أعلن القائد العسكري للجابون بريس أوليجي نجويما، تعيين ريمون ندونج سيما رئيسًا انتقاليًا للوزراء، وقالت وكالة بلومبرج للأنباء يوم الخميس، إنه جرى إذاعة نبأ تعيين سيما في بيان على شاشات التلفزيون الرسمي للجابون.

وأعاد سيما إلى المنصب الذي كان يشغله في ظل الرئيس المعزول علي بونجو في الفترة من عام 2012 إلى 2014.

أخبار متعلقة إعلان حالة الكوارث العامة.. مقتل 39 في إعصار جنوب البرازيلتقرير: التغير المناخي بريء من ندرة المياه في أوروبا

وتحول سيما فيما بعد إلى دائرة النقد اللاذع لحكومة بونجو، وكان مرشحًا في انتخابات عام 2016، وجزءًا من ائتلاف المعارضة في انتخابات 2023، متحديًا بذلك بونجو.

قائد الانقلاب في #الجابون: المجلس العسكري يسعى إلى التحرك على نحو سريع لكن بثبات، وتجنب إجراء انتخابات تكرر أخطاء الماضي#اليومhttps://t.co/qii9fnJQDo— صحيفة اليوم (@alyaum) September 2, 2023تشكيل حكومة تضم مدنيين

في خطاب تنصيبه كرئيس انتقالي في الرابع من سبتمبر الحاليّ، تعهد نجويما بتشكيل حكومة تضم مدنيين بهدف منح الجميع سببًا للأمل في حياة أفضل.

ويسعى نجويما إلى إجراء استفتاء على دستور جديد، وإصلاح القانون الانتخابي للدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، واستعادة الحكم المدني بعد فترة انتقالية غير محددة.

ووضع الجيش، الذي استولى على السلطة في 30 أغسطس الماضي، بونجو رهن الإقامة الجبرية، وألغى الانتخابات التي منحته فترة ولاية ثالثة، ثم أطلق سراحه لاحقًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس ليبرفيل الجابون انقلاب الجابون علي بونجو

إقرأ أيضاً:

الداخلية الإيرانية: بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة بعد انهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع.

في 28 يونيو الماضي، شهدت الانتخابات الإيرانية إقبالا ضعيفا غير مسبوق إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفا لإبراهيم رئيسي.

واستعرض المرشحان المتأهلان إلى الجولة الثانية من الدورة الـ14 للانتخابات الرئاسية الإيرانية خططهما خلال المناظرة التي استمرت أكثر من ساعتين ونصف الساعة، وذلك قبل بدء الاقتراع الجمعة 5 يوليو الجاري.

يذكر أن إيران دعت إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 من يونيو الماضي في أعقاب مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي إلى جانب سبع أشخاص آخرين في 19 من مايو المنصرم إثر تحطم مروحيته في شمال غربي البلاد.

مقالات مشابهة

  • الداخلية الإيرانية: بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر يشكل حكومة جديدة ويتعهد بتوحيد البلاد
  • التكبالي: ما حدث في منفذ رأس اجدير يؤكد عدم امكانية إجراء أي انتخابات في أمد قريب
  • التكبالي: لا يمكن إجراء انتخابات في ليبيا حالياً بسبب الأوضاع الصعبة
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟
  • مستوطنون صهاينة يضرمون النار في تل أبيب للمطالبة بإسقاط حكومة نتنياهو
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم الثمن الباهظ
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم ثمنه
  • متظاهرون إسرائيليون يغلقون طرق رئيسية في تل أبيب للضغط على حكومة نتنياهو