ليبيا – علق مراجع غيث عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي على قرار مجلس النواب لميزانية 2023، مشيراً إلى أن إقرار الميزانية جاء بعد مرور 8 أشهر بالتالي هو اجراء لا معنى له ولم يبقى في السنة المالية إلا 4 أشهر، فالموازنة أصبحت تقديرية للسنة القادمة ولو أقرت لسنة 2024 لكان هذا مقبول.

غيث قال خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “حوار الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إنه من الناحية التشريعية هذا مخالف واقراراها بهذه الطريقة سيخلق مشاكل عند التنفيذ.

وأضاف: “حكومة عبد الحميد الدبيبة ستقوم بتنفيذ الموازنة ومصرف ليبيا هل سيقوم بتمويل الموازنة؟ رغم تحفظي على دوره لأن دوره استشاري فقط ويقدم الرأي للحكومة فقط، في ليبيا أعطينا المصرف كمؤسسة وأقحمناه في دور ليس دوره. ميزانية بهذا الحجم في ظل وجود حكومتين هي موازنة واحدة ليست ميزانيتين، أعود لقبل عام 2021 كانت تقر الموازنة وتعتبر تشريع للإنفاق ولكن ما كنا ننفقه لا يتجاوز الـ 20% من الموازنة المقرة”.

وأوضح أن الإنفاق تم من جهة واحدة لأن مجلس النواب ينظر لنفسه أنه هو ممثل ليبيا بالكامل لذلك يقر الميزانية لليبيا بالكامل بغض النظر كيف ستنفذ هل عن طريق حكومة البرلمان أم عن طريق حكومة الدبيبة التي بالتأكيد ستعد ترتيبات أمنية بالاتفاق مع المصرف المركزي لكن الإشكالية القانونية هي من أين ستمول وبعد 8 أشهر النفقات أصبحت غير تقديرية بل حقيقية ومن باب الدعم إن كان الوقود تجاوز الـ 35 مليار كان يجب أن يأخذ بالاعتبار هذا الأمر بحسب تعبيره.

وبشأن ما يتم تداوله بشأن أن الإنفاق سيكون من جهة واحدة أي مصرف ليبيا المركزي لحل الإشكالة، رأى أن هذا الأمر غير سليم وقانوني لأن مصرف ليبيا المركزي ليس من مهمته تنفيذ الموازنة بل المسؤول هي السلطة التنفيذية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مصرف لیبیا المرکزی

إقرأ أيضاً:

استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها

قال استشاري التغذية السريرية د. عبد العزيز العثمان، إن العصائر الطازجة ليست خيارا صحيا.

وأضاف العثمان، بمداخلة لبرنامج اليوم، المذاع على قناة الإخبارية، إننا ننصح كبار السن ومرضى السكري بالابتعاد عن تلك العصائر الطازجة.

وأكمل، أن واقع هذه المشاريب من البرتقال – مثلا – يعادل أربع برتقالات في كوب واحد لذلك يكون الأفضل منه تناول الفاكهة، مشيرا إلى أن الاعتقاد بأن تناول هذه العصائر مفيد لمرضى السكر اعتقاد خاطئ.

فيديو | استشاري التغذية السريرية د. عبد العزيز العثمان: العصائر الطازجة ليست خيارا صحيا وننصح كبار السن ومرضى السكري بالابتعاد عنها#برنامج_اليوم pic.twitter.com/2K8hPBQGEu

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي
  • إجازة انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي
  • الرقيق: حكومة الدبيبة تشن حربًا عرقية وقبلية على مدينة زوارة وأهاليها.. ونطالب مجلس الأمن بحماية أبنائنا
  • الكبير يبحث في سويسرا سبل توحيد المركزي والتطور في الخدمات المصرفية
  • مصرف ليبيا المركزي ينضم إلى بنك التسويات الدولي بهدف تعزيز الاستقرار المالي
  • “الكبير” يبحث بنك التسويات الدولي تطوير الخدمات المصرفية
  • “التكبالي”: الفوضى في رأس اجدير تظهر حاجة ليبيا إلى حكومة قوية
  • المالية والمركزي يتبادلان الاتهامات.. من المسؤول عن تأخر منح الطلبة بالخارج؟
  • مجلس أمازيغ ليبيا يُحمَّل الرئاسي مسؤولية أمن زوارة والمنطقة بالكامل
  • استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها