقد بلغ عدد القتلى 14 شخصًا في كارولاينا الجنوبية، و11 في جورجيا، وسبعة في فلوريدا، وشخص واحد في كارولاينا الشمالية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حالة الطوارئ في ولايات فلوريدا، جورجيا، كارولاينا الجنوبية والشمالية، وألاباما.

مقالات مشابهة

  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • لافروف: يجب وقف قتل المدنيين الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية على الفور
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب
  • روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"
  • وزير الخارجية الروسي: ندعو إلى وقف فوري لقتل الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • مصرع 33 شخصًا جراء الإعصار هيلين في الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة